اعلان

أسباب ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق.. التجار السبب

ارتفاع البطاطس في الاسواق المحلية

اسعار البطاطس اليوم
اسعار البطاطس اليوم

تشهد أسواق الخطار اليوم الجمعة الموافق 11 اغسطس، ارتفاعا ملحوظا في أسعار البطاطس، وهو المنتج السائد لجميع أهالي الفيوم وخاصة الطبقة المتوسطة بسبب إقبال الأطفال والكبار عليه.

وتعتبر البطاطس مصدرا جيد للبوتاسيوم وفيتامين بـ 6، كما أنها خالية من الدهون والصوديوم والكريستول ولأنها رخيصة الثمن وفي متناول معظم الموظفين والعمال باليومية.

وتعتبر زراعة البطاطس في مصر من أهم الزراعات، حيث تزرع سنويا حوالى 200 ألف فدان، وتنتج بمقدار حوالى 2 مليون طن كما تزرع في عددة محافظات منها محافظة البحيرة والمنوفية وتزرع فى ثلاث عروات (صيفية – خريفية – شتوية)، وتساعد عدة عوامل على نمو البطاطس منها توفر الجو المعتدل، حيث تلعب الحرارة والإضاءة دورا في توزيع البطاطس في المحافظات.

اسعار البطاطس اليوماسعار البطاطس اليوم

أسباب ارتفاع أسعار البطاطس في اسواق محافظة الفيوم

ومن جانبه، كشف مجدي جاب الله رئيس الغرفة التجارية بالفيوم، في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أن أسعار البطاطس ارتفعت عند تجار التجزئة في حدود 4 جنيهات زيادة على سعر الكيلو الأساسي، أمس الخميس 10 أغسطس 2023 ليتراوح سعر الكيلو من 11 إلى 13 جنيها داخل الأسواق الفيومية، في حين نفى جاب الله أن تكون سلعة البطاطس غير متوفرة بالشكل الكافي في الأسواق الفيومية ومراكزها.

وأوضح رئيس الغرفة التجارية، أن سلعة البطاطس ضمن السلع التي يتم إنتاجها طوال أيام السنة، أي أنه لا مجال أن يواجه المستهلك شح بالنسبة للسلعة أثناء رغبته بالشراء، مشيراً إلى أن زيادة الأسعار التي يواجهها المواطنين أثناء شرائهم للسلع الغذائية وبوجه خاص الخضروات والفاكهة، يرجع سببها إلى احتمالية كون المنتج غير متوفر طوال أيام العام، وهو ما يكون ضمن أسباب زيادة الأسعار على المنتج وقت طرحه في الأسواق، أو عند الإنتهاء من جني محصوله، وهو ما يتنافي مع سلعة البطاطس التي تكون متوفرة في جميع أيام العام ولا يقتصر وجودها على فصل معين.

اسعار البطاطس اليوماسعار البطاطس اليوم

احتكار التجارونخزين السلع من اهم الاسباب

وأرجع مجدي جاب الله زيادة أسعار البطاطس إلى احتكار التجار بسبب إقبال المستهلكين خلال هذه الفترة على سلعة البطاطس، فيلجأ التجار إلى التخزين للإستفادة من إقبال المواطنين وبالسعر المعلن من قبل التجار نتيجة زيادة الرغبة الشرائية.

وذكر رئيس الغرفة، أنه لابد من مواجهة رادعة لهؤلاء المحتكرين في الأسواق المصرية عن طريق وجود رقابة حقيقية من الحكومة على التجار، حتى لا يطال ضرر المحتكرين المستهلكين الذين يعتمدون بشكل أساسي في غذائهم اليومي على سلع غذائية أساسية مثل البطاطس.

وطالب وزير الزراعة أن يلجأ إلى سياسة التعاقدات الزراعية مع الفلاحين والتي تضمن عدم وجود أي تلاعب في الأسعار من قبل التجار، بالإضافة إلى طرح السلع الغذائية ضمن منظومة البورصة السلعية والتي تضمن تسعير لا يمكن أن يتم السيطرة علية أو التلاعب به من أي تاجر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | إلغاء الهدف