اعلان

هل وصلت مصر لذروة المنحنى الوبائي لفيروس كورونا؟.. خبراء: الأعداد الحقيقية 5 أضعاف.. والصحة العالمية: نحتاج أسبوعين لتقييم الوضع (خاص)

كورونا
كورونا

سجلت مصر، أمس الاثنين، 969 إصابة بكورونا و79 حالة وفاة، فيما كانت قد سجلت أول أمس الأحد، 1218 حالات إيجابية جديدة لفيروس كورونا و63 حالة وفاة ،في تراجع ملحوظ، الأمر الذي حلله الكثيرون بأن مصر وصلت إلى ذروة المنحنى الوبائي لمرض كوفيد 19 وبدأت الأعداد في التراجع والانخفاض، لذا حاولت 'أهل مصر' كشف الستار عن حقيقة الوضع الوبائي.

عز العرب: الإصابات الحقيقية بكورونا 5 أضعاف المعلن عنه وبعد أسبوع سنحدد الوضع

في البداية، قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن البيان اليومي للإعلان عن إصابات فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 هو بيان غير حقيقي وغير واقعي، من الناحية العلمية، موضحًا أن الأرقام المعلنة هي من يتم عمل المسحات التشخيصية pcr لهم وكان يتراوح عدد المسحات الكلية التي تقوم بها وزارة الصحة من 3 إلى 4 الأف مسحة تشخيصية يوميًا.

كما قال الدكتور محمد عز العرب في حديثه لـ 'أهل مصر'، أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي قال أن الرقم المعلن عنه يكون أقل من الحقيقي بل تكون الإصابات أضعافه تقريبا 5 أضعاف، حيث أن كل الحالات لم تذهب إلى المستشفيات وحتى إن ذهبت لم يتم عمل مسحات تشخيصية لكل الحالات لأن هناك مرضى يتم تحويلهم للعزل المنزلي، لافتًا إلى أننا نتمنى بالفعل مرحلة الانحصار ونزول المنحنى الوبائي ولكن يجب أخذ الحذر والاحتياط اللازم حيث يمكن رصد ذلك بعد أسبوع.

اقرأ أيضًا.. بينهم تمارين السباحة والمطاعم.. أطباء يوضحون نسبة خطورة الإصابة بكورونا في الحياة الاجتماعية

وأضاف المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أنه في حالة كانت وزارة الصحة ثابتة على إجمالي عدد المسحات التشخيصية التي تجريها يوميًا وبدأ عدد إصابات كورونا في النزول حينها يمكن القول أنه بالفعل حدث تناقص وتراجع في الأعداد ولكن في حالة تم تقليل عدد المسحات الكلية pcr التي يتم إجراؤها هناك تظهر مشكلة حقيقية لأن الإصابات لن تكون محددة لأي شيء، لافتًا إلى أن الرقم المعلن يعبر عن الذين تم عمل مسحة تشخيصية لهم وخلال أسبوع سيظهر ذلك، لكن الحذر مطلوب متمنيًا أن يكون انخفاض الإصابات معبرًا عن الواقع.

ولفت المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إلى أنه ملاحظ أن عدد الحالات التي تدخل في المضاعفات انخفضت كما يلاحظ كثرة حالات العزل المنزلي، حيث أن الغالبية العظمى لا تحتاج اللجوء إلى المستشفيات من الأساس ومعظمهم لا يتم عمل لهم مسحات تشخيصية ويتم مراقبتهم منزليا والوزارة تعطي الأدوية بالمنازل عن طريق الإدارات الصحية ويجب توخي الحذر من الأعداد القادمة، مطالبًا بأهمية زيادة عدد المسحات التشخيصية حيث أنه طالب بالاعتماد على تجربة الصين لأنهم يعتمدون على pcr فقط للعزل ولكن وجدوا علامات لظهور كوفيد 19 في الاشعة المقطعية للصدر وبدأوا يضعون هذه الحالات ضمن البيان اليومي لديهم فزادت الحالات فترة معينة لذلك، ووضع ما يتم اكتشافه من خلال الاشعة المقطعية للصدر أو الأعراض الإكلنيكية الحادة مثل الالتهابات الرئوية خلال هذه الفترة باعتبارها ضمن كورونا.

علاء عوض: تقرير الصحة اليومي يعبر عن قمة جبل الجليد وليس حجم الجبل الحقيقي تحت السطح

قال الدكتور علاء عوض، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بمعهد تيودور بلهارس، أن عدد حالات كوڤيد 19 في تقرير وزارة الصحة والسكان اليومي، هو عدد الحالات التي يثبت إيجابيتها عن طريق اختبار المسحة، وهى بالتالي تعبر عن عدد الحالات التي تذهب الى مستشفيات وزارة الصحة للتشخيص والعلاج، وتجرى لها اختبارات المسحة من خلالها، لافتًا إلى أن الغالبية العظمى من الحالات الآن، لا تذهب للمستشفيات، ولكنها تعالج بالمنازل، ولا تجرى اختبار المسحة ولكن تعتمد فى التشخيص على الأعراض وبعض الاختبارات المعملية وصور أشعة الصدر، وهذه الحالات بالتالى غير مدرجة فى الاحصاء اليومى.

اقرأ أيضًا.. إقبال كثيف ونقص في المنتجات.. خبراء يكشفون تأثر سوق الدواء ببروتوكولات علاج كورونا الوهمية

وأضاف الدكتور علاء عوض في تصريحاته لـ 'أهل مصر'، أن التقرير يعبر عن قمة جبل الجليد، ولكنه لا يعبر عن حجم الجبل الحقيقى تحت السطح، وعن أسباب استمرار ارتفاع أعداد وفيات فيروس كورونا المستجد، أوضح أن عدد الاصابات الفعلى لكورونا لم يقل، ما قل هو ما تكتشفه مستشفيات وزارة الصحة من خلال المسحات، أما العدد الفعلي، فلا يوجد أي دليل على انخفاضه.

منظمة الصحة العالمية: نحتاج من أسبوع لـ أثنين لتكوين صورة مبدأية عن الوضع الوبائي في مصر

في حين قال الدكتور عمر أبو العطا مسؤول برامج الترصد والاستعداد والاستجابة بمكتب منظمة الصحة العالمية في مصر، أنه لا يمكننا الآن أن نقول أنه تم الوصول لذروة المنحنى الوبائي لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في مصر والأعداد بدأت في التراجع، موضحًا أننا نجتاح وقت أكبر لتحديد ذلك لأن الوضع الوبائي في العالم متغير كل يوم، فلا يمكن استنتاج هذا في يوم أو أثنين.

وأضاف الدكتور عمر أبو العطا في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أننا نحتاج من أسبوع إلى أسبوعين حتى يكون لدينا صورة مبدأية للوضع الوبائي في مصر وأن يسير، لافتًا إلى أن هذه الفترة يتم تحديدها بشكل مبدأي وليس محدد.

اقرأ أيضًا.. الخدمة ستتاح للقادرين فقط.. الأطباء يرفضون إسناد مسحات كورونا لشركة "برايم" الخاصة (خاص)

كما أكد مسؤول برامج الترصد والاستعداد والاستجابة بمكتب منظمة الصحة العالمية، على أهمية استمرار المواطنين في إتباع الاجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من فيروس كورونا ونقل العدوى مثل التباعد الاجتماعي وغسيل اليدين بالماء والصابون والنظافة الشخصية وارتداء الكمامة الطبية في أماكن التجمعات وتجنب الازدحام قد الإمكان غيرها من الارشادات المهمة التي يعرفها الجميع وتم التأكيد عليها مرارًا، موضحًا أن فتح الحياة الاجتماعية والعمل مجددًا يرجع لأسباب اقتصادية ولكن من الضروري توخي الحذر واتباع القواعد التي تنظمها الدولة في أماكن التجمعات.

مدير وحدة الوبائيات والترصد سابقًا: لا اعتقد تراجع إصابات كورونا بعد قرار الفتح

فيما علق الدكتور عبد العال البهنسي، مدير وحدة الوبائيات والترصد بمحافظة البحر الأحمر سابقًا، لـ 'أهل مصر'، أنه لا يعتقد تراجع إصابات فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في مصر خلال هذه الفترة خاصة بعد تسجيل أمس 969 حالة إصابة فقط، موضحًا انه لا يتعقد ذلك بعد قرار مجلس الوزراء بفتح الحياة مرة أخرى واختلاط الكثيرين بعضهم البعض.

مستشار الرئيس للصحة: الدولة مستمرة في المتابعة والترقب

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إنه إذا ثبت انخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا لمدة أسبوع أو 10 أيام نستطيع القول بوصول الحالات للقمة ويبدأ الانخفاض بعد ذلك، موضحًا أن الدولة ستصل إلى الذروة عند الثبات على هذه الأرقام فترة ثم انخفاضها مرة أخرى، مؤكدًا أن الدولة ستستمر في المتابعة والترقب حتى الوصول إلى منحنى يهبط بصورة واضحة.

ولفت مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن التراجع في أعداد إصابات فيروس كورونا المستجد كوفيد - 19 سيستمر خلال الفترة المقبلة، متوجهًا بالشكر للرئيس والحكومة والشعب على تعاملهم مع منظومة جائحة كورونا 'الجميع متعاون في محاولة للسيطرة على المرض'، معربًا عن أمنياته في انخفاض أعداد الإصابات والوفيات.

اقرأ أيضًا.. إيفا فارما: عقار ريميديسفير سيكون قاصرًا على مستشفيات العزل.. ولن يتم تداوله بالصيدليات (حوار )

وكانت وزارة الصحة والسكان اعلنت أمس الأثنين أنه تم تسجيل 969 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 79 حالة جديدة.

كما أوضحت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الإثنين، هو 76222 حالة من ضمنهم 21238 حالة تم شفاؤها، و 3422 حالة وفاة، مشيرة إلى إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً