اعلان

لقاء سويدان: «سيد درويش قُتل ولم ينتحر»

أحياء ذكري رحيل سيد درويش
أحياء ذكري رحيل سيد درويش

قالت الفنانة لقاء سويدان، إنها تعتقد أن سيد درويش 'فنان الشعب' قُتل ولم ينتحر لعدم وجودهم تشريحًا لجثمانه، خاصة في توقيت مفارقته للحياة، مضيفة أن هذه طريقة المستعمر الإنجليزي، جاء ذلك خلال لقاء أُقيم بدار أوبرا الإسكندرية، مساء أمس الثلاثاء، احتفالاً بمئوية 'درويش'.

أحياء ذكري رحيل سيد درويشأحياء ذكري رحيل سيد درويش

فيما اتفق رأي المطرب أحمد جمال مع 'سويدان' موضحًا أن 'درويش' مات في بيت شقيقته، بعد أن سمه صديقه الخائن المعاون للإنجليز، واستيقظ قبل أن يرحل وهو مريض قائلاً: 'سموني ولاد الكلب' مفسرًا ذلك أيضًا برفض السلطات تشريح جثمانه.

أحياء ذكري رحيل سيد درويش

وأضاف 'جمال': 'اعتقادي واحد بهذه العقلية وهو ذاهب ليستقبل سعد زغلول استحالة يكون مغيب'، مشيرًا  إلى أنه طالب بعدم إذاعة فيلم سيد درويش الذي نُفذ في الستينات في مئويته لما به من إساءة لـ'درويش' حامدًا الله أنه لم يُذاع.

بينما قال الدكتور محمد حسنى، أستاذ مادة الغناء بكلية التربية النوعية، إنه يستبعد قتل 'درويش' مسمومًا، وإن هذه ليست طريقة المستعمر الإنجليزي.

وتحدث 'جمال'، عن سبب لقب 'درويش' بفنان الشعب قائلاً إن أي أغنية له تبدو أنها مرحة لكن في الأخير نجد مضمونها وطني، داعيًا

للفنان إيمان البحر درويش بالشفاء، قائلاً: ' إنه له الفضل في التأثير وتنوير جيل كامل وهو يستحق كل الحب، وأهدت 'سويدان' أغنية 'أهو ده اللي صار' لإيمان البحر بصوتها'.

وأضاف الدكتور وليد شوشة، عميد المعهد العالي للنقد الفني في الإسكندرية، أننا جميعًا نستطيع أن نتحدث عن سيد درويش ولكنه أصعب موضوعًا على الإطلاق وكثيرًا ما تم كتابته عنه غير صحيح، ورغم أنه عمل 8 أعوامًا إبداع إلا أنه ترك أثرًا لـ100 عامًا.

وشارك في حفل مئوية 'فنان الشعب' المايسترو شريف ياسر، وفنانين بالفريق الرسمي لمحافظة الإسكندرية 'جوانا'، مقدمًا مختارات من أغاني 'درويش'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (2-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | إصابة زياد كمال