اعلان

بعد فشل المفاوضات والابتزاز المادي.. كيف يتم حسم الصراع على المياه بين مصر وإثيوبيا؟

سد النهضة الأثيوبي
سد النهضة الأثيوبي
كتب : سها صلاح

مصر تصفها بأنه 'تهديد وجودي' اعتبارًا من الشهر المقبل ، تقول إثيوبيا إنها ستبدأ في ملء 'سد النهضة'، وعقب الكثير من المفاوضات ولجوء مصر والسودان إلى مجلس الأمن والتصريحات الأخيرة لأثيوبيا بشأن عقد صفقة مالية مع مصر مقابل الموافقة على شروطها بشأن مدة ملئ سد النهضة، ولكن هل يمكن حل الخلاف حول سد النهضة الإثيوبي بشكل سلمي أم يمكن أن يخرج عن نطاق السيطرة؟.

أزمة المفاوضات بين مصر وإثيوبيا

تصاعدت حرب كلامية مؤخرًا بين مصر وإثيوبيا على 'سد النهضة'،ولسبب وجيه أطلق المؤرخ اليوناني هيرودوت على مصر قرابة 400 قبل الميلاد اسم مصر 'هبة النيل' ، فبدونها لم تكن الصحراء ستتحول إلى حضارة زراعية حديثة في ذلك الوقت.

اقرأ ايضاً: الحوار الكامل لـ" سامح شكري" مع أسوشيتد برس: على مجلس الأمن القيام بدوره في أزمة سد النهضة.. والحل العسكري الملاذ الأخير في ليبيا

وبعد تسع سنوات من المفاوضات المكثفة بين القاهرة وأديس أبابا ، تسعى إثيوبيا جاهدة الآن لإكمال المشروع ووضع السد في الخدمة في يوليو 2020، بعد فشل المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا لحل الأزمة بين دول حوض النيل، حيث رفضت إثيوبيا الاتفاق الذي تم التوصل إليه تحت رعاية الولايات المتحدة.

بعد عدة سنوات من المفاوضات الثلاثية غير الناجحة ، طلبت البلدان المتنازعة المساعدة من وسطاء خارجيين - الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي، وأسفرت المفاوضات الصعبة التي قادها وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين عن مسودة الاتفاقية في نهاية فبراير 2020 ، والتي تعتقد الولايات المتحدة أنها تعالج جميع القضايا بطريقة عادلة ومتوازنة مع مراعاة مصالح الدول الثلاث.

ومع ذلك ، سرعان ما وصلت المفاوضات المتعلقة بملئ وتشغيل السد الذي عقد في واشنطن يومي 12 و 13 فبراير 2020 إلى طريق مسدود حيث رفضت إثيوبيا التوقيع على الاتفاقية مدعية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعطيت معلومات غير دقيقة وغير كافية حول سد، و كان رد مصر: 'إذا كانت المياه تعني الكهرباء لإثيوبيا ، فهي مسألة حياة أو موت لمصر.

فيما أكدت وزارة الشؤون الخارجية الإثيوبية ووزارة الطاقة والمياه الإثيوبية في بيان مشترك بتاريخ 29 فبراير 2020 أن أديس أبابا ستبدأ في ملء بحيرة الخزان إلى جانب أعمال البناء الأخرى على أساس حقها في الاستخدام العادل لموارد مياه النيل. وفقًا لبيانهم ، ستتم التعبئة الأولية بالفعل خلال موسم الأمطار هذا العام ، والذي هو في بداية يوليو 2020.

وتخشى القاهرة من التأثير السلبي المحتمل للسد على التدفق السنوي للنيل الذي يبلغ الآن 55.5 مليار متر مكعب ، بينما تمتلك السودان 18.5 مليار متر مكعب بناءً على اتفاقيتي 1929 و 1959.

يقع سد النهضة الإثيوبي الكبير أو سد الألفية على النيل الأزرق على بعد 20-40 كم من الحدود الإثيوبية السودانية، إنه أحد السدود الثلاثة في إثيوبيا التي تم بناؤها لأغراض إنتاج الكهرباء، وبمجرد الانتهاء منه ، ستصبح أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في أفريقيا والعاشر أكبر سد لإنتاج الكهرباء في العالم،تقدر تكاليف إتمام المشروع بحوالي 4.7 مليار دولار أمريكي.

الفوائد لإثيوبيا

بقول المحللون لفرانس 24 أن الفائدة الرئيسية المكتسبة من السد أن يكون إنتاج الكهرباء، حيث سيتم تغذية جميع الطاقة التي يولدها في شبكة الإمداد بالطاقة الوطنية، وبالتالي دعم تنمية البلاد بأكملها، سواء الريفية أو الحضرية، وسيكون دورها تحقيق الاستقرار في شبكة الطاقة الوطنية، لن يكون التصدير ممكنًا إلا إذا سجلت الدولة فائضًا إجماليًا في الطاقة، وهو أمر متوقع في الغالب خلال مواسم الأمطار، سيبلغ إجمالي القدرة المركبة لجميع مولدات التوربينات 6450 ميجاوات، وسيلعب السد دورًا مهمًا في إمداد العاصمتين الإثيوبية والسودانية أديس أبابا والخرطوم اللتين تقعان على بعد حوالي 400 كم من السد.

لم يتم بعد معرفة التأثير الدقيق للسد على دول المصب، حيث تخشى مصر من انخفاض التدفق مؤقتًا أثناء ملء بحيرة الخزان وأيضًا من تدفق المياه المنخفض بشكل دائم بسبب التبخر من السد، حجم البحيرة يماثل تقريبًا التدفق السنوي للنيل على الحدود السودانية المصرية (65.5 مليار متر مكعب)، و سيستمر انخفاض تدفق المياه بضع سنوات حتى تمتلئ البحيرة.

يمتلك السد أيضًا دلالات سياسية قوية في إثيوبيا، لم تقم أي قضية أخرى بتوحيد جميع المجموعات العرقية والتسلسل الهرمي الديني (المسلم والكاثوليكي والإنجيلي والأرثوذكسي وما إلى ذلك) مثل السد، مع الأخذ في الاعتبار أن إثيوبيا في عام الانتخابات (من المقرر إجراء الانتخابات في أغسطس 2020) ، من الصعب توقع أن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي ( على الرغم من الفائز بجائزة نوبل للسلام لعام 2019 ) سيخفف من موقفه أو يستسلم لمصر.

تأثير سد النهضة على مصر

من خلال ملء السد ستخسر مصر حوالي 11 إلى 19 مليار متر مكعب من المياه ، مما سيؤدي إلى فقدان مليوني مزارع دخلهم، وستؤثر على 25٪ إلى 40٪ من إمدادات الكهرباء في مصر، حيث تمثل محطات الطاقة الكهرومائية أقل من 12٪ من إجمالي إنتاج الكهرباء السنوي في مصر، و يمكن أن يتسبب السد أيضًا في انخفاض دائم في مستوى مياه بحيرة ناصر، إذا تراكمت الفيضانات في إثيوبيا بدلاً من تلك البحيرة.

إذا تراكمت الفيضانات في سد النهضة بدلاً من بحيرة ناصر ، فإن التبخر الحالي سوف ينخفض ​​بأكثر من 10 مليار متر مكعب في السنة ، وكذلك ستنخفض قدرة محطة توليد الطاقة الكهرومائية في سد أسوان بنحو 100 ميجاوات بسبب ثلاثة أمتار انخفاض مستوى الماء.

تمثل الزراعة 14.7٪ من إجمالي الناتج المحلي في مصر وتوظف حوالي 8.5 مليون شخص ، وهو ما يمثل 32٪ من سوق العمل بالبلاد.

اقرأ أيضاً: خبير إقتصادي يوضح خسائر سد النهضة على مصر في 10 محاور رئيسية (خاص)

هل سيثير نزاع السد حربًا بين مصر وإثيوبيا؟

إن إمكانية خوض الحرب على مياه النيل وفقاً لمحللين فرانس 24 لأن النيل كان دائمًا مصدر الحياة في حالة صحراوية ساحقة (93 ٪) ، وقد جعلت هذه الطبيعة القاسية 100 مليون مصري طوال تاريخهم الطويل، فهم أنه من أجل الحفاظ على تدفق المياه ، يجب انسكاب الدم في بعض الأحيان، ولا تستطيع أي حكومة مصرية تحمل الوقوف جانباً ورؤية شعبها يواجه العطش.

في عام 1978 ، أكد الرئيس المصري في ذلك الوقت والحائز على جائزة نوبل ، أنور السادات ، الذي وقع معاهدة السلام مع إسرائيل بعد حرب طويلة ، أن 'الشيء الوحيد الذي يمكن أن يدفع مصر إلى الحرب مرة أخرى هو الماء' .

بعد ذلك بعشر سنوات ، في عام 1988 ، حذر الأمين العام المصري السابق للأمم المتحدة بطرس بطرس غالي من أن 'الحرب القادمة في منطقتنا ستكون فوق مياه النيل ، وليس السياسة' .

ولكن في مرحلة حكم الإخوان المحظورة استطاع الجانب الأثيوبي البدء في ملئ 'سد النهضة' ولم يتخذ المعزول الراحل 'محمد مرسي' أي إجراءات من شأنها الحفاظ على النيل، مما ساعد في تفاقم الأزمة قبل حلها في مهدها.

بعد انهيار المفاوضات مع إثيوبيا في نهاية فبراير 2020 ، ترأس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اجتماعا موسعا لقادة القوات المسلحة في بداية مارس 2020 ، بحضور وزير الدفاع والإنتاج الحربي والقائد، وكان هذا الاجتماع بعد ساعات قليلة فقط من إعلان وزير الخارجية الإثيوبي جيدو أندراشيو أن بلاده ستبدأ في ملء السد في يوليو 2020.

بعد خمس سنوات من المفاوضات بين بلاده ومصر والسودان ، قال الوزير الإثيوبي باستفزاز: 'الأرض هي أرضنا ، والمياه هي مياهنا ، والمال الذي بني عليه سد النهضة هو أموالنا ، ولا يوجد القوة التي يمكن أن تمنعنا من بنائها '.

فتح لقاء الرئيس السيسي مع قادته العسكريين في هذا الوقت سؤالا حول ما إذا كانت مصر تضع التحرك العسكري بين الخيارات البديلة لحل النزاع حول مياه النيل بعد فشل المفاوضات ، وينبغي أن يؤخذ في الاعتبار ترتيب المصريين على أنها أنها أقوى جيوش العالم.

ويجب ألا ننسى التفوق المصري مع رافال ومقاتلي F16 على مقاتلات Su-25 و Su-27 الإثيوبية من أصل روسي ، إلا أنه من غير المتوقع أن يبدأ المصريون في المغامرة على مسافة حوالي 2500 كيلومتر، خاصة أن قرار الحرب قرار يجب دراسته جيداً.

على الرغم من أن وزارة الخارجية المصرية أكدت أن مصر لا تفكر في خيار عسكري بشأن الأزمة المحيطة بسد النهضة الإثيوبي الكبير ، تقول فرانس 24 أن الموقف المصري الأكثر صرامة تجاه التهديدات الأمنية الوطنية المنبثقة من ليبيا يمتد إلى المراوغة الإثيوبية في مفاوضات ،وبلغت التوترات ذروتها هذا الأسبوع بعد أن ناشدت مصر مجلس الأمن الدولي التدخل.

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن القاهرة ستتخذ خطوة حاسمة إذا رفضت أديس أبابا العودة إلى طاولة المفاوضات. ورد وزير الخارجية الإثيوبي جدو أندارجاشيو بأن بلاده لن تقبل باتفاق بشأن الارتجاع المعدي المريئي الذي ينكر 'حقوق التنمية الإثيوبية المستقبلية' على النيل ، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

ورد شكري قائلاً: 'انخرطت مصر في مفاوضات بحسن نية لما يقرب من عقد من الزمان' ، مضيفًا أن مصر مستعدة دائمًا للتفاوض للتوصل إلى اتفاقية تخدم مصالح جميع الأطراف المعنية. ثم تحدى أديس أبابا لاستئناف المفاوضات على الفور وإعلان التزامها بتعهداتها الدولية بعدم البدء في ملء السد من جانب واحد.

واوضحت فرانس 24 أن مناشدة مصر لمجلس الأمن الدولي 'جاءت بعد جولات مفاوضات لا حصر لها، أظهرت مصر على مدى الجزء الأكبر من العقد مرونة. ورداً على ذلك ، أصبحت إثيوبيا أكثر صلابة. لجأنا إلى الوساطة التي وافقت الولايات المتحدة على رعايتها بالتعاون مع البنك الدولي. لكن إثيوبيا رفضت حضور جلسة التوقيع التي وقعت فيها مصر بالأحرف الأولى على مسودة الاتفاقية. ثم عرض السودان التوسط،مصر قبلت وعقدت مفاوضات على مدى سبعة أيام هذا الشهر ، ولكن دون جدوى. لم تتوجه مصر إلى مجلس الأمن إلا بعد استنفاد جميع السبل الأخرى.

كما إن لجوء مصر إلى مجلس الأمن مبني على المادة 35 من ميثاق الأمم المتحدة التي تمنح الدول الأعضاء الحق في لفت انتباه مجلس الأمن إلى أي نزاع أو وضع قد يعرض السلام والأمن الدوليين للخطر. ركزت المذكرة المصرية على ثلاثة شواغل رئيسية: الحاجة إلى استئناف المفاوضات ، والحاجة إلى التوصل إلى حل عادل ومنصف ، وضرورة عدم اتخاذ إثيوبيا لإجراءات من جانب واحد. وقبل كل شيء ، شدد على أن إثيوبيا يجب ألا تبدأ في ملء الخزان في حالة عدم وجود اتفاق مع مصر والسودان من شأنه أن ينتهك اتفاق إعلان المبادئ الذي وقعته إثيوبيا في عام 2015. '

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: مصممون على التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس الآن