اعلان

مخاوف من تحوله لجائحة جديدة.. ماهو فيروس ليزا؟ وكيف اتخذت إيطاليا التدابير اللازمة؟

فيروس ليزا
فيروس ليزا
كتب : سها صلاح

رعب جديد انتشر داخل شوارع إيطاليا، بعدما أثار نفوق قطة، الخوف لدى الإيطاليين، حيث توقعوا ظهور فيروس نادر جديد في العالم، وهو ما دفع وزارة الصحة بالبلاد، لتشكيل مجموعة علمية فنية للتحقيق في نفوق قطة، بعد إصابتها بفيروس 'ليزا' (Lyssa) النادر، الذي لم يتم العثور عليه إلا مرة واحدة بالعالم في الخفافيش، خلال عام 2002.

ونفقت القطة، بعد وقت قصير من عضها لصاحبتها التي تعيش معها في مدينة أريتسو بشمالي البلاد،وثبتت الاختبارات التي أجريت على القطة بعد نفوقها، أنها كانت مصابة بالفيروس النادر، وفقا لوكالة الأنباء الإيطالية 'أنسا'.

وبعدما تولت مديرية شؤون الصحة العامة في أريتسو مسؤولية متابعة 4 أشخاص ممن كانوا على اتصال مع القطة، تبين إصابتهم بفيروس 'ليزا'، أحد أنواع الفيروسات الكلبية، وعلى الفور تم حقن الأشخاص الـ4، وهم أفراد الأسرة الـ3 والطبيب البيطري للقطة، بأمصال الجلوبيونات المناعية.

اقرأ أيضاً: استنشق الهواء من الأنف فقط للحماية من الفيروسات.. كيف ستتعامل الدول مع الجائحة الجديدة من وباء "الخنازير"؟

ماهو فيروس ليزا الجديد في إيطاليا؟

هو فيروس 'داء الكلب' وهو مرض فيروسي يمكن الوقاية منه ينتقل في أغلب الأحيان من خلال لدغة حيوان مصاب بداء الكلب. يصيب فيروس داء الكلب الجهاز العصبي المركزي للثدييات ، مما يسبب في نهاية المطاف مرضًا في الدماغ والموت. تحدث الغالبية العظمى من حالات داء الكلب التي يتم الإبلاغ عنها لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) كل عام في الحيوانات البرية مثل الخفافيش والراكون والظربان والثعالب ، على الرغم من أن أي حيوان ثديي يمكن أن يصاب بداء الكلب.

اقرأ أيضاً: بعد كورونا.. "ليزا" فيروس جديد يهدد إيطاليا ويثير زعر المواطنين

وهو من فيروسات ذات جينوم RNA غير مقسم وسالسل، ضمن هذه المجموعة ، يتم تصنيف الفيروسات التي لها شكل 'رصاصة' مميز في عائلة Rhabdoviridae ، والتي تتضمن على الأقل ثلاثة أجناس من فيروسات الحيوانات ، Lyssavirus ، Ephemerovirus ، و Vesiculovirus. يشتمل جنس Lyssavirus على فيروس داء الكلب وخفافيش لاجوس وفيروس Mokola وفيروس Duvenhage وفيروس الخفاش الأوروبي 1 و 2 وفيروس الخفاش الأسترالي.

يبلغ طول فيروسات الرهاب حوالي 180 نانومتر وعرضها 75 نانومتر. يشفر جينوم داء الكلب خمسة بروتينات: البروتينات النووية (N) والبروتينات الفسفورية (P) وبروتين المصفوفة (M) والبروتينات السكرية (G) والبوليميراز (L). تحتوي جميع فيروسات الربيدات على مكونين هيكليين رئيسيين: قلب بروتين نووي ريبي حلزوني (RNP) ومظروف محيط. في RNP ، يتم تغليف RNA الجيني بإحكام بواسطة البروتين النووي. ويرتبط البروتينان الفيروسيان الآخران ، البروتين الفوسفي والبروتين الكبير (البروتين L أو البوليميراز) بالـ RNP.

يشكل البروتينات السكرية حوالي 400 مسامير ثلاثية مرتبة بشكل محكم على سطح الفيروس. يرتبط بروتين M بكل من الظرف والـ RNP وقد يكون البروتين المركزي لتجميع فيروس الربيدات. تم تصوير الهيكل الأساسي وتكوين فيروس داء الكلب في الرسم البياني الطولي أدناه.

داء الكلب هو فيروس الحمض النووي الريبي. يقوم الجينوم بتشفير 5 بروتينات تسمى N و P و M و G و L. يظهر الترتيب والحجم النسبي للجينات في الجينوم في الشكل أدناه. إن ترتيب هذه البروتينات والجينوم RNA يحدد بنية فيروس داء الكلب.

اقرأ أيضاً: يهدد 5 مليون شخص بالجوع.. ماهو الجراد الذي اجتاح الهند والبرازيل وكينيا؟

يبدأ اندماج غلاف فيروس داء الكلب في غشاء الخلية المضيفة (الامتزاز) في عملية العدوى. قد يتداخل تفاعل البروتين G ومستقبلات سطح الخلية المحددة.

بعد الإمتزاز ، يخترق الفيروس الخلية المضيفة ويدخل السيتوبلازم عن طريق كثرة الكريات (عن طريق حفر مغلفة بالكاثرين). تتجمع الفيريونات في إندوسومات كبيرة (حويصلات سيتوبلازمية). تندمج الأغشية الفيروسية مع الأغشية الإندوسومية ، مما يتسبب في إطلاق RNP الفيروسي في السيتوبلازم (غير المطلي). نظرًا لأن فيروسات lyssavirus تحتوي على جينوم الحمض الريبي النووي (RNA) الخطي وحيد السلاسل ، يجب نسخ RNAs messenger (mRNAs) للسماح بتكرار الفيروس.

يقوم البوليميراز المشفر الفيروسي (الجين L) بنسخ السلاسل الجينومية من الحمض النووي الريبي لداء الكلب إلى الحمض النووي الريبي القاعدي وخمس مرنا مغطاة ومتعددة الأدينيل ، والتي تُترجم إلى بروتينات، التي تنطوي على تخليق بروتينات N و P و M و G و L ، تحدث على الريبوسومات الحرة في السيتوبلازم. على الرغم من أن تخليق البروتين G يبدأ في الريبوسومات الحرة ، إلا أن الانتهاء من التوليف والارتباط بالجليكوزيل (معالجة البروتينات السكرية) ، يحدث في الشبكة الداخلية للجهاز (ER) وجولجي.

اقرأ أيضاً: مسشتفيات "فانج كانج" سر أزمة كورونا في العالم.. ماهو الفيروس وكيف أنتشر وهل يعد سلاح بيولوجي للصين؟

تنظم نسبة الخلايا من RNA الزعيم إلى بروتين N التحول من النسخ إلى النسخ المتماثل. عند تنشيط هذا المفتاح ، يبدأ نسخ الجينوم الفيروسي. الخطوة الأولى في التكاثر الفيروسي هي توليف النسخ الكاملة (السلاسل اللاحقة) للجينوم الفيروسي، عندما يحدث التبديل إلى النسخ المتماثل ، يصبح نسخ RNA 'بدون توقف' ويتم تجاهل كودونات التوقف. يدخل البلمرة الفيروسية في موقع واحد على الطرف 3 من الجينوم ، ويستمر في تركيب نسخ كاملة من الجينوم. تعمل هذه الخيوط الإيجابية من الحمض النووي الريبي لداء الكلب كقوالب لتجميع خيوط سلبية كاملة الطول للجينوم الفيروسي.

أثناء عملية التجميع ، يقوم مجمع NPL بتغليف الحمض النووي الريبي الجينومي السالب لتشكيل قلب RNP ، ويشكل بروتين M كبسولة ، أو مصفوفة ، حول RNP. يهاجر مجمع RNP-M إلى منطقة من غشاء البلازما تحتوي على إدخالات بروتين سكري ، ويبدأ البروتين M باللف. يرتبط معقد M-RNP بالبروتين السكري ، وبراعم الفيروس المكتملة من غشاء البلازما. داخل الجهاز العصبي المركزي (CNS) ، هناك تبرعم فيروسي تفضيلي من أغشية البلازما. على العكس من ذلك ، الفيروس في براعم الغدد اللعابية في المقام الأول من غشاء الخلية إلى تجويف أسينار. تزدهر الفيروسية في الغدة اللعابية وسلوك العض العدواني الناجم عن الفيروسات في الحيوان المضيف إلى أقصى حد من فرص العدوى الفيروسية لمضيف جديد.

كيف جاءت الإصابات في إيطاليا من فيروس ليزا؟

تقول التجارب التي حدثت عقب نفوق القطة أنها تعرضت للعض من قبل كلب يحمل الفيروس وبدورها قامت بخربشة شخصاً نقل العدوى لثلاثة آخريين، والأزمة في فيروس 'ليزا' أنه يهاجم الخلايا بشكل أشد من فيروس كورونا مما يزيد عدد الوفيات بشكل أكبر، ويمكن أن يتحول إلى جائحة بشكل أكبر.

ماذا فعلت ايطاليا للوقاية من الفيروس الجديد؟

قامت باستيراد الكمامة 'C-Mask' مصنوعة من البلاستيك ويمكن ارتداؤها فوق الكمامة العادية، ويمكن الاتصال بهاتف ذكي عن طريق البلوتوث أو عن طريق تطبيق على الحاسوب اللوحي قادر على ترجمة اللغة اليابانية إلى 8 لغات أخرى، وتحويل الكلام المنطوق إلى رسائل نصية مكتوبة، وبدء محادثات هاتفية، وتكبير صوت المستخدم، مما يساعد على معرفة إذا كان المريض مصاب بهذا الفيروس او لا، للإيطاليين والسياح.

إذ إن إحدى المشكلات المنتشرة بين مرتدي الكمامات ومن يتحدث إليهم، هي أنهم لا يمكن سماعهم أحياناً. وبالتالي يمكن أن يساعد هذا التطور بالتأكيد أثناء العمل في الاجتماعات أو في الفصول الدراسية.

اقرأ أيضاً: لغز جديد يحير العلماء.. كيف يمكن أن يتسبب "كوفيد 19" في تلف الدماغ؟

تبيع الشركة هذه الكمامة حالياً لتجار التجزئة بسعر 40 دولاراً، لكن من المتوقع أن يكون هناك مصدر آخر للدخل عن طريق التطبيق الذي سيحمله المستخدمين.

المهندسون في شركة Donut Robotics جاؤوا بهذه الفكرة الجديدة عندما كانوا يبحثون عن منتج معين يمكنه المساعدة في تسهيل الآثار المالية المدمرة لوباء فيروس كورونا.

عندما بدأ فيروس كورونا في الانتشار عبر البلاد بسرعة، أمّنت الشركة عقداً لإمداد مرشدين آليين ومترجمين لمطار هانيدا في طوكيو، وهي منتجات تواجه الآن مستقبلاً مجهولاً وسط الهشاشة الاقتصادية التي يواجهها الطيران الجوي العالمي.

قال أونو كذلك إن الشركة تمكنت من بناء نموذج تجريبي في خلال شهر واحد تقريباً، عن طريق تعديل برنامج الترجمة التي سبق وطورته الشركة لمنتجاتها الآلية الأخرى. وُضِعت أسس هذا الجيل المقبل من الكمامات منذ أربع سنوات عندما أراد مهندس ترجمة الحديث عن طريق رسم تفصيلي لعضلات الوجه.

تمكّن أونو من جمع 28 مليون ين ياباني (260 ألف دولار) من أجل التطوير عن طريق بيع أسهم من الشركة عن طريق موقع ياباني للتمويل الشعبي يحمل اسم Fundinno.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | استراحة