اعلان

بعد تصريحات رئيس وزراء بريطانيا حول لقاح كورونا.. قائدة فريق أكسفورد تؤكد جاهزيته هذا العام وتكشف عن مكوناته

لقاح اكسفورد لمكافحة فيروس كورونا
لقاح اكسفورد لمكافحة فيروس كورونا
كتب : سها صلاح

بعدما خيبت بريطانيا أمل الملايين بسبب تصريح صادم أدلى به رئيس الوزراء، بوريس جونسون، أمس، قلل فيه من احتمال أن يبصر لقاح فعال ضد فيروس كورونا المستجد النور بحلول نهاية هذا العام، أصلحت جامعة أكسفورد التي اتجهت إليها الأنظار في الآونة الأخيرة على أمل أن يخرج الفرج منها، الموقف قليلاً وأعلنت أن اللقاح أظهر مستويات سلامة مقبولة، حيث أظهرت تجارب جامعة أكسفورد البريطانية الخاصة بتطوير لقاح لمكافحة فيروس كورونا أن اللقاح آمن وأنه تمكن من تنشيط جهاز المناعة بنسبة 80 %.

اقرأ أيضاً: اكتشفه عالم صيني في كاليفورنيا قبل اغتياله.. أول لقاح أمريكي يحقق نتائج وقاية 100% من فيروس كورونا

وأظهرت التجارب، التي أجريت على 1077 شخصا أن اللقاح أدى إلى توليد أجسام مضادة، وخلايا من نوع (تي)تستطيع مكافحة الفيروس،وتبدو النتائج واعدة بدرجة كبيرة، ولكن لا يزال الوقت مبكرا لمعرفة إن كان هذا كافيا لحماية الجسم، كما أنه لا تزال تجرَى تجارب على نطاق أوسع،وطلبت بريطانيا 100 مليون جرعة بالفعل، وخلال الدراسة التالية التي كشف عنها موقع 'إن بي سي نيوز' الأمريكية سنتعرف كل شئ حول لقاح أكسفورد الجديد.

إلى ماذا وصل لقاح أكسفورد؟

ووجدت نتائج التجربة أن اللقاح أنتج استجابتين مناعيتين 'قويتين' هما إنتاج كل من الأجسام المضادة والخلايا التائية، ويصنع الجهاز المناعي أجسامًا مضادة استجابةً للفيروس حتى يتمكن من التعرف عليه ومكافحته مرة أخرى. الخلايا التائية مهمة أيضًا، لأنها تبحث عن الخلايا المصابة وتهاجمها وتقتلها.

وقال أدريان هيل ، مدير معهد جينر في جامعة أكسفورد ، لشبكة إن بي سي نيوز: 'إننا نحفز كلا جانبي الجهاز المناعي، وهذا أمر غير معتاد بالنسبة للقاحات'.

فيما أكد قال الدكتور ويليام شافنر، خبير الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت في ناشفيل ، إنها 'أخبار سارة - خطوة أخرى إلى الأمام على الطريق الطويل' للحصول على لقاح فيروس كورونا لم يشارك في أبحاث اللقاحات'.

لوحظت استجابة الخلايا AT في غضون 14 يومًا من تلقي الجرعة الأولى من اللقاح،بلغت مستويات الأجسام المضادة ذروتها بعد 28 يومًا تقريبًا من اللقطة الأولى واستمرت لمدة 56 يومًا على الأقل. من غير الواضح إلى متى ستستمر هذه الحصانة.

مما يتكون لقاح أكسفورد؟

يتكون اللقاح من شكل ضعيف من فيروس نزلات البرد الشائع، يسمى الفيروس الغداني، والذي تم تعديله وراثيًا ليحمل تعليمات للخلايا لصنع بروتين سبايك الموجة في فيروس كورونا، وتتمحور الفكرة نجاحه من عدمه في إذا كان اللقاح يمكن أن يوجه الخلايا البشرية إلى إنتاج هذا البروتين، يمكن للنظام البشري أن يتعلم التعرف عليه وحماية أفضل ضد العدوى.

ولم تثبت التجربة السريرية ما إذا كان اللقاح يحمي من الإصابة بالفيروس التاجي، وسيتم تحديد ذلك في تجارب المرحلة 3 ، التي تجري في البرازيل وجنوب أفريقيا وبريطانيا، كما ستبدأ المحاكمات في أجزاء أخرى من العالم ، بما في ذلك الولايات المتحدة.

فيما قالت كبيرة الباحثين القائمين على تطوير لقاح محتمل لمرض 'كوفيد - 19' في جامعة أكسفورد إنه يمكن طرحه بنهاية العام، لكن حدوث هذا غير مؤكد.

وقالت الباحثة سارة غيلبرت للموقع الأمريكي في ما يتعلق بهدف طرح اللقاح بنهاية العام، هذا محتمل، لكن لا يوجد قطعا ما يؤكد ذلك لأننا بحاجة إلى حدوث ثلاثة أمور.

قائدة فريق لقاج أكسفوردقائدة فريق لقاج أكسفورد

وأوضحت أنه ينبغي التأكد من نجاحه في تجارب المراحل الأخيرة، كما ينبغي توفير كميات كبيرة ويجب أن توافق الجهات التنظيمية سريعا على ترخيصه للاستخدام الطارئ، مضيفة أنه يجب حدوث تلك الأمور الثلاثة جميعا قبل أن يتسنى لنا الشروع في تطعيم أعداد كبيرة من الناس.

وأظهرت بيانات أن اللقاح التجريبي الذي حصلت شركة أسترازينيكا لصناعة الأدوية على ترخيصه طور استجابة مناعية في تجارب المراحل الأولى السريرية، ليبقي الأمل في إمكان استخدامه بنهاية العام.

ويضم فريق أكسفورد، الذي لم يكن في عداده سوى عدد قليل من الأشخاص في يناير، ما يقرب من 250 شخصاً، وحقق لقاح أكسفورد التي تطوره شركة أسترازينيكا، تطوراً كبيراً.

السباق العالمي لصناعة اللقاحات

السباق العالمي نحو لقاح فيروس كورونا الذي أصاب حتى يوم الاثنين ما يقرب من 15 مليون شخص في جميع أنحاء العالم - يتحرك بالفعل بسرعة أكبر بكثير من العمل على اللقاحات السابقة،ومن غير المحتمل أن يكون هناك 'فائز' واحد، ستكون اللقاحات المتعددة ضرورية لتغطية العالم بأسره.

اقرأ أيضاً: 6 أنواع جديدة لفيروس كورونا.. ماهي الحيل السحرية للوقاية والحفاظ على الرئة؟

وفي الواقع، تعمل عشرات الفرق في جميع أنحاء العالم على لقاحات محتملة ضد فيروسات التاجية، ما لا يقل عن 140 قيد التطوير، وقد وصل ما يقرب من عشرين إلى تجارب بشرية.

حيث نشرت Moderna، وهي شركة للتكنولوجيا الحيوية مقرها كامبريدج ، ماساتشوستس، نتائج تجربة المرحلة الأولى من لقاحها الأسبوع الماضي ، وأعلنت عن خطط لبدء المرحلة النهائية من الاختبار البشري في نهاية يوليو، وفي تجربة المرحلة الأولى ، أفاد الباحثون أن جميع المتطوعين الـ 45 طوروا أجسامًا مضادة أساسية لمحاربة الفيروس التاجي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً