اعلان

أكاذيب الإخوان.. تويتر وفوتوشوب وسيلة "الإرهابية" للفبركة والتزييف.. وخبير أمن معلوماتي: قنوات الجماعة تنتهج التضليل وتشويه الحقائق

قنوات الجماعة الإرهابية
قنوات الجماعة الإرهابية

كشف خبير أمن المعلومات الدكتور محمد الجندي، أن المادة الإعلامية التي تبثها قنوات الجماعة الإرهابية الممولة تعتمد في مجملها على أسلوب' الفبركة' سواء كانت 'فيديو أو صور'، لبثها عبر قنواتها الممولة والمعادية، من خلال لجانها الإليكترونية لنشرها على مواقع السوشيال ميديا، وذلك لتحقيق أهدافها في التأثير والإقناع.

وبالنسبة لفبركة الصور، ذكر خبير أمن المعلومات أن لجان إعلامية مخصصة مكونة من عناصر إخوانية تقوم باستخدام صور بداخلها محتوى من الممكن أن تؤدي الغرض المستهدف من فبركتها وذلك من خلال برامج فوتوشوب.

ويتم تسويقها لخدمة ما يبثوه من شائعات، مثل فبركة عدد من الصور لنشر شائعة انهيار زجاج كوبري روض الفرج الجديد، على غير الحقيقة، فبتفحص الصور جيدا وبشكل دقيق يتبين أنها صور حقيقية تم التقاطها فترة تركيب الزجاج في بدايات إنشائه وليست صورا لتحطيم الزجاج بعد الإنشاء.

وواصل 'هم يستخدمون صورا حقيقية في وقائع حدثت بالفعل للإيحاء ولفبركة وقائع كاذبة غير حقيقية لم تحدث بالفعل، ولأن المتلقين لا يبحثون في مصدر الصورة وتاريخها فبالتالي يتم خداعهم'.

وتابع أن اللجان الإعلامية للإخوان تلجأ إلى تغيير بعض التفاصيل الصغيرة بالصور الحقيقية لتطويعها مع مادتهم الإعلامية المراد توصيلها على غير الحقيقة.

كذلك يلجئون إلى استخدام العناوين الجذابة لشد انتباه المتلقي عبر السوشيال ميديا لإحداث أكبر قدر من المشاركة، وكلما زاد عدد المشاركة للشائعة أو المادة المفبركة كلما صعب نفيها بسهولة حتى لو خرج المسئول ونفى وذلك لأنها انتشرت على نطاق واسع وهو ما يهدف إليه إعلام القنوات المضللة.

وأما بالنسبة لفبركة الفيديوهات يوضح خبير أمن المعلومات أنها تتم باستخدام بعض الأدوات التكنولوجية وبرنامجAdobe Premier ويتم من خلاله تقطيع أجزاء من الفيديو الحقيقي لاستخدامها في فيديو مفبرك مثل اقتطاع تصريح للرئيس أو تصريح لمسئول ووضعه في سياق فيديو مختلف.

وأكمل 'هذا التكنيك هو الأسلوب الأكثر شيوعا لدى جماعة الإخوان الإرهابية، فتقوم بقص كلام لمسؤولين يخص موضوعات مهمة وحيوية وأمن قومي، ووضعها في فيديو آخر لنفس المسؤول كان في فترة وتوقيت وموضوع مغاير تمام وذلك للوصول إلى هدفها في بث القلق والغضب في نفوس المصريين تجاه تلك القضية أو الموضوع، أو المسؤول، ويتم نشرها على قنواتهم المحرضة وبثها على مواقع السوشيال.

ولفت الجندي إلى أهمية موقع تويتر للجماعة الإرهابية وقنواتها مؤكدا أن هذه المنصة الأكثر استخداما واهتماما وجذبا بالنسبة لهم، وذلك لأن الانتشار والتضخيم للأحداث يكون على توتير أكثر من الفيس بوك.

واستطرد 'بالرجوع بالذاكرة إلى الوراء سنكتشف أن توترات ثورة 25 يناير وكل ما لحقها من قلق أثارته الجماعة الإرهابية وأنصارها سنجد أنها بدأت على منصة تويتر وليس من فيس بوك حيث أن تويتر هو المنصة الأصلية لعمل التضخيم في الأحداث ولجان الجماعة تستخدم ذلك بشكل ناجح مع الصور والفيديوهات.

وأشار إلى أن أخر ما قامت به اللجان الإعلامية للإخوان من فبركة وتم إذاعتها على قنواتها الممولة هي تظاهرات 20 سبتمبر المليئة بالصور والفيديوهات المفبركة وأغلبها تظاهرات من أحداث لا علاقة لها بدعوات النزول.

ونصح خبير أمن المعلومات الجمهور بالبحث عن مصدر الصورة والفيديو على الإنترنت وعدم مشاركة أي منشورات دون التحقق من مصدرها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً