اعلان

وفد أثري يصل منطقة الغريقة بالمنيا للإعلان عن كشف جديد

جانب من الحضور
جانب من الحضور

وصل منذ قليل وفد وزارة السياحة والآثار برئاسة الدكتورة غادة شلبي، نائب الوزير، إلى منطقة الغريقة التابعة إداريا لقرية تونا الجبل بمركز ملوي جنوب محافظة المنيا، من أجل الإعلان عن كشف أثري هام.

ويشمل الكشف الأثري الذي سوف يتم الإعلان عنه، بحضور قيادات المجلس الأعلى للآثار وعلى رأسهم الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مقبرة ملكية بها توابيت ومقتنيات أثرية مختلفة. 

وفد سياحي يصل منطقة الغريقة بالمنيا للإعلان عن كشف أثري جديد

وفي بداية العام الجاري تم الكشف عن أواني كانويية، كما تم بمنطقة الغريقة كشف أثري كبير خلال السنوات الماضية.

ويخص الكشف الأثري البعثة الأثرية العاملة في منطقة الغريقة ، ويرأسها الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

جانب من الحضورجانب من الحضور

وتعرضت المنطقة للحفر خلسة خلال عام 2002، ما دفع المجلس الأعلى للآثار في ذلك الوقت لعمل بعض حفائر الإنقاذ لموسمين قصيرين خلال عامي 2002 و2003 تحت إشراف الأثري عطا مكرم، كما تم ضم المنطقة عام 2004 إلى أملاك المجلس الأعلى للآثار ووضعها تحت حراستها حتى استؤنفت أعمال الحفائر الأثرية بالموقع على يد البعثة المصرية عام 2017 للكشف عن الأجزاء المفقودة من جبانة الإقليم 15 خلال فترة الدولة الحديثة والعصر المتأخر.

والمعروف أن جبانة هذا الإقليم خلال عصر الدولة القديمة وعصر الانتقال الأول والدولة الوسطى كانت تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل في منطقة الشيخ سعيد ودير البرشاء تحديدا، أما خلال العصر البطلمي والروماني فكانت جبانة الأقليم تقع على الضفة الغربية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي وبلدية المحلة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل