اعلان

رعب في "تل أبيب".. إسرائيل تغلق جميع سفاراتها وتطلب من واشنطن حمايتها من الرد الإيراني على هجوم دمشق

نتنياهو
نتنياهو

هاجمت إسرائيل أمس مدينة دمشق هجوما أسفر عن مقتل سبعة من المستشارين العسكريين في الحرس الثوري بينهم اثنان من كبار الضباط في فيلق القدس الذراع الخارجي للحرس الثوري.

وتعهد كبار المسؤولين في إيران، ومن بينهم المرشد علي خامنئي، بالرد على إسرائيل جراء استهداف السفارة الإيرانية في دمشق.

أكد مسؤولون إسرائيليون أن لديهم معلومات استخباراتية تشير إلى أن إيران تحضر لهجوم على أراضيها ردا على الضربة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في سوريا، حسبما ذكر موقع 'أكسيوس'.

تأمين إسرائيل من الرد الإيراني

وأشار أحد المسؤولين إلى أن هذه المعلومات تمت مناقشتها بالتفصيل خلال محادثة هاتفية بين وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ونظيره الأمريكي لويد أوستن.

وأضاف الموقع: 'أكد المسؤولون للصحيفة أن الطرفين ناقشا إجراءات التنسيق والاستعداد لسيناريوهات التصعيد والأعمال الانتقامية الإيرانية المحتملة'.

وتابع: 'يزعم المسؤولون الإسرائيليون أن لديهم معلومات استخباراتية تظهر أن إيران يمكنها مهاجمة إسرائيل من أراضيها باستخدام صواريخ باليستية بعيدة المدى أو صواريخ كروز أو مسيرات'.

ووفقا للمسؤولين، أخبر الجانب الإسرائيلي الولايات المتحدة أنه إذا شنت إيران هجوما من أراضيها ضد إسرائيل ردا على ضربة في سوريا، فسوف يستلزم ذلك 'ردا حاسما' من إسرائيل وتصعيد الصراع الحالي إلى مستوى جديد.

إخلاء 7 سفارات اسرائيلية

وفي وقت سابق، قالت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' العبرية إنه تم إخلاء 7 سفارات إسرائيلية خشية رد إيراني على استهداف قنصلية طهران في العاصمة السورية دمشق.

وذكرت الصحيفة أن من بين السفارات التي تم إخلاؤها السفارات في البحرين ومصر والأردن والمغرب وتركيا

مقتل أبو ماريا القحطاني

قتل المدعو أبو ماريا القحطاني، الرجل الثاني في تنظيم هيئة تحرير الشام الواجهة الحالية لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي في إدلب جراء انفجار عبوة ضمن 'سيف ذهبي' داخل مقره في مدينة سرمدا المحاذية للحدود السورية التركية.

في ريف إدلب، نقل عن شهود عيان أن انفجارًا دوى داخل مكتب القحطاني أثناء قيام وجهاء المنطقة بتقديم 'سيف عربي' له كعربون محبة وتقدير، وذلك بعد أيام من الإفراج عنه من سجون رفيق دربة 'أمير عام جبهة النصرة'، الإرهابي أبو محمد الجولاني.

وأكد شهود العيان أن العبوة الناسفة كانت موضوعة داخل 'غمد السيف' وانفجرت حال وضع القحطاني يده على الغمد.

وقتل مع القحطاني، 3 أشخاص آخرين جراء الانفجار الذي يبدو أنه ناجم عن مادة شديدة الانفجار، بينهم قيادي بارز في النصرة، يدعى 'يوسف الهجر' أثناء تواجده مع القحطاني لحظة استهدافه.

وأضافت المصادر أن 'هيئة تحرير الشام' فرضت طوقًا أمنيًّا مشددًا حول مقر القحطاني، تزامنًا مع وصول سيارات الإسعاف التابعة لمنظمة 'الخوذ البيضاء'، الذراع الإنسانية لتنظيم النصرة، إلى مكان الانفجار.

ويتخذ القحطاني مقرًّا ضخمًا محميًّا جيدًا من أتباعه، ويقع على بعد مئات الأمتار من الحدود السورية التركية، بريف إدلب الشمالي الغربي.

اغلاق سفارات إسرائيل

أفادت سكاي نيوز عربية، أن إسرائيل أغلقت ما يصل إلى 28 ممثلية دبلوماسية حول العالم، وذلك إثر تهديد إيران بالرد على قصف قنصليتها في دمشق.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن إسرائيل تأخذ كل تهديد ضدها على محمل الجد، ولكن لا يوجد تغيير في تعليمات قيادة الجبهة الداخلية.

وأضاف المتحدث أن إسرائيل في حرب متعددة الجبهات في الأشهر الستة الماضية، مؤكدا جهوزية القوات لكافة السيناريوهات، وتعزيز حالة التأهب في الوحدات القتالية وأنظمة الدفاع الجوي، وسلاح الجو.

وقال إن إسرائيل تصدت خلال الحرب للكثير من المسيرات والصواريخ التي أطلقت من عدة مناطق من اليمن وسوريا ولبنان وغزة، مضيفا أن إسرائيل قامت بتعطيل أنظمة تحديد المواقع.

إجراءات إسرائيلية لمواجهة رد إيران

- تجنيد احتياط في الدفاعات الجوية.

- رفع حالة التأهب لدى سلاح الجو.

- إلغاء الإجازات والعطل في الوحدات المحاربة في الجيش وتجنيد احتياط في الاستخبارات العسكرية والجبهة الداخلية.

- تشويش قوي على نظام تحديد المواقع تحسبا لإطلاق مسيرات أو صواريخ تستخدم النظام.

سيناريوهات تتوقعها إسرائيل للرد الإيراني

ويرى عاموس هارئيل المحلل العسكري بصحيفة 'هآرتس' الإسرائيلية أن طهران عازمة على الرد، وحدد 3 سيناريوهات للرد الإيراني.

- هارئيل اعتبر أن السيناريو الأول هو هجوم مباشر بطائرات بدون طيار وصواريخ كروز يتم إطلاقها من إيران نفسها.

- السيناريو الثاني هو المزيد من الهجمات الصاروخية المكثفة عبر وكلاء إيران أو المليشيات الشيعية التي تديرها.

- وبحسب المحلل الإسرائيلي فإن السيناريو الثالث سيكون محاولة ضرب سفارات إسرائيلية في الخارج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً