اعلان

جدل حول استحقاق العلاوات الخمس.. "عمال مصر": هناك قطاعات حرمت من صرفها.. "قوى البرلمان": المتضررون لهم حق تقديم شكوى لـ"الوزراء"

اصحاب المعاشات
اصحاب المعاشات

سادت حالة من الفوضى والتوتر بين أصحاب المعاشات، بعد فتح موقع الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعي؛ للاستعلام عن العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات.

وفي هذا الصدد؛ قال النائب عبد الفتاح محمد عبد الفتاح، أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إنه عند عمل قانون في البرلمان، يسير على جميع المستفيدين منه، لا ينتقي جهة ويترك جهة أخرى، مشيرًا إلى أنه ليس جميع أصحاب المعاشات يحصلون على العلاوات الخمس.

وأضاف عبد الفتاح، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر': العلاوات الخمس هذه علاوات خاصة، كان يأخذها البعض من أصحاب المعاشات، ومن كانوا يستحقونها ولا يحصلون عليها قاموا باللجوء إلى القضاء، وتدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي في النهاية لحل مشكلة أصحاب المعاشات.

وأوضح عبد الفتاح، أن المجلس قام بعمل مشروع قانون، وحصر جميع المستحقين للعلاوات الخمس، عدد المستفيدين من زيادة العلاوات الخمسة 2.4 مليون مواطن،ينطبق عليهم الشروط، وهم من يقومون بصرف العلاوات الخمس؛ وذلك اعتبارًا من 1 يوليو القادم، لافتًا أن أي متضرر يرى أن له حق في العلاوات الخمسة من الممكن أن يتقدم بشكوى لمجلس الوزراء، وسيتم بحثها في لجنة القوى العاملة بمجلس النواب.

وأشار أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إلى أن كل من له حق سيحصل عليه، وأنهم دائما مع العمال يدًا واحدة حتى يأخذون حقوقهم كاملة.

ومن جانبه، قال محمد وهب الله، الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن هناك مشكلة كبيرة حدثت مع اقتراب تنفيذ قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاص بتكليف الحكومة بإصدار قانون بضم هذه العلاوات الخاصة لأصحاب المعاشات المعنيين بالقرار، مشيرًا إلى أن بداية المشكلات والمعوقات، بأنه جاء ضمن مواد القانون الخاص بضم العلاوات رقم 25 لسنة 2020، أن ضم هذه العلاوات مشروط بأن يكون العامل قد حصل على هذه العلاوات من جهة عمله قبل الخروج على المعاش، وأن تكون جهة عمله قد أعلنت التأمينات عنها، كعلاوات مميزة، وأن يكون العامل سدد هذا الاشتراك التأميني.

وأوضح الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أنه عند استعلام عدد كبير من المستحقين، خلال الأيام الماضية لهذه العلاوات من أصحاب المعاشات، حدثت صدمة كبيرة للكثيرين منهم بسبب أن هناك قطاعات كاملة تم استبعادها بالكامل من ضم هذه العلاوات، منها على سبيل المثال لا الحصر، جميع المؤسسات الصحفية القومية، ومنها صحف الأهرام، الأخبار، الجمهورية، وأيضا بعض الشركات منها بوليفار، الزيوت والصابون، عمر أفندي، شبين الكوم للغزل والنسيج، ومصر العامرية للنسيج، وغيرها، متسائلا عن ذنب هؤلاء من أصحاب المعاشات، وكبار السن، إذا كانت القطاعات التي يعملون فيها قامت باستقطاع اشتراكات التأمينات من رواتبهم، ولم تقم بسدادها.

وطالب وهب الله، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بإصدار توجيهات وتعليمات عاجلة ومباشرة إلى الجهات والوزرات المعنية، لمواجهة الآثار السلبية، بشأن قواعد وأحكام ومواعيد صرف زيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة التي تقررت بدءا من 1 يوليو 2006، ولم تضم للأجر الأساسي في تاريخ استحقاق المعاش، والذي يعمل به من بداية من 1 يوليو المقبل.

وكانت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، صرحت بأن المستحقين للعلاوات الخمس للمعاشات ما بين 2006 : 2015، يضاف 80% من معاشه، وسيتم الصرف فى أول يوليو المقبل.

الفئات المستحقة لصرف العلاوات الخمس

وأوضحت القباج أن أصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات لخمسة اعتبارا من ١ يوليو ٢٠٠٦ حتى ١ يوليو ٢٠١٥ وحتى 2019 لغير المخاطبين بالخدمة المدنية ، ليبلغ عدد المستفيدين من زيادة العلاوات الخمسة ٢.٤ مليون مواطن، منهم ١.٩٠٩ مليون من القطاع الحكومي وحوالي ٥٢٤ ألف من العام والخاص، وأنها ستصرف بأثر رجعي وأكدت أن تكلفة العلاوات سنوياً ستصل إلى 7 مليار جنيه ليكون إجمالي تكلفة صرف العلاوات 35 مليار جنيه.

موعد صرف العلاوات الخمس

وأضافت وزيرة التضامن، أن الزيادات سوف يتم صرفها اعتبارا من اول يوليو على ٤ دفعات كل ٣ شهور بحيث يتم صرف آخر دفعة للعلاوات في ١ ابريل ٢٠٢١، كما أعلنت أنه سيتم صرف العلاوة الدورية السنويه بنسبة ١٤% بداية من ١ يوليو بدون حد أدنى وبحد أقصى ٩٨٠ جنيه وباجمالي تكلفة ٢٥ مليار جنيه.

وتابعت 'القباج'، أن عام 2020 وصل فيه عدد أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم 10 مليون مستفيد وعدد ملفات المدرجين 7.6 مليون ملف كما بلغت قيمة المعاشات المنصرفة 240 مليار جنيه تقريباً في عام 2020/2021 وبلغ الحد الأدنى للمعاش في 30/6/2020 900 جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً