اعلان

الفخاخ والغنوشي.. من يستبعد الآخر من المشهد التونسي؟

رئيس الوزراء التونسي، الياس الفخفاخ
رئيس الوزراء التونسي، الياس الفخفاخ
كتب : سها صلاح

وسط تكهنات بالتصعيد، في الأزمة السياسية في تونس، بدا أن رئيس الوزراء إلياس الفخاخ فاز ببطاقات جديدة في الصراع السياسي المستمر بينه وبين حركة النهضة الإسلامية ، التي هي أكبر شريك في الائتلاف التونسي الحاكم ، بعد الاجتماع الذي التقى به مع الرئيس قيس سعيد بحضور رئيس نقابة العمل التونسية نور الدين الطبوبي.

وفي يوم الإثنين 13 يوليو، ألمح إلياس الفخاخ إلى إمكانية استبعاد وزراء حركة النهضة الستة في الحكومة التونسية ، مشيراً إلى أنه يعتزم إجراء تعديل في تشكيل حكومته في الأيام المقبلة بما يتناسب مع وقال إن المصلحة العليا للبلاد.

وهاجم الفخاخ في بيان حركة النهضة ، قائلاً إن 'الدعوة لتشكيل مشهد حكومي جديد هو انتهاك صارخ للعقد السياسي الذي تجلبه مع الأطراف الأخرى ، مع رئيس الوزراء ، وتجاهل الاستقرار الحيوي. مؤسسات الدولة واقتصاد البلاد التي استنفدها فيروس كورونا وتفاقم أزماتها الهيكلية.

اقرأ أيضاً: حركة النهضة التونسية تقرر سحب الثقة من حكومة إلياس الفخفاخ

دعم من الرئيس التونسي

يعتقد موقع eg24.news أن تصريحات الفخاخ القوية هذه لم تأت إلا بعد حصوله على ضوء أخضر من الرئيس التونسي قيس سعيد خلال الاجتماع الذي جمعهم ورفض الرئيس خلاله كل ما قالته النهضة فيما يتعلق بالمحادثات بينه وبين البرلمان رئيس مجلس النواب راشد الغنوشي بهدف تغيير رئيس الوزراء.

قال قيس سعيد خلال لقائه مع رئيس مجلس الوزراء: 'في النص القانوني الحالي ، لا توجد إمكانية لأي تشاور أو أي اجتماع حول رئيس الوزراء ، ولن يجري رئيس الدولة أي مشاورات مع أي شخص في ضوء هذا التيار، الوضع القانوني ، وليكن هذا واضحًا للجميع ويسجله التاريخ. '

راشد الغنوشيراشد الغنوشي

شبهات فساد تطال راشد الغنوشي

تسعى حركة النهضة ، وهي الشريك الأكبر في الائتلاف الحكومي في تونس ، إلى تغيير رئيس الحكومة التونسية ، بسبب ما تقوله من شبهات فساد تدور حولها ، وقد تبنى مجلس الشورى التابع للحركة قراراً يفوض رئيسها رشيد الغنوشي لإجراء مشاورات مع رئيس الدولة والقوى السياسية والمنظمات الاجتماعية من أجل تشكيل حكومة جديدة.

وقد اتُهمت الفخاخ في منتصف يونيو الماضي بالحصول على شركات يمتلك فيها أسهمًا وعقودًا مع الدولة ، مما يؤدي إلى حالة تضارب في المصالح ، في ضوء منصبه كرئيس للوزراء ، والفخاخ.

ونفى هذه الاتهامات ، مؤكدًا أنه تخلى طواعية وساهم في هذه الشركات ، والصفقات التي أبرمت قبل تولي الحكومة التونسية ، في وقت تحقق فيه السلطات القضائية في الأمر.

من جانبه ، قال رئيس مجلس شورى النهضة عبد الكريم الحاروني يوم الاثنين 13 يوليو / تموز ، إن البرلمان أقر بأنه من غير الممكن الاستمرار مع حكومة تلاحق رئيسها للاشتباه في وجود تضارب في المصالح ، مضيفًا أن جاء قرار المجلس بعد لقاء بين زعيم الحركة رشيد الغنوشي والرئيس التونسي قيس سعيد.

اقرأ أيضاً: عريضة ثانية من البرلمان التونسي لسحب الثقة من راشد الغنوشي

البحث عن الثقة

بعيدًا عن الصراع العنيف بين رئيس الوزراء من جهة وحركة النهضة من جهة أخرى ، أطلقت أربعة أحزاب تونسية دعوات لسحب الثقة من الغنوشي كرئيس للبرلمان ، في خطوة قد تضيف المزيد من التعقيد إلى رئيس معقد بالفعل المشهد ، وقد جمعت تلك الأطراف حتى الآن 73 توقيعا ، لكنها لا تزال بعيدة عن سحب الثقة المطلوب ، الأمر الذي يتطلب 109 توقيعات.

عبير موسى ، رئيس الحزب الدستوري الحر ، وهو شخصية مثيرة للجدل في تونس والمعروفة بمساندة الرئيس السابق زين العابدين بن علي ، تقود جهود سحب الثقة من الغنوشي ، متهمة إياه بخدمة أجندة الإخوان المسلمين. ، والقوى الأجنبية بقيادة تركيا وقطر.

رفض الغنوشي هذه الاتهامات مرارًا ، وقال إنه من الأفضل الاهتمام بمعالجة الظروف الاجتماعية والاقتصادية السيئة للتونسيين ، بدلاً من الانخراط في هذه الصراعات ، وسط اتهامات عبير موسى ، بأنها تمثل جبهة لقوى الثورة المضادة والقوى الخارجية برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً