اعلان

اكتشفته في كهف من 2004.. تفاصيل اللقاء الكامل مع عالمة صينية فجرت مفاجأة حول كورونا (تسجيلات صوتية)

تفاصيل انتشار فيروس كورونا
تفاصيل انتشار فيروس كورونا
كتب : سها صلاح

منذ بداية انتشار فيروس كورونا بدأ العالم بالبحث حول ماهية الفيروس وتكوينه وطرق علاجه، وظهر الكثير من الحقائق على الساحة مع مرور الوقت، ومن هذا المنطلق أخذت 'أهل مصر' على عاتقها رصد كل ما يظهر بشان صناعة فيروس كورونا سواء من مصادرنا الخاصة أو كل ما يظهر على ساحة وسائل الإعلامية، ويمكن الإطلاع على التحقيق الاستقصائي الكامل الذي أجرته' أهل مصر' من خلال مصادرها الخاصة من خلال الرابط التالي:

اقرأ ايضاً: بالمستندات أهل مصر تكشف كيف تمت صناعة فيروس كورونا داخل مختبر ووهان الصيني

وفي هذا السياق، فجرت عالمة صينية هربت قبل أشهر من هونج كونج خوفاً من ملاحقتها من قبل السلطات الصينية، مفاجأة حول تفاصيل ظهور فيروس كورونا في ديسمبر الماضي، مؤكدة أن السلطات تسترت بشكل متعمد حول الملف، مضيفة أن رؤساءها حاولوا إسكاتها حين نبهتهم في بداية ظهور الوباء.

قصة "لي مينج لي" التي اكتشفت وجود الفيروس من العام الماضي

في حوار حصري مع قناة 'فوكس نيوز' الأمريكية، أوضحت عالمة الفيروسات 'لي مينج يان' التي كانت تعمل في كلية الصحة العامة بجامعة هونج كونج، التي تعتبر مختبرا مرجعيا لمنظمة الصحة العالمية، قالت أنها تعتقد أن السلطات الصينية كانت تعرف بوجود فيروس مميت لكنها أحجمت عن الإعلان عنه.

حيث كشفت أنها كانت من بين أوائل العلماء الذين درسوا فيروس كورونا المستجد، بعد أن طلب منها مشرف المختبر، الدكتور ليو بون، عام 2019 النظر في مجموعة غريبة من فيروسات السارس- القادمة من البر الرئيسي للصين في نهاية ديسمبر 2019.

كيف اكتشفت وجود الفيروس؟

وصلت عينات المرضى الغامضة إلى معهد ووهان للفيروسات في الساعة 7 مساءً في 30 ديسمبر 2019، وبعد لحظات رن هاتف 'شي زنجلي' كان رئيسها مدير المعهد، اكتشف مركز ووهان لمكافحة الأمراض والوقاية منها فيروسًا تاجيًا جديدًا في مريضين في المستشفى مصابين بالالتهاب الرئوي غير النمطي، وأراد من مختبر شي الشهير، إذا تم تأكيد النتيجة ، فقد يشكل العامل الممرض الجديد تهديدًا خطيرًا للصحة العامة - لأنه ينتمي إلى نفس عائلة الفيروسات التي تسببت في متلازمة الجهاز التنفسي الحادة (سارس) ، وهو مرض أصاب 8100 شخص وقتل ما يقرب من 800 من بين عامي 2002 و 2003. 'تتخلى عن كل ما تفعله وتعامل معه الآن' ، تتذكر المخرجة قائلة.

وقالت 'إن حكومة الصين رفضت السماح للخبراء الأجانب، بمن فيهم الخبراء في هونج كونج، بالبحث معمقا حول الموضوع في الصين، لذا لجأتُ إلى أصدقائي للحصول على مزيد من المعلومات'، فقد كان لديها، بحسب ما أوضحت في حديثها، شبكة واسعة من الاتصالات المهنية في مختلف المرافق الطبية في البر الرئيسي، بعد أن نشأت وأكملت قسطا طويلا من دراساتها هناك.

إلى ذلك، أكدت أن أحد أصدقائها، وهو عالم في مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الصين، كان على علم مباشر بحالات إصابة بكورونا، وأخبرها في 31 ديسمبر عن انتقال الفيروس من شخص إلى آخر قبل أن تعترف الصين أو منظمة الصحة العالمية بحدوث هذا الانتشار.

ماذا طلبت منها السلطات ورؤساء المعمل؟

تقول 'لي' سارعت إلى إخبار المشرف عليها بذلك، لكن رد الأخير كان غريبا، إذ طلب منها مواصلة العمل،وبعد أيام قليلة في التاسع من يناير 2020 أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس يسبب حالة مرضية شديدة لدى البعض لكنه لا ينتشر بسهولة، بحسب السلطات الصينية.

كما كشفت العالمة الهاربة أن بعض العلماء الذين كانوا يعملون على هذا الملف تراجعت حماستهم فجأة، فيما توقف من كان يعمل في ووهان، مركز تفشي الفيروس، عن التحدث في الأمر.

اقرأ أيضاً: ينتقل عن طريق "سيفون" الحمام.. هل سيطرت الصين على الموجة الثانية من فيروس كورونا؟

وبعد فترة زيادة في الإصابات، أيقنت يان أن العديد من المرضى لا يتم تشخيصهم وإعطاؤهم العلاج في الوقت المناسب، فأبلغت مشرفها مرة أخرى في 16 يناير، لتتفاجأ بطلب غريب منه، إذ نبهها من تجاوز الخطوط الحمراء، قائلاً 'قد نواجه مشاكل ونختفي'،وزعمت 'لي' أيضا أن المدير الشريك للمختبر البروفيسور 'مالك بيريس' كان يعرف أيضا حقيقة الأمر، لكنه لم يتحرك.

انتشار فيروس كورونا الجديد: ما نعرفه حتى الآن

حذر العلماء منذ فترة طويلة من أن معدل ظهور الأمراض المعدية الجديدة آخذ في التسارع - خاصة في البلدان النامية حيث تختلط الكثافة العالية من الناس والحيوانات وتتحرك على نحو متزايد، يقول عالم البيئة المرضي 'بيتر دازاك'، رئيس منظمة إيكوهيلث أليانس، وهي منظمة بحثية غير ربحية مقرها مدينة نيويورك تتعاون مع الباحثين، في 30 دولة في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط لاكتشاف فيروسات جديدة في الحياة البرية، ويضيف أن مهمة مماثلة هي البحث عن مسببات الأمراض الأخرى 'لمنع وقوع حوادث مماثلة مرة أخرى.

ماذا حدث في الكهوف؟

بالنسبة إلى 'لي'، شعرت بعثتها الاستكشافية الأولى بأنها عطلة، في يوم ربيعي مشمس في عام 2004، انضمت إلى فريق دولي من الباحثين لجمع عينات من مستعمرات الخفافيش في الكهوف بالقرب من ناننينج، عاصمة قوانجشي، كان كهفها الافتتاحي نموذجيًا للمنطقة.

اقرأ أيضاً: لغز جديد يحير العلماء.. كيف يمكن أن يتسبب "كوفيد 19" في تلف الدماغ؟

والعديد من الخفافيش - بما في ذلك العديد من الأنواع التي تأكل الحشرات من خفافيش حدوة الخيل المتوفرة بكثرة في جنوب آسيا - تجثم في كهوف عميقة وضيقة على تضاريس شديدة الانحدار، غالبًا ما تسترشد شي وزملاؤها بنصائح من القرويين المحليين ، وكان عليهم المشي لساعات إلى مواقع محتملة والتقدم من خلال الصخور الصخرية الضيقة على بطونهم، ويمكن أن تكون الثدييات الطائرة بعيدة المنال. في أسبوع واحد محبط، استكشف الفريق أكثر من 30 كهفًا ولم يشاهد سوى اثني عشر خفاشًا.

كانت هذه الحملات جزءًا من الجهود المبذولة للقبض على الجاني في تفشي السارس ، وهو أول وباء رئيسي في القرن الحادي والعشرين، أفاد فريق من هونج كونج أن تجار الحياة البرية في قوانغدونغ اصابوا فيروس السارس التاجي لأول مرة من الزباد ، الثدييات الشبيهة بالنمس التي تعود أصلها إلى آسيا المدارية وشبه المدارية وأفريقيا.

قبل السارس ، لم يكن لدى العالم سوى عدد قليل من الفيروسات التاجية - سميت بهذا الاسم لأن سطحها الشائك يشبه التاج عند رؤيته تحت المجهر ، كما تقول لينفا وانج، التي تدير برنامج الأمراض المعدية الناشئة في كلية الطب Duke-NUS في سنغافورة، كانت الفيروسات التاجية معروفة في الغالب بأنها تسبب نزلات البرد.

في الأشهر الأولى لصيد الفيروسات في عام 2004 ، كلما عثر فريق شي على كهف الخفافيش، كان سيضع شبكة عند الافتتاح قبل الغسق ثم ينتظر المخلوقات الليلية لتغادر ليلاً، بمجرد حصر الخفافيش ، أخذ الباحثون عينات من الدم واللعاب ، بالإضافة إلى مسحات برازية ، غالبًا ما تعمل في الساعات الصغيرة، بعد اللحاق بقليل من النوم ، سيعودون إلى الكهف في الصباح لجمع حبيبات البول والبراز.

بالقرب من كهف شيتو ، على سبيل المثال ، تنتشر العديد من القرى بين سفوح التلال الخصبة في منطقة معروفة بالورود والبرتقال والجوز والتوت الزعرور، في أكتوبر 2015 ، جمع فريق شي عينات الدم من أكثر من 200 من السكان في أربع من تلك القرى. انها وجدت أن ستة أشخاص، أو ما يقرب من 3 %، حمل الأجسام المضادة ضد السارس مثل الكورونا من الخفافيش، وحتى رغم أن أيا منهم قد عالجت الحياة البرية أو ذكرت السارس مثل أو أعراض pneumonialike أخرى.

اقرأ أيضاً: مخاوف من تحوله لجائحة جديدة.. ماهو فيروس ليزا؟ وكيف اتخذت إيطاليا التدابير اللازمة؟

وقبل ذلك بثلاث سنوات ، تم استدعاء فريق 'لي' للتحقيق في الملف الشخصي للفيروس في عمود منجم في مقاطعة مويانج الجبلية في يونان - المشهورة بشاي بوير المخمر - حيث عانى ستة من عمال المناجم من أمراض تشبه الالتهاب الرئوي ومات اثنان، بعد أخذ عينات من الكهف لمدة عام ، اكتشف الباحثون مجموعة متنوعة من الفيروسات التاجية في ستة أنواع من الخفافيش،في العديد من الحالات، أصابت العديد من السلالات الفيروسية حيوانًا واحدًا، وحولته إلى مصنع طائر للفيروسات الجديدة.

في القطار إلى ووهان في 30 ديسمبر من العام الماضي، ناقشت شي وزملاؤها طرق البدء في اختبار عينات المرضى على الفو، شعرت امرأة الخفافيش في الصين في الأسابيع التالية - وهي أكثر الأوقات كثافة وأكثرها ضغوطًا في حياتها - بأنها تخوض معركة في أسوأ كابوس لها، على الرغم من أنها كانت تستعد منذ أكثر من 16 عامًا، باستخدام تقنية تسمى تفاعل البلمرة المتسلسل، والتي يمكنها الكشف عن الفيروس عن طريق تضخيم مادته الجينية، وجد الفريق أن عينات من خمسة من سبعة مرضى لديهم تسلسلات وراثية موجودة في جميع الفيروسات التاجية.

في 24 فبراير، أعلنت الصين عن حظر دائم على استهلاك الحيوانات البرية وتجارتها باستثناء الأغراض البحثية أو الطبية أو العرضية - مما سيقضي على صناعة بقيمة 76 مليار دولار ويخرج حوالي 14 مليون شخص من الوظائف ، وفقًا لتقرير عام 2017 بتكليف من الصينيين أكاديمية الهندسة.

اقرأ أيضاً: مخاوف من تحوله لجائحة جديدة.. ماهو فيروس ليزا؟ وكيف اتخذت إيطاليا التدابير اللازمة؟

اكتشف الباحثون ، على سبيل المثال ، أن العامل الممرض يدخل خلايا الرئة البشرية عن طريق استخدام مستقبل يسمى الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2، وقد قاموا منذ ذلك الحين ومجموعات أخرى بفحص الأدوية التي يمكن أن تمنعه. ويتسابق العلماء أيضًا لتطوير اللقاحات. على المدى الطويل ، يخطط فريق ووهان لتطوير لقاحات واسعة النطاق وأدوية ضد الفيروسات التاجية التي تعتبر خطرة على البشر. يقول شي: 'إن تفشي ووهان هو دعوة للاستيقاظ'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إنجاز ريال مدريد| رقم قياسي جديد ينتظر الأهلي قبل مواجهة مازيمبي