اعلان

طرح إيجاره بـ15 مليون جنيه وتقسيمه لـ3 مستويات.. «شاطئ الموت» بالإسكندرية يثير الجدل مجددًا

شاطئ النخيل بالإسكندرية
شاطئ النخيل بالإسكندرية

مازال طرح شاطئ النخيل والمُلقب بـ'شاطئ الموت' غرب الإسكندرية لكثرة وقوع حالات الغرق به، في مزاد علني بحق انتفاع لمدة 3 سنوات، يثير الجدل في الشارع السكندري وعلامات الاستفهام خاصة بعد أنباء رسو المزاد على إحدى الشركات بمبلغ 15 مليون جنيه، وهي شركة سبق لها إدارة الشاطئ في عام 2019 لصالح جمعية 6 أكتوبر، وهي متخصصة في إدارة الشواطئ وتعمل مع إحدى أكبر الشركات المتخصصة في الإنقاذ؛ متسائلين كيف كانت تقوم نفس الشركة باستاجرة من قبل بمبالغ زهيدة مقارنة بالرقم الخيالي التي استأجرت به الشاطئ هذا الموسم 2023/2024.

شاطئ النخيل

استئجار شاطئ النخيل بمبلغ 15 مليون جنيه يثير الجدل

وتحول الأمر إلى حالة من الجدل عبر صفحات موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك' بعد تداول قيمة استئجار الشاطئ، والذي يتم فتحه لأول مرة بعد 3 سنوات من غلقه على خلفية حصده أرواح عدد كبير من المواطنين والمصطافين خلال السنوات الأخيرة، حيث علق أحد رواد 'الفيسبوك' يُدعى 'أحمد رفعت'، قائلًا: 'إن هذا الرقم خيالي لشاطئ أصبح من أشهر شواطئ الإسكندرية بابتلاع المصيفين'، مؤكدًا أن 'جمعية 6 أكتوبر كانت تستأجره من المحافظة بسعر وتقوم بإيجاره لنفس الشخص الذي قام بدفع الـ15 مليون بسعر آخر' على حد قوله.

منشورات رواد الفيسبوك

وطالب أحد الرواد ويُدعى 'حسام أنس'، اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، بمعاملة أهالي أكتوبر أُسوة بالأحياء الشعبية، فيما عبّر آخر يُدعى 'مصطفى محمود' عن غضبه قائلًا: 'ما يحدث لقاطني النخيل من استغلال من قِبل جمعية أكتوبر التي تقوم بتجميع أموال هائلة وتفاجأ الجميع أن المحافظة هي المسؤلة عن الشاطئ ولا علاقة للجمعية بأي صلة بالشاطئ، فما هو مصير الملاك من الأموال الطائلة التي تجمعها الجمعية على الرغم من تقسيم الشاطئ إلى 3 أقسام وعمل سور ليصبح سعر التذكرة بالقسم الأول 50 جنيه وهو مجمع الكافيهات و30 جنيه القسم الثاني والثالث 20 جنيه.. يجب مراعاة الملاك لأنهم شركاء أساسي في هذا الشاطئ ووقع عليهم الظلم بشدة'.

منشورات رواد الفيسبوك

فيما قال سمير حسن، أحد الملاك: 'لديَّ سؤال لجمعية 6 أكتوبر وإدارة المصايف، نحن كملاك مَن دفع ثمن الحواجز داخل الشاطئ لماذا يتم محاسبتنا بأسعار سياحية! فيجب على الأقل يكون الشاطئ بالمجان لقاطني النخيل حتى لا يكن هناك ضغينة وغضب من الأهالي'.

منشورات رواد الفيسبوك

طرح شاطئ النخيل للمزايدة العلنية العامة

وكانت أعلنت محافظة الاسكندرية طرح شاطئ النخيل للمزايدة العلنية العامة بجلسة 19 إبريل الجاري، لاستغلاله مدة 3 سنوات، من خلال الإدارة العامة للشئون المالية 'إدارة التعاقدات' بديوان عام المحافظة، بقيمة تأمين مؤقت بلغت 3 ملايين جنيه، حيث يتم الحصول على كراسة الشروط والمواصفات من مقر إدارة التعاقدات بالطابق الثالث بمبنى ديوان عام المحافظة الكائن بجوار مدخل سموحة أمام نادي الاتحاد خلال أيام ومواعيد العمل الرسمية.

منشورات رواد الفيسبوك

وأوضحت المحافظة في بيان لها، أنه يمكن الاطلاع على كراسات الشروط والمواصفات بمقر إدارة التعاقدات بديوان عام المحافظة أو عن طريق الدخول على بوابة التعاقدات العامة بدون مقابل، ويسدد التأمين المؤقت الموضح طبقًا لطرق السداد الموضحة بكراسات الشروط، كما يسدد التأمين النهائي طبقًا لكراسة الشروط والمواصفات بنسبة 10% من إجمالي قيمة استغلال الثلاث سنوات، وتتم الإجراءات وفقًا لأحكام القانون رقم 182 لسنة 2018 بشأن تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة ولائحته التنفيذية.

WhatsApp
Telegram