اعلان

تلف وخلل وظيفي حاد.. أطباء يوضحون تأثير كورونا على القلب والأعضاء الداخلية في الجسم

تأثير كورونا على القلب
تأثير كورونا على القلب

منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد، وبدأت الدارسات في جميع دول العالم لمحاولة اكتشاف الكثير حول الوباء الجديد الذي يهدد البشرية في عمل متواصل لإيجاد لقاح فعال، فضلاً عن أهمية معرفة الكثير حول كيفية نقله وطرق الوقاية وتأثيراته المختلفة على جسم الإنسان وأعضائه المختلفة، حيث ظهرت مؤخرًا عدد من الدراسات في مختلف الدول لتنذر بخطورة تأثيرات كورونا على القلب وغيره من الأعضاء نرصدها في التقرير التالي.

دراسة: الجسم خلال معركة التصدي لكورونا يحرك الخلايا المناعة لمهاجمة القلب

أوضحت دراسة نشرت مؤخرا في مجلة جمعية الطب الأميركية، أن أكثر من واحد من كل 5 مرضى أصيبوا بأضرار في القلب نتيجة فيروس كورونا المستجد في مدينة ووهان، بحسب موقع 'لايف سينس' العلمي وبعض هؤلاء المصابين بالفيروس كانت لديهم مشكلات في القلب، وبعضهم الآخر لم تكن لديه أي مشكلة حيث شملت الدراسة 187 مريضا أصيبوا بفيروس كورونا، تعافى منهم 144 شخصا، أي ما يعادل 77 في المئة وتوفي 43 مريضا أي ما يعادل 23 % من إجمالي المصابين.

وبحسب الدراسة، كان 66 شخصا من أفراد العينة يعانون من أمراض القلب مثل ضغط الدم واعتلال عضلة القلب، ويشير الأطباء إلى عدد من الفرضيات التي ربما تفسر الأمر، مثل أن معاناة القلب بدأت بسبب غياب الأكسجين الكافي لعملية ضخ الدم في الجسم وربما يكون وراء الأضرار التي لحقت بالقلب أن فيروس كورونا غزا القلب مباشرة، أو أن الجسم في معركة التصدي للفيروس حرك الخلايا المناعية التي هاجمت القلب.

دراسة بجامعة أدنبرة: الكثير من مرضى كوفيد 19 يعانون من تلف وخلل وظيفي حاد بالقلب

كما خلصت دراسة قام بها باحثون بجامعة أدنبرة إلى أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يصيب القلب أيضا، وأوضح العلماء أنهم فوجئوا لرؤية الكثير من مرضى كوفيد-19 يعانون من تلف وخلل وظيفي حاد على مستوى القلب، وأسفرت أكثر من نصف الفحوصات الخاصة بمرضى كوفيد-19 عن نتائج غير طبيعية حيث قام الباحثون بفحص التصوير بالموجات فوق الصوتية، المعروف باسم مخطط صدى القلب لـ 1.261 مريضا في مستشفيات من 69 دولة، وقد اكتشفوا تغيرات غير طبيعية في طريقة ضخ القلب لدى 55% من المرضى.

اقرأ أيضًا..التهابات رئوية وجلطات.. خبراء يوضحون حقيقة ظهور أعراض تؤدي إلى الموت المفاجئ بعد التعافي من كورونا

وأكدوا أن مريضا من بين سبعة مرضى يظهر دليلاً على اختلال وظيفي حاد وقد عانى حوالي 3% من المرضى من نوبة قلبية حديثة، مع الإشارة إلى أن غالبية المرضى، أي حوالي 901 مريض لم تكن لديهم أي مشاكل قلبية معروفة من قبل، مما دفع العلماء إلى استنتاج أن كوفيد-19 قد يؤثر بشكل خطير على القلب، وفي هذه المجموعة التي خضعت للدراسة كانت عمليات مسح القلب غير طبيعية لدى 46% من المرضى و13% من المرضى كانوا يعانون من أمراض خطيرة، وأظهرت عمليات المسح انقسامًا غير طبيعي تقريبًا بين حجرات القلب اليسرى واليمنى.

كورونا يلحق الضرر بقلب المصابين بشكل متكرر

كما خلصت مراجعة علمية نشرت في أواخر مارس الماضي إلى أن الأوبئة يمكن أن تؤدي إلى تعطيل تدفق الدم إلى القلب، الأمر الذي يمكن أن يتسبب بعدم انتظام ضربات القلب وفي ظل أن الأمر ليس مفاجئا، فإن فيروس كورونا يمكن أن يلحق الضرر بالقلب بشكل متكرر لهؤلاء المرضى، بصورة تفوق أولئك الذين أصيبوا بفيروسات أخرى.

كورونا يستغل جزيئات في خلايا القلب والرئتين للمرور إليهما

وبحسب الدكتورة إرين ميخوس ، المدير المساعد لأمراض القلب الوقائية في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز، يغطي كل خلايا القلب والرئتين بروتينات تعرف باسم 'أنزيم الإنجيوتننسين المحول'، ويستغل الفيروس هذه الجزيئيات كمدخل حتى ينفذ إلى خلايا هذين العضوين الحيويين للجسم.

دراسة: خلايا القلب المصابة بكورونا لم تنبض بنفس الوتيرة بعد 72 ساعة

أوردت دراسة منشورة في مجلة 'سي ريبورتس ميديسين' الطبية وفق ما جاء في سكاي نيوز، حيث استخدم الباحثون خلايا قلب تم إنتاجها داخل المختبر عن طريق تقنية الخلايا الجذعية، في مسعى لرصد تأثير فيروس كورونا المستجد واسمه العلمي 'سارس كوف 2' على عضلة القلب، ويعاني عدد من مرضى كورونا اضطرابات في القلب، ويرجح الباحثون في الوقت الحالي أن تكون هذه الاضطرابات ناجمة عن مشاكل مسبقة في القلب، أو عن الالتهاب ونقص الأوكسجين.

وقال آرون شارما، وهو باحث في مركز 'سيدارز سيناي' الطبي، إن خلايا القلب التي أصيبت بفيروس كورونا لم تعد قادرة على النبض بالوتيرة نفسها بعد مرور 72 ساعة 'لم نكتشف أن هذه الخلايا تصاب فقط بفيروس كورونا المستجد، لكن وجدنا أن العدوى تنتشر بسرعة في خلايا عضلة القلب' كما أوردت الدراسة أن خلايا القلب التي تم الحصول عليها عن طريق الخلايا الجذعية، تشهد تغييرًا على المستوى الجيني، عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضًا.. قد يؤدي لتشوهات في الجنين.. أطباء يوضحون خطورة فيروس كورونا على السيدات الحوامل (خاص)

وأوضح الباحث كليف سفيندسن، وهو أحد المشاركين في الدراسة، أن المعروف لدى الناس هو تأثير الوباء من خلال أعراض تنفسية، لكن ثمة أعراض أخرى قد تصل إلى فشل القلب أو التهابه.

كورونا يؤثر على مختلف أعضاء الجسم

وفي وقت سابق، كشفت دراسات طبية أن فيروس كورونا يؤثر على مختلف أعضاء جسم الإنسان ولا يقتصر فقط على الرئتين، حتى وإن كان 'كوفيد 19' مرضا تنفسيا بالدرجة الأولى حيث أشار الباحثون إلى أن الجهاز المناعي في جسم الإنسان يستجيب بشكل مبالغ فيه أحيانا عند دخول الفيروس، وفي هذه اللحظة بالذات، يحدث ما يسمى بـ'عواصف السيتوكين'؛ والسيتوكين عبارة عن بروتينات ضرورية لخلايا الجهاز المناعي، وحين تصل استجابة الجهاز المناعي إلى مستوى هذه 'العواصف'، تتأثر الدورة الدموية على نحو لافت، مما يؤدي إلى التهاب في عدد من مناطق الجسم، وفي بعض الحالات، قد يحدث التجلط في الدم، بسبب استجابة الجهاز المناعي القوية، ثم يتفتت بعد ذلك، وعندها، يكون قادرا على إحداث تأثيرات خطيرة.

عز العرب: هناك مستقبلات لفيروس كورونا بالجسم منها الرئة والجهاز الهضمي والعصبي والقلب والكلى والكبد

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن هناك مستقبلات لفيروس كورونا موجودة بجسم الإنسان، وأكثر الخلايا التي وُجد بها مستقبلات هي ACE2 وهي مستقبلات الكوفيد 19 وأكثر الخلايا بها المستقبلات هي الرئة يليها خلايا بالجهاز الهضمي، وهو ما يبرر وجود إسهال لمصابي فيروس كورونا ضمن الأعراض المرضية للفيروس بالإضافة إلى تأثيره على بعض المراكز العصبية، وهو ما يؤثر على التذوق وحاسة الشم وحدوث التهابات عصبية.

وأضاف عز العرب في تصريحات لـ 'أهل مصر'، إلى أن فيروس كورونا متناهي الصغر ويأتي على المستقبلات الخاصة به ويتحد مع الخلايا مسببًا الأعراض كما تختلف الأعراض التي تظهر على جسم الإنسان بخلاف المستقبلات التي استقبلت الفيروس وأكثرها الخلايا الرئوية، مضيفًا أن أنه يدخل من الفم أو الأنف ومن ثم المرور على القصبة الهوائية والاستقرار بالرئة، فالفيروس حجمه 125 مليمتر أو 125 ميكرون، ففي حالة دخوله عن طريق الفم أو الأنف أو العين يدخل في الخلايا التنفسية أو مجرى الدم أو الجهاز الهضمي لأنه متناهي الصغر كما أنه يمكن أن يظهر فيروس كورونا في تحليل الدم، وله تأثير أيضا على الأعضاء الداخلية سواء القلب أو الكلى أو الكبد.

هشام عمار: أمراض القلب تتسبب في خطورة بنسبة 60% على مريض كورونا

كما قال الدكتور هشام عمار، استشاري أمراض القلب والقسطرة العلاجية بمعهد القلب، إن الأبحاث الجديدة أكدت التأثير المباشر والقوي لفيروس كورونا المستجد على القلب بجميع أمراضه، حيث اتضح خلال الفترة الماضية ارتباط جلطات القلب بشكل كبير بالإصابة بفيروس كورونا لتأثيره على الخلايا المناعية والتفاعل المناعي على الجدار الشرياني مما يسبب التجلط، بالإضافة إلى تأثيره المباشر والقوي على الشريان التاجي وعضلة القلب.

اقرأ أيضًا.. هل وصلت مصر لذروة المنحنى الوبائي لفيروس كورونا؟.. خبراء: الأعداد الحقيقية 5 أضعاف.. والصحة العالمية: نحتاج أسبوعين لتقييم الوضع (خاص)

وأشار استشاري أمراض القلب والقسطرة العلاجية بمعهد القلب إلى ضرورة وجود طبيب قلب للتعامل مع حالات فيروس كورونا، لكن دكتور الصدر أصبح لديه خبرة كاملة لمعرفة ما إذا كان مريض كورونا مصاب بأمراض قلب من عدمه، لافتًا إلى وجود أمراض القلب وحدها تسبب خطورة 60% على مريض فيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أوضحت إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

كما ذكرت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأثنين، هو 83001 حالة من ضمنهم 24975 حالة تم شفاؤها، و 3935 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً