اعلان

10 صور في أحضان معبد دندرة تحكي قصة تراث قنا

مسجد سيدي عبدالرحيم القنائي
مسجد سيدي عبدالرحيم القنائي

نظمت منطقة آثار قنا، برئاسة أيمن هندي، مدير عام آثار قنا، معرضًا فنيًا بمبنى الزوار في معبد دندرة بعنوان 'قنا وتراثها' يضم صورًا ولوحات تحكي وتوثق تاريخ وتراث محافظة قنا ومعالمها التاريخية والسياحية على مر العصور، وذلك بالتزامن مع الاحتفال عيد قنا القومي.

لأول مرة معرض فني بمعبد دندرة في قنا

رصدت «أهل مصر» خلال جولتها داخل المعرض الفني بمعبد دندرة في محافظة قنا، أبرز 10 صور ولوحات تحكي وتوثق تاريخ وتراث محافظة قنا على النحو التالي:

1- صورة تراثية تمثل سيدة مسيحية في مركز نقادة تجلس أمام الفرن البلدي، وهي تقوم بعمل العيش الشمسي، والتي التقطها الفنان المرحوم عبدالرحيم حمزه، وشارك بها ابنه 'مصطفى'، والتي تدل على تراث محافظة قنا.

العيش الشمسي

2- صورة تراثية تمثل الموكب الذي يتقدمه نقيب الأشراف في الليلة الختامية لمولد سيدي عبدالرحيم القنائي، والذي يخرج من عند مديرية الأمن حيث يظهر في الصورة 'مسجد التحرير' مرورًا بشوارع قنا وصولًا إلى مسجد سيدي عبدالرحيم القنائي، والتي ترجع إلى أواخر الستينيات.

موكب الاحتفال بالمولد

3- صورة تمثل 'لعبة التحطيب'، وهي إحدى الألعاب والعادات التراثية التي تمتاز بها محافظة قنا على مر العصور التي تُقام في المناسبات المختلفة، حيث يظهر في الصورة رجلان كبيران في السن يمسك كل منهما عصا لممارسة التحطيب في مشهد يعبر عن تراث قنا.

لعبة التحطيب

4- صورة تمثل 'المرماح' هو سباق الخيل الذي يمثل عادة صعيدية أصيلة تتم في الأعياد والمواسم في محافظة قنا ومنها مولد سيدي عبدالرحيم القنائي.

المرماح

5- صورة تراثية تمثل صناعة شارفت على الاندثار وهي صناعة الفركة أو النسيج في مركز نقادة، حيث يظهر في الصورة رجل كبير في السن يقوم بصناعة الفركة باستخدام النول.

صناعة الفركة

6- صورة تمثل مسجد سيدي عبدالرحيم القنائي أيام الاحتفال بمولده والزحام وانتشار الباعة الجائلين أمام المسجد.

مسجد سيدي عبدالرحيم القنائي

7- صورة تمثل الصالة الأولى بمعبد دندرة، والتي يظهر فيها سقف الصالة بألوانه الرائعة، وأعمدتها الرومانية التي تنتهي من أعلى بتيجان تمثل الآلهة حتحور.

معبد دندرة

8- لوحة فنية تمثل رسم سيدة في وضعية الجلوس تلتف بملاية 'الحبرة'، وترتدي الحلي مع رسم الحنة على ذقنها، في منظر يوضح الفلاحة الصعيدية.

فلاحة صعيدية

9- لوحة فنية تمثل رسم طفلة ترتدي الزي الصعيدي وتمسك بيدها لمبة الجاز، التي كانت تستخدم في إنارة المنازل قديمًا.

طفلة صعيدية

10- لوحة فنية تمثل سيدة ترتدي الزي الصعيدي، وتقوم بإطعام الفراخ، وأمامها ماجور العجين، والحوض الذي تشرب منه الطيور أو الحيوانات.

فلاحة صعيدية

معرض فني يوثق تراث قنا

قال أيمن هندي، مدير عام آثار قنا، لـ 'أهل مصر'، 'أردنا أن نقدم فكرة جديدة من نوعها هذا العام، تزامنًا مع عيد قنا القومي، وذلك بإقامة معرض فني يوثق تراث محافظة قنا، بعنوان 'قنا وتراثها'، وعرضنا الفكرة على الفنانين والمختصين والموهوبين لعمل المعرض، والذي لاقى ترحيبًا منهم، حيث شارك في المعرض 20 فنانًا، كل واحد منهم شارك بلوحات رائعة عبّر من خلالها عن تاريخ وتراث محافظة قنا'.

معرض فني بمعبد دندرة

وأضاف عبدالحكيم الصغير، مدير معبد دندرة، لـ'أهل مصر'، أن المعرض الفني يُقام لأول مرة بمعبد دندرة بالتزامن مع عيد قنا القومي، والذي يضم صورًا ولوحات تمثل تراث محافظة قنا، بالإضافة إلى صور تمثل عددًا من معالم قنا التاريخية والأثرية كمعبد دندرة، وقصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادي، ومسجد سيدي عبدالرحيم القنائي، وذلك بهدف توثيق تراث محافظة قنا.

وضع محافظة قنا على خريطة السياحة

وأكدت الدكتورة إيمان أبوزيد، أستاذ الآثار المصرية وعميد كلية الآثار بقنا السابق، لـ'أهل مصر'، أن المعرض يدل على مواهب متعددة لأبناء محافظة قنا توثق حضارة قنا وتراثها وعراقتها، مشيرة إلى فرحة المشاركين في المعرض بعرض لوحاتهم وصورهم التي يبرزون من خلالها قيمة محافظتهم والهوية التراثية لها، مطالبة بوضع محافظة قنا على خريطة السياحة النشطة لما لديها من الحضارة والتراث الذي يؤهلها لأن تكون على الخريطة السياحية.

المعرض يضم 3 أقسام

وأشار محمد سماح، منسق المعرض، إلى أنه لأول مرة يُقام معرض فني بمعبد دندرة يضم صورًا ولوحات تحكي وتوثق تاريخ وتراث محافظة قنا ومعالمها بالتزامن مع عيد قنا القومي، موضحًا أن المعرض يضم 3 أقسام، الأول هو قسم التراث الذي يضم صورًا تمثل تراث المحافظة من حيث لعبة التحطيب والمرماح وصناعة الفركة والخزف، والثاني هو قسم الآثار الذي يضم صورًا لأهم المعالم الأثرية بمحافظة قنا وهي معبد دندرة ومسجد سيدي عبدالرحيم القنائي وقصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادي، والثالث هو اللوحات الفنية الذي يضم لوحات مرسومة تمثل سيدات الريف في هيئة صعيدية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً