اعلان

أولياء الأمور يشتكون زيادة مصروفات المدارس الحكومية.. وهاشتاج "ارحمونا" يجوب السوشيال ميديا

المدارس
المدارس

سادت حالة من الجدل بين أولياء الأمور بعد الإعلان عن مصاريف المدارس الحكومية، حيث وجدوا فيها زيادة عن المعتاد، وجاءت مصروفات مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثالث الابتدائي 300 جنيه، بينما تبلغ مصروفات الصف الرابع وحتى الصف الثالث الإعدادى 200 جنيه، ومن الصف الأول الثانوى حتى الصف الثالث الثانوى 500 جنيه، وتبلغ مصروفات المدارس الحكومية في صفوف التعليم الثانوى الفنى بكافة أنواعه وأنظمته 200 جنيه.

وأطلقت بعض الجروبات التعليمية هاشتاج '#ارحمونا'؛ رأفة بهم فى مصروفات المدارس الحكومية للعام الدراسي الجديد.

لذلك رصد 'أهل مصر' بعض آراء أولياء الأمور حول زيادة مصروفات المدارس الحكومية.

وفى هذا السياق قالت منى أبو غالى مؤسس ائتلاف 'تحيا مصر بالتعليم'، إن مصاريف الكتب اسم اعتاد عليه الطلاب بالمدارس الحكومية بدلا من مصاريف الدراسة عكس المدارس الخاصة، فالارتفاع واضح جدا، بأي منطق أدفع لأولادي المبلغ المطلوب لكل مرحلة يعني؟، معلقة: 'لو عندى طفل مرحلة أولي مثلا وآخر إعدادي وآخر ثانوي فأنا عايزة ألف جنيه ليهم وفي الآخر تحت مسمى تمويل المشروعات'.

وأضافت 'أبو غالى' لـ'أهل مصر': 'الزيادة جاءت في توقيت أن الدراسة يومين فقط لكل المراحل ما بعد تالته ابتدائي، ومرحلة ثانوى مفيش كتب أصلا ولسه هيتم دفع تأمين للتابلت أو الصيانة، واللي قرروا الزيادة العالية فجاءة مفكروش في حال البيوت المصرية والدخل بتاعهم، مفكروش إن أغلب البيوت فيها أولاد بمراحل عمرية مختلفة، ويكون عبء زايد علي ولي الأمر اللي بالكاد قادر يأكل أولاده، ولسه مصاريف المجموعات المدرسية بديلة السنتر .

وتابعت: 'لي الأمر يجيب منين كل ده، اتمنى إعادة النظر في موضوع تحديد مصروفات المدارس لأنها عائق بالفعل لولي الأمر، وخصوصا أنه هيتكلف كتير لمواكبة التطوير والدراسة الأونلاين وباقات الإنترنت'.

بينما علقت فاتن أحمد ولى أمر وأدمن جروب 'تعليم بلا حدود': 'الكتاب والقلم والمعلم ثلاث أركان لا يستهان بها فى التعليم خاصة صغار السن وأري محاولات أولياء الأمور في الطموح لتلقي أولادهم العلم بارقي الدرجات العلمية كمدراس التجريبي والتجريبي اللغات والتي سعت الدولة لتوافره باقل الامكانيات ولكن عندما فوجئ أن أسعار الكتب أصبحت اغلى من سعر المدرسة نفسها فيجب وقفة لماذا؟، وهل سينتم انتهاء دراسة الكتاب كله من الجلده للجلده هذا العام أم سيكتفي بكم صفحه وانتهي'.

واختتمت 'أحمد' لـ'أهل مصر': 'نرجو مراعاة أولياء الأمور في مناسبة ما يتمنوه لأبنائهم و امكانياتهم حتى يستطيع الجيل الصاعد الرقي بالبلاد والانتماء له ولا يكون سبب زيادة أسعار الكتب التسرب من التعليم.

وقالت أميرة يونس مسئول 'جروب مصر والتعليم' : أطلقنا الهشتاج #ارحمونا عندما جمع أولياء الأمور مصاريف المدرسة مع مصاريف الكتب بالإضافة إلى الخدمات لصالح تمويل المشروعات التعليمية، هل يتم إجبار ولي الأمر علي شراء كتب تترواح ألف جنيها أو اقل مع علم أن صفوف الكجي والأول الإبتدائي لهم مطالب مثل اليونيفورم، وشراء الأدوات والمطهرات.

وتابعت ' يونس ' لـ أهل مصر: نرجوا النظر من الوزير في أخذ القرارات التي تحمل علي ولي الأمر عبء مادي أكتر وخصوصا مع أكتر من طالب .

بينما قال أشرف الهواري ولى أمر، أن المصروفات هذا العام مبالغ فيها جدا جدا ولا داعي للزيادة فالناس تعيش فى معاناة كبيرة، الكل يجمع على أن الزيادة ليس وقتها خاصة فى المرحلة الثانوية التى تم إلغاء الكتب المدرسية فيها ويتحمل الطالب ثمن الشريحة التي تحدث عنها الوزير لمتابعة ما يمكن تقديمه للطلاب من دروس وبالطبع ستكون أكيد بثمن غالي.

ومن جانبه قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى تصريح خاص لـ'أهل مصر': 'المصروفات الدراسية هو قرار معتمد منذ أيام وتم شرح مناحى المصروفات الدراسية فى القرار وستذهب لصالح من، كما أن هناك فئات معفاة من دفع المصروفات الدراسية كما ذكرنا سابقا'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً