اعلان

"نترات الأمونيوم" اللغز الذي حول بيروت إلى حطام.. عالمة فرنسية ترسل مذكرة عاجلة للمسؤولين تفجيرات لبنان حادث إرهابي مدبر

تفجيرات لبنان
تفجيرات لبنان
كتب : سها صلاح

كشف الانفجار الضخم الذي شهدته بيروت مساء أمس وأسفر عن مقتل 100 شخص وإصابة 4000 آخريين عن خطورة مادة نترات الأمونيوم التي كانت وراء الكارثة، حيث قال الرئيس اللبناني 'ميشال عون' صباح اليوم أن الانفجار جاء بسبب مستودع يحتوي على 2700 طن من نترات الأمونيوم، التي تستخدم سماداً زراعيًا، وقال شهود ومصادر أمنية إن انفجارًا كبيرا قرب وسط بيروت ادى الى مقتل كثير واصابة المئات ووجه موجات ارتجاجية في أنحاء العاصمة اللبنانية يوم الثلاثاء مما أدى الى تحطيم النوافذ وتسبب في انهيار شرفات الشقق.وكانت تلك المادة قد تسببت في انفجار مماثل قبل 73 عاماً في مدينة تكساس الأمريكية.

اقرأ أيضاً: الـbbc تُسجل لحظة انفجار بيروت "لايف"

تفجيرات لبنان.. ما هي مادة نترات الامونيوم؟

نترات الأمونيوم من مكونات الأسمدة التي تسمى الأمونترات، والتي يشتريها المزارعون في أكياس كبيرة أو بالوزن، وهي منتجات غير قابلة للاشتعال ولكنها مؤكسدات، أي أنها تسمح باحتراق مادة أخرى مشتعلة، وهي مادة صلبة بيضاء اللون قابلة للذوبان، وصيغتها الكيميائية هي NH4NO3.

ورغم أن أكبر مخزون من نترات الأمونيوم الطبيعية موجود في صحراء أتاكاما في تشيلي، فإن ما يقرب من 100 % هذه المادة المستخدمة الآن اصطناعية، ويمكن تحضيرها عن طريق تفاعل الأمونيا مع حمض النتريك.

تفجيرات لبنانتفجيرات لبنان

وأكدت جيمي أوكسلي، وهي أستاذة الكيمياء بجامعة رود آيلاند التي أجرت دراسات عن اشتعال مادة نيترات الأمونيوم 'من الصعب جدا إشعالها'، موضحة خلال مذكرة ارسلتها لوزارة الزراعة الفرنسية، أنه لا يمكن إحداث انفجار إلا عبر التماس مع مادة غير متوافقة أو مصدر شديد للحرارة، وبالتالي يجب أن يخضع التخزين لقواعد من أجل عزل نيترات الأمونيوم عن السوائل القابلة للاشتعال (الوقود والزيوت، وما إلى ذلك)، والسوائل المسببة للتآكل، والمواد الصلبة القابلة للاشتعال أو حتى المواد التي تبعث حرارة عالية، لذا فإن ماحدث في تفجيرات بيروت أمس وفقاً للمذكرة التي أرسلتها استاذة الكيمياء حادث إرهابي مدبر ومعد له مسبقاً وليس أمراً عارضاً.

تفجيرات لبنانتفجيرات لبنان

حادث بيروت اليوم.. كيف تنفجر نترات الأمونيوم؟

هناك مجموعة من العوامل والظروف التي لا بد من توافرها لتحويل نترات الأمونيوم من مركب آمن إلى مادة متفجرة، ويتم تصنيف نترات الأمونيوم على أنها 'مادة حيوية'، وهي تنتج الحرارة أثناء تحللها على غرار الطرق المعروفة عن توليد الحرارة باستخدام المواد المتعفنة في السماد.

وأثناء احتراقها، تمر نترات الأمونيوم بتغييرات كيميائية تؤدي إلى إنتاج الأكسجين، وهو بالضبط ما يحتاجه أي حريق للاستمرار والتمدد، ومع ارتفاع درجة الحرارة تتحول المادة إلى ما يشبه 'مفجر القنبلة'.

اقرأ أيضاً: فاجعة داخل كنيسة بعد سقوط السقف في حادث انفجار بيروت (فيديو)

وتظل المساحة خلف 'المفجر' تزداد سخونة مع سرعة الاندماج حيث تتشكل الغازات الساخنة بشكل أكبر كثافة، إلى حين لا تجد مكانا تتسع فيه، فتنفجر في نهاية الأمر.

تفجيرات لبنانتفجيرات لبنان

تفجيرات بيروت.. هل هناك سوابق لتفجيرات نترات الأمونيوم؟

في فرنسا كذلك، انفجرت كمية كبيرة تبلغ حوالي 300 طن من نيترات الأمونيوم مكدسة بكميات كبيرة في مستودع مصنع ' اي زد اف' في الضواحي الجنوبية لمدينة تولوز الفرنسية في عام 2001، و سمع دويه على بعد 80 كيلومترًا وأدى إلى مقتل 30 شخصا وألحق دمارا في المدينة الرابعة لفرنسا.

وفي الولايات المتحدة، أدى انفجار رهيب في مصنع 'ويست فيرتلايزر' للأسمدة في بلدة ويست غرب تكساس إلى مقتل 15 شخصًا في عام 2013، حيث انفجر مخزون من نيترات الأمونيوم في حادث متعمد، وشكك المحققون في غياب معايير التخزين.

ويمكن أيضًا استخدام نيترات الأمونيوم في تصنيع الأدوات المتفجرة. في 19 أبريل 1995، فجّر تيموثي ماكفي عبوة وزنها طنين من السماد أمام مبنى فيدرالي اتحادي في مدينة أوكلاهوما، ما أسفر عن مقتل 168 شخصًا.

كما حدث ذلك في مرفأ مدينة تكساس الأميركية قبل 73 سنة انفجار مماثل تماما للذي حدث أمس في مرفأ بيروت، وللسبب نفسه أيضا، وهي نترات الأمونيا، حيث انفجرت سفينة فرنسية للشحن أثناء محاولتها الرسو عند أحد أرصفة الميناء التكساسي، لتفريغ 2300 طن من 'نترات الأمونيا' كانت على متنها.

اقرأ أيضاً: صرخة لبنان.. المستشفيات تستغيث: "غرف العمليات مُحطمة ونريد أكياس دم"

ويذكر أن الانفجار أسفر إلى تكدس الجثث داخل المستشفيات ودمار مخزون القمح بالكامل في بيروت ودمار وصفته لبنان بأنه مثل قنبلة 'هيروشيما' في اليابان، وتشير أصابع الاتهام إلى إسرائيل أو حزب الله اللبناني بسبب أن المرفا في منطقة نفوذ المسيحيين في لبنان إلا أن تصرحات أخرى تؤكد أن المرفأ المدمر تابع لحزب الله ويستخدم لأعمال تخزين الأسلحة وتجارة المخدرات لذا قصفته إسرائيل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟