اعلان

تورطت في اغتيال السادات وإشعال ثورة 25 يناير.. ماهي حركة الجهاد الإسلامي التي دعمها مستشار أردوغان؟ ومن هو رجل تركيا الأول؟

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي
كتب : سها صلاح

بالبحث وراء جرائم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان المستمرة وخاصة معاداته لمصر،وجد أن كبير مساعدي الرئيس التركي ، الذي يقدم المشورة بشأن علاقات تركيا مع الدول العربية والإسلامية ، كان مؤيدًا قويًا للجهاد الإسلامي المصري ، والذي أدرجه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على أنه مجموعة مرتبطة بالقاعدة، وفي سلسلة من المقالات التي ظهرت بشكل رئيسي في المنشورات الموالية لإيران في تركيا في التسعينات ، اتضح أن 'سيفر توران' ، الذي يعمل الآن كبير المستشارين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ويؤثر على السياسة الخارجية للبلاد ، دافع عن الجماعة الإرهابية ، وبرر جرائم القتل.

من هو مستشار أردوغان الحالي المتهم بدعم القاعدة؟

بالكتابة لمجلة 'تفهيد' التركية ، التي تمولها المخابرات الإيرانية ، في سبتمبر 1992 ، وصف 'سيفر توران' كيف أحرز الجهاد الإسلامي المصري تقدمًا كبيرًا في الهجمات التي أودت بحياة العديد من الأشخاص.

مجلة تفهيد

وقال موقع نورديك مونيتور السويدي المخابراتي أنه عندما نقيم الهجمات الأخيرة من قبل الجهاد الإسلامي في مصر ، يمكننا أن نرى أنها أحرزت تقدماً كبيراً في التكتيكات وفي مناطق الاستهداف، حيث كتب 'توران' ، أولاً وقبل كل شيء ، أنه لم يتم القبض على أي منهم ضالع في الهجمات ، مضيفاً أن 'النجاح الذي حققه الجهاد الإسلامي في المقاومة والهجمات المضادة ضد الشرطة وضع الحكومة المصرية في موقف صعب في نظر الجمهور'.

ووصف 'توران' المقاتلين الذين قتلوا في اشتباكات مع الأجهزة الأمنية المصرية بـ 'شهداء' وادعى أن الشعب المصري اصطف خلف التنظيم ولم يشكك في الهجمات واحتج بدلا من ذلك على الحكومة عندما شنت الشرطة حملة على أعضاء الجهاد الإسلامي، وكتب: 'نزل الناس إلى الشوارع وأحرقوا العديد من المباني الحكومية واحتجوا بشدة ضد سياسات الحكومة وموقف الشرطة القبيح'.

وبدا مستشار الرئيس التركي راضياً عن الهجمات ، قائلاً: 'علاوة على ذلك ، فإن الهجمات ضد السياح وصناعة السياحة ، التي وجهت ضربة قوية لاقتصاد البلاد ، وضعت الحكومة في موقف صعب.'

في مقاله الاستفزازي ، أشار توران أيضًا إلى أن المسيحيين في مصر كانوا يهدفون إلى إقامة دولتهم الخاصة ، والحفاظ على ميليشيا مسيحية مسلحة واستخدام الكنائس لتخزين الأسلحة بينما تغض الحكومة المصرية ببساطة عن أنشطة المسيحيين، وبدلاً من ذلك ، جادل بأن المسلمين والجماعات الإسلامية أظهروا حساسية في الأمر وكانوا يثيرون القضية في النقاش العام.

ماذا كتب مستشار أردوغان الي البابا شنودة؟

بالإضافة إلى الادعاءات الواردة في مقالته ، كتب مساعد أردوغان أن البابا شنودة الثالث ، رئيس الكنيسة القبطية في ذلك الوقت ، شجع المسيحيين في مصر ، والذي قال توران إن له علاقات جيدة مع الولايات المتحدة والأمين العام السابق للأمم المتحدة.

واختتم توران مقاله بالقول إن الرئيس المصري حسني مبارك سيجد صعوبة في دعم حكومته في مصر وسط التحديات ولكن ذلك الوقت فقط سيخبرنا ، معربًا عن أمله في أن يتولى الجهاد الإسلامي الحكومة المصرية، وهذا يوضح كيف اشتعلت المظاهرات الربيع العربي في مصر لتنقض الإخوان على الحكم.

تشرح خلفية توران جزئياً سبب اضطراب تركيا في العلاقات مع مصر وغيرها حيث أنه اليوم أحد الأشخاص القلائل المؤثرين في المناصب الرئيسية في الحكومة التركية الذين يشكلون علاقات تركيا مع مصر وكذلك المملكة العربية السعودية ودول الخليج.

علاقة مستشار أردوغان بفيلق القدس الإيراني؟

نشرت نورديك مونيتور سابقًا وثيقة سرية كشفت عن توران كان مشتبهًا به في تحقيق سري أجراه المدعون الأتراك في الأنشطة السرية لفيلق القدس التابع لفيلق الحرس الثوري الإسلامي في تركيا. أثناء التحقيق ، الذي بدأ في عام 2010 ، تم التنصت على هاتفه بموجب إذن من المحكمة للحصول على الأدلة وفك ارتباطه. ومع ذلك ، تدخل أردوغان في التحقيق وسرع في التحقيق في عام 2014 قبل أن يتاح للمدّعين الوقت لتوجيه الاتهام إلى المشتبه بهم ، وإنقاذ مساعده من الملاحقة الجنائية ومساعدة الجواسيس الإيرانيين على الفرار من تركيا.

كما قام توران بتأليف مقال آخر عن المنظمة في Dünya ve Islam ربع سنوي وكتب بالتفصيل عن كل شيء عن المنظمة. في مقال من 14 صفحة نشر في ربيع عام 1992 ، وصف الجهاد بأنه منظمة مسلحة ثورية اجتذبت اهتمام الشباب المصري ، وتحدى السلطات المصرية وحتى تمكنت من اغتيال رئيس دولة. حاول الترويج للجهاد الإسلامي لجمهوره التركي من خلال الاقتباس بشكل مكثف من أعضاء المجموعة.

سفير توران

يتضح من قراءة المقال أن توران حاول تبرير الأنشطة غير القانونية والمسلحة للجهاد الإسلامي من خلال ما قاله عن القمع في مصر وكتب أن المنظمة تعتقد أن الطريقة الوحيدة لإقامة دولة إسلامية في مصر كانت من خلال الجهاد المسلح، واختتم مقاله باقتراح وجوب توحيد الجهاد الإسلامي والمنظمات الإسلامية الأخرى في مصر من أجل استغلال إمكاناتها بالكامل.

اغتيال الكاتب المصري فرج فودة

في مجلة تركية أخرى مؤيدة لإيران ، Yeryüzü ، أبلغ توران قرائه أن الجهاد الإسلامي كان يحرز تقدمًا كبيرًا في الاشتباكات ضد الشرطة المصرية وتوقع أنها ستستولي على الحكومة قريبًا إذا تمكنت من الاستئناف الشعب المصري وسط صعوبات اقتصادية.

اغتيال فرج فودة

وأشاد باغتيال الأستاذ وكاتب العمود المصري فرج فودة في 8 يونيو 1992 ، وقال إن الضربة أظهرت أن الجهاد الإسلامي قادر على تنفيذ خطة وضعت بعناية واتقنت تكتيكاتها. ووصف فودة بأنه رجل كان يهاجم المسلمين ، فسر القتل على أنه رسالة للرئيس مبارك آنذاك.

لم يتوقف توران عند هذا الحد، حيث سعى وراء منشورات تركية أخرى كانت تنتقد الجهاد الإسلامي، في مقال نشر بجانب قصة الجهاد الإسلامي في نفس المجلة ، انتقد توران صحيفة زمان الشعبية ووصفها الجهاد الإسلامي بأنه منظمة إرهابية.

استولت الحكومة التركية على صحيفة زمان اليومية ، التي كانت تبيع 1.2 مليون نسخة يوميًا في ذروتها ، في مارس 2016 بناء على شكوى قدمتها جماعة موالية لإردوغان تابعة لتنظيم القاعدة تسمى ' تاهسيسيلر ' بقيادة إمام راديكالي. الملا محمد الذي زعم أن صحيفة زمان قد أساء إلى الجماعة الجهادية في مقالات ومقالات رأي وساعد في محاكمة أعضائها. دافع الرئيس أردوغان عن رجل الدين الذي حث على قتل المسيحيين وأثنى على تنظيم القاعدة وزعيمها الراحل أسامة بن لادن.

بعد تولي الحكومة زمام الأمور ، تحولت صحيفة 'زمان' إلى لسان حال بين عشية وضحاها ، حيث تم فصل رؤساء التحرير على الفور وحضر الموالون للحكومة لتشغيل المنشور. انخفض التوزيع إلى 4000 أسبوع بعد رد فعل كبير من القراء ، وأغلقته الحكومة في يوليو 2016 ، مما أدى إلى القضاء على عقود من العمل في أرشيفات الصحيفة وإزالة موقعها على الإنترنت.

كانت زمان مملوكة لرجال الأعمال الذين كانوا قريبين من حركة غولن ، التي يواجه أعضاؤها السجن والتعذيب والمراقبة والمضايقة والتهديد بالقتل والاختطاف منذ عام 2014 ، عندما قرر رئيس الوزراء حينها والآن الرئيس أردوغان كبش فداء المجموعة بنفسه مشاكل قانونية تتراوح من الفساد إلى مساعدة وتحريض الجماعات الجهادية في سوريا. كانت الحركة ، التي يقودها رجل الدين التركي المسلم ومقرها الولايات المتحدة ، فتح الله غولن ، منتقدة صريحة لحكومة أردوغان في مجموعة متنوعة من القضايا.

صحيفة زمان التركية

كما تم الاستيلاء على أصول الأفراد والكيانات التابعة للحركة والتي ، وفقًا لتقديرات صندوق تأمين الودائع الادخاري في تركيا (TMSF) ، والتي بلغت 11 مليار دولار،كما صادرت الحكومة أصول وثروات الصحفيين الناقدين وحرمتهم من معيشتهم من أجل خنق حرية الصحافة والتعبير.

أدرجت منظمة الجهاد الإسلامي المصرية التي كان مساعد أردوغان مغرمًا بها بشكل واضح في 6 أكتوبر 2001 من قبل الأمم المتحدة كمجموعة إرهابية مرتبطة بالقاعدة وأسامة بن لادن وحركة طالبان.

قرار مجلس الأمن بشأن منظمة الجهاد الإسلامي

وتبين أنها تشارك في تمويل وتخطيط وتسهيل وإعداد أو ارتكاب أعمال إرهابية وتوريد أو بيع أو نقل أسلحة لدعم أنشطة القاعدة وبن لادن،قاد الجماعة أيمن محمد ربيع ربيع الظواهري ، الذي أصبح فيما بعد الإستراتيجي الرئيسي والمنظر للقاعدة.

كانت الجهاد الإسلامي مسؤولة عن اغتيال الرئيس المصري أنور السادات عام 1981، كما أعلنت مسؤوليتها عن محاولات اغتيال وزير الداخلية حسن الألفي ورئيس الوزراء عاطف صدقي عام 1993، وكانت الجماعة مسؤولة عن تفجير السفارة المصرية في إسلام آباد عام 1995 وخططت لهجوم مماثل على السفارة الأمريكية في ألبانيا عام 1998.

في عام 2001 ، انضمت حركة الجهاد الإسلامي المصرية إلى صفوف تنظيم القاعدة ، وكان نشطًا في جميع أنحاء العالم تحت مظلة تنظيم القاعدة، وقد لعب عناصرها دوراً رئيسياً في الهجمات على مركز التجارة العالمي عامي 1993 و 2001 ، وفقاً للبيانات التي قدمتها لجنة الجزاءات المفروضة على تنظيم داعش وتنظيم القاعدة.

شكل قادة الجهاد الإسلامي السابقون حزبًا سياسيًا أطلق عليه الحزب الإسلامي عام 2011 في مصر، ومن هنا كانت بداية شرارة ثورة ٢٥ يناير لمحاولة الانقضاض على حكم مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد و بايرن ميونخ (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) ضغط من الريال