اعلان

فيروز بـ"الفيس شيلد" مع ماكرون.. هل يكفي للوقاية من كورونا.. خبراء يوضحون

الفيس شيلد
الفيس شيلد

أثار ظهور الفنانة اللبنانية فيروز، مرتدية "الفيس شيلد" أثناء لقائها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في منزلها ببيروت، تساؤلات حول أهمية "الفيس شيلد"، وهل يمكن أن يغني عن ارتداء الكمامة الطبية للوقاية من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 أم لا، خاصة بعد ظهور "فيروز" وهي ترتديه فقط دون كمامة.

عز العرب: الفيس شيلد لا يغني عن الكمامة لأن فتحاته غير محكمة

الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، قال إن الفيس شيلد لا تغني عن الكمامة ولكن يتم وضعها لحماية منطقة العين حتى لا يعبر فيروس كورونا لجسم الإنسان من خلال العين، فمن ناحية الفتحات الأمامية فهي غير محكمة، فحتى نضمن عدم دخول فيروس كورونا للجسم عن طريق الفم والأنف يجب أن يكون الغلق حولهما محكما، وهو ما توفره الكمامة ولكن الفيس شيلد لا يغني عن الكمامة.

وأضاف الدكتور محمد عز العرب في حديثه لـ"أهل مصر"، أن الفيس شيلد أهميته أنه يقلل احتمالات نقل عدوى كورونا عن طريق العين ولذلك يجب ارتداء الفيس شيلد أو zoggel وهي نظارات طبية مغلقة من الجانبين وهي مخصصة لمنع عدوى كورونا، ولكن من يريد وضع الفيس شيلد يجب أن يرتدي معه الكمامة لمنع نقل عدوى فيروس كورونا.

محمد علام: الفيس شيلد غير فعال وحده ضد كورونا

كما أوضح الدكتور محمد علام، طبيب بمستشفى المنشاوي العام، ونائب مدير مستشفى النجيلة لعزل مصابي كورونا سابقا، حقيقة أن الفيس شيلد أو واقى الوجه فعال وحده أم لا ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، لافتا إلى أن الهدف الرئيسي لارتداء الكمامات والواقيات للمواطنين هى منع انتشار العدوى، وهذا يتحقق عن طريق أمرين، أولا، منع خروج الرذاذ المحمل بالفيروس من الشخص المصاب، وثانيا منع دخول الرذاذ المحمل بالفيروس للشخص السليم.

وعن أنه إذا كان الشخص المصاب بكورونا يرتدي فيس شيلد علق "علام" قائلا: "الرذاذ كبير الحجم هيصد فيه وهينزل لتحت لكن الرذاذ صغير الحجم هينتشر فى المكان لفترة تتراوح بين دقائق لساعات حسب المكان، وهل هو جيد التهويه أم لا، في حين أن الشخص السليم لو لابس فيس شيلد الهواء مبيتفلترش وهو داخله فهيتنفس الهواء محمل بالفيروس فى حالة وجود شخص مصاب غير ملتزم جنبه".

وأشار الدكتور محمد علام، إلى أن الفيس شيلد له هدفان أولهما اضافة حماية مضاعفة للشخص وحمايته ضد الرذاذ المباشر، أما الهدف الثاني حماية العين من دخول الفيروس عن طريقها، مشيرًا إلى أن الفيس شيلد لا يمكن ارتداؤه وحده نهائيا خصوصا فى الأماكن المغلقة والتجمعات.

إصابات كورونا في مصر

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، أمس السبت، أنه تم تسجيل 130 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 16 حالة جديدة.

وأشارت إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى مساء أمس السبت، هو 99712 حالة من ضمنهم 77208 حالات تم شفاؤها، و5511 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً