اعلان

توقف 16 عامًا.. ترحيب كبير بعد إعادة افتتاح مصنع العدوة لتدوير القمامة بالفيوم

مصنع تدوير القمامة بالفيوم
مصنع تدوير القمامة بالفيوم

رحّب أهالي محافظة الفيوم، بافتتاح الدكتور أحمد الأنصاري مصنع العدوة بمركز الفيوم، لتدوير القمامة بعد إعادة تأهيله، بعد أن كان متوقفًا عن العمل لأكثر من 16 عامًا، وعبّر الأهالي عن سعادتهم وفرحتهم جراء إعادة تشغيل المصنع من جديد.

وتابع 'أهل مصر' ردود فعل المواطنين عقب افتتاح المحافظ للمصنع، والتي جاءت على النحو:

يوفر فرصة عمل جديدة

يقول أحمد إسماعيل، عامل بمصنع لتصنيع أطعمة طبية للأطفال، لـ'أهل مصر'، إن إعادة فتح مصنع تدوير القمامة من جديد خطوة إيجابية وأسعدت الكثير من الفيومية الذين يريدون تقدم محافظتهم، وتطورها في مجال التصنيع، وسوف يخدم المصنع العديد من أهالي وشباب الفيوم.

مصنع تدوير القمامة بالفيوممصنع تدوير القمامة بالفيوم

يصب في مصلحة المحافظة وشبابها

ويرى محمد عادل، فني بمصنع طوب طفلي، خلال تعليقه لـ'أهل مصر'، أن أي افتتاح أوتأهيل لمصنع هو في المقام الأول يصب في مصلحة المحافظة التابعة لها، فناهيك عن إفادته الفنية والاجتماعية إلا أنه يوفر فرص عمل كبيرة للشباب ويحد من البطالة لأبناء المحافظة، مبينا أن الفيوم من المحافظات التي تحتاج إلى نظرة من المسؤولين وتطويرها من الناحية الصناعية.

ويؤكد محمد علي، أن مصنع تدوير القمامة سوف يساهم في نظافة المحافظة لأن الوحدات المحلية بالطبع سوف تمده بالقمامة من شوارع المحافظة، فسوف يكون وسيلة آمنة للتخلص من القمامة، وتوفير بيئة نظيفة، وتحقيق الاستفادة القصوى من كل المخلفات سواء الصلبة منها أو الرخوة إضافة إلى أنه سوف ينتج سماد للمزارعين من أبناء الفيوم أيضًا، ناهيك عن توفير فرص العمل الجديدة للشباب العاطل.

مصنع تدوير القمامة بالفيوممصنع تدوير القمامة بالفيوم

المحافظ يفتتح مصنع العدوة

كان قد افتتح الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، يرافقه الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، مصنع تدوير القمامة بعد تأهيلة بقرية العدوة، بعد أن كان متعثراً ومتوقفاً عن العمل منذ عام 2004، وحضر الافتتاح المهندس أيمن عزت السكرتير العام المساعد لمحافظة الفيوم، والدكتور إسلام هلالي الأستاذ بكلية الهندسة جامعة الفيوم، ومسؤٔول تأهيل مصنع تدوير القمامة ورئيس قسم الصيانة به، وعدد من مسؤولي الشركة المتحدة للنظافة وتدوير القمامة المشرفة والمنفذة لأعمال التأهيل بالمصنع، ورئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الفيوم، ومدير إدارة البيئة بديوان عام المحافظة.

وطالب المحافظ بالتوسع فى بإنشاء أكثر من خط لتدوير القمامة لتوفير البيئة النظيفة والتخلص الآمن من القمامة، فضلاً عن الاستفادة منها من خلال عمليات التدوير، مشددًا على توفير أدوات الحماية الشخصية للعاملين مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لحمايتهم، لافتاً إلى أهمية الجمع المنزلي للقمامة من خلال وضع منظومة متكاملة، مع تقسيم المناطق المزمع العمل بها إلى قطاعات لتغطيها بشكل كامل في عمليات الجمع، بما يساعد على القضاء على ظاهرة نباشي القمامة.

مصنع تدوير القمامة بالفيوممصنع تدوير القمامة بالفيوم

معلومات عن المصنع وعمله

ومصنع العدوة لتدوير القمامة بقرية العدوة التابعة لمركز الفيوم، يأتي على مساحة 35 ألف متر مربع، وتكلفت أعمال التطوير به 6 ملايين جنيه، وتم التأهيل المدنى من مباني وقواعد خرسانية ومحطات تجميع القمامة وأماكن الفرز، بجانب التأهيل الميكانيكي لحجرة التشغيل، ومعدات الفرز، وماكينات التشغيل، وأجهزة التحكم والفرم، وصيانة الكهرباء.

والمصنع يعمل بطاقة تدوير 8 طن / ساعة، أي ما يعادل تدوير 192 طناً خلال اليوم الواحد بنوبتجيات العمل الثلاثة، يوفر 250 فرصة عمل مباشرة، فضلاً عن 700 فرصة عمل غير مباشرة لأفراد جمع القمامة من المنازل، وسائقي مركبات نقل القمامة، وناقلي القمامة إلى محطات التجميع الوسيطة.

ويقوم المصنع يقوم بتدوير القمامة لتحويلها إلى سماد عضوى، ووقود بديل، فضلاً عن فرز وتجنيب الخامات المعدنية إضافة للكرتون والورق والزجاج والبلاستيك، والقمامة تمر بثلاث مراحل داخل المصنع وهى التجميع والتدوير والدفن الصحى للخامات غير المهمة.

مصنع تدوير القمامة بالفيوممصنع تدوير القمامة بالفيوم

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر