اعلان

1100 جرعة لأول 100 مريض.. ننشر ضوابط استخدام عقار ريميديسفير لمرضى فيروس كورونا (خاص)

عقار ريمديسفير
عقار ريمديسفير

تبرعت شركة إيفا فارما للصناعات الدوائية، بـ1100 جرعة إلى مستشفيات العزل بشكل مجاني لأول 100 مريض بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، حيث يستخدم العقار كحقن وريدي في الحالات الحرجة، تحت إشراف طبي كامل بمستشفيات العزل.

اللجنة العلمية توضح ضوابط استخدام "ريميديسفير" على مصابي كورونا

وأوضحت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أستاذة الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس، أن عقار ريميديسفير بالفعل بدأ استخدامه في علاج مصابي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 على الحالات الشديدة الحرجة الموجود في الرعاية المركزة، وليست لكل المصابين بالمرض، موضحة أنه يتم استخدامه حاليًا في نطاق ضيق لتجريبه على بعض المرضى وفي حالة الوصول إلى نتائج جيدة سيتم استخدامه على كل الحالات الشديدة والحرجة.

وأضافت الدكتورة جيهان العسال في حديثها لـ "أهل مصر"، أن البرتوكول العلاجي لمرضى فيروس كورونا يتضمن 11 جرعة من عقار ريميديسفير، حيث إن المريض يحصل على الجرعات لمدة 10 أيام بضوابط معينة، يتم وضعها على أن يكون في اليوم الأول جرعتين، ومن ثم جرعة واحدة كل يوم ويكون مجموعة في النهاية 11 جرعة بالفعل.

وتابعت أنه يمكن أن نقول أن عقار ريميديسفير حقق النتائج المرجوة له في علاج مصابي كورونا من الحالات الحرجة والشديدة عندما يستجيب المرضى له، لافتة إلى أنه لم يتم تحديد موعد معين ولكن سيتم متابعة الحالات الصحية للمرضى الذين يحصلون عليه قبل تعميمه على باقي الحالات الحرجة.

حقيقة دخول "أفيجان" ضمن برتوكول العلاج

وأشارت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، وأستاذة الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس، إلى أن عقار "أفيجان" والمادة الفعالة له تسمى فافيبرافير لم يتم وضعه في البرتوكول العلاجي لمرضى فيروس كورونا، لأننا في انتظار التجارب الإكلينيكية التي تجري عليه حاليًا.

فيما قال الدكتور محمد علي نائب صحة مطروح ومدير مستشفى النجيلة المركزي للعزل سابقا، إنه منذ حوالي 5 أيام نزل بالفعل عقار "ريميديسفير" في مستشفيات العزل لتجريبه على الحالات الحرجة من مرضى فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، ومن يتم وضعهم على أجهزة التنفس الصناعي.

وأضاف الدكتور محمد علي في حديثه لـ "أهل مصر"، أنه تم تجريب عقار ريميديسفير على 10 حالات بالرعاية المركزة تم استجابة 6 حالات وهناك 4 حالات ما زالوا لم يحققوا نتائج حتى الآن، لافتًا إلى أننا في فترة تجريب حاليا وبعدما يظهر العبار نتائج جيدة، سيتم تعميمه على مرضى الحالات الحرجة لكوفيد 19.

وقال الدكتور هاني زكريا مدرس مساعد طب الحالات الحرجة، وطبيب رعاية مركزة بإحدى مستشفيات العزل بوزارة الصحة، أنه يتم استخدام عقار ريميديسفير للحالات الحرجة لمرضى فيروس كورونا ولكن على سبيل التجربة، لافتًا إلى أنه عندما يظهر نتائج جيدة سيتم استخدامه بشكل أوسع ولكنه تم وضعه ضمن برتوكول العلاج، لأنه حقق نتائج جيدة في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي عندما تم توفيره في مصر تم استخدامه للمرضى.

وأضاف في حديثه لـ "أهل مصر" أن كل الأدوية تعتبر على سبيل التجارب ومنها عقار ريميديسفير، موضحًا أنه لا يوجد حتى الآن عقار فعال وأكيد يقضي على فيروس كورونا، ولكن يتم تجريب الأدوية للحالات المصابة تحت إشراف طبي.

وكانت "أهل مصر" أجرت صباح الاثنين الماضي، معايشة داخل شركة إيفا فارما المصنعة لدواء ريميديسفير لرؤية خطوط الإنتاج ومعرفة الكثير حول العقار الذي يتردد صداه في العالم أجمع، والتي تعتبر أول شركة أدوية تصنعه وتنتجه في مصر، وقد أنتجت 1100 جرعة من العقار لمستشفيات العزل بشكل مجاني لأول 100 مريض مصاب بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

كما أن العقار يتم استخدمه كحقن وريدي في الحالات الحرجة تحت إشراف طبي كامل من أطباء مستشفيات العزل، والذي يعتبر عقار تجريبي مضاد للفيروسات طورته شركة الأدوية الأمريكية "جيلياد" Gilead Sciences في البداية لعلاج الإيبولا، وتم تطويره في عام 2015، في دراسة على الحيوانات، حيث إنه حقق نتائج إيجابية في تجارب على المصابين بفيروس كورونا، ويتلقاه المرضى بعدد من الدول في حالات استثنائية للحالات المتوسطة والحرجة من مرضى كورونا، والذين في حاجة لرعاية مركزة بالمستشفيات وإلى أكسجين.

والجدير بالذكر أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أشارت يوم اثلاثاء الماضي، إلى بدء استخدام عقار "ريمديسفير" لعلاج بعض الحالات من مصابي فيروس كورونا المستجد، وفقًا لضوابط يتم تحديدها من قبل الأطباء، مؤكدة أنه سيتم توفير دفعات متتالية من الدواء خلال المرحلة المقبلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والإسماعيلي في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل