اعلان

رعب "كورونا".. فزع بين أولياء الأمور بعد إغلاق مدارس لظهور إصابات و"التعليم" ترد

 المدارس الحكومية
المدارس الحكومية

سادت حالة من القلق والتوتر بين أولياء الأمور، بعد غلق فصول بعض المدارس الدولية بسبب كورونا، واللجوء إلى استخدام نظام 'أون لاين' في الدراسة.

أصدرت إدارة مدرسة الليسيه الدولية للغات، قرارًا بتعميم التعليم عن بعد لجميع الطلاب بالمدرسة اعتبارًا من اليوم الأربعاء، موضحة أن القرار يهدف لحماية كافة الطلاب والعاملين في نفس الوقت.

وسبق وقررت إدارة المدرسة البريطانية في القاهرة فرع الشيخ زايد، تأجيل دخول أحد الفصول بعد اكتشاف حالتين مصابتين بفيروس كورونا بين الطلاب؛ بسبب حضور الطلاب لتجمعات 'بالم هيلز'.

وكانت وحدة المدارس الرسمية الدولية، أعلنت عن تأجيل بدء حضور الأطفال إلى المدارس الرسمية الدولية إلى يوم الأحد 11 أكتوبر 2020، بدلًا من 27.

ورصد 'أهل مصر'، ردود أفعال أولياء الأمور، بعد غلق بعض فصول المدارس الدولية، خلال الأيام القليلة الماضية.

مخاوف أولياء الأمور

قالت فاطمة فتحي، ولي مر ومسئول جروب ' تعليم بلا حدود'، إن 'حالة من الفزع أصابت أولياء الأمور بعد سماع أخبار غلق المدارس الدولية، بسبب ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا'.

وأضافت 'فتحي'، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن 'هناك تخوف من بدء العام الدراسي الجديد، في ظل عدم وضوح الرؤية حول آلية تلقي أولادنا على المادة العلمية، إذا ما كانت عبر القنوات التعليمية أو المنصات'.

وتابعت 'حتى الدروس أو مجموعات التقوية ستشكل خطر الإصابة إذا كانت هناك حالات ظهرت في المدرسة، فبالتالي ستتوقف المجموعات والدروس بها، فأصبح ولي الأمر في حالة عجز وحيرة هذا العام'.

وفيما أشارت هند شاهين، مسئول جروب 'منارة مصر التعليمية'، إلى أنه 'بعد لجوء المدارس الدولية لغلق الفصول واستخدام التعليم أون لاين طوال الأسبوع، كان بمثابة إنذار خطر، ودارت تساؤلات عديدة، هل كل مدرسة هتلتزم بالإجراءات الاحترازية للطلاب، وتكون بمثابة الأمن والأمان، ولا هنرمي أولادنا في التهلكة، و للأسف نظام الأون لاين لوحده لا يكفي، نتمنى من كل المسئولين تشديد الإجراءات الاحترازية للطلاب والطالبات'.

بينما قالت فاتن أحمد، ولي أمر وأدمن 'تعليم بلا حدود': 'أتمني من الله أن تتخذ المدارس إجراءات احترازية، والتعامل بشفافية فيما يتعلق بأخبار كورونا وأعداد المصابين والوفيات، حتى يأخذ كل شخص حذره'.

غلق المدارس والاعتماد على الأونلابن

وأكد نبيل السيد زكي، مسئول لجنة التعليم بحزب المصريين الأحرار، أنه 'بنسبة كبيرة بعد اعتماد نظام الدراسة أون لاين، سوف تتجه الدولة إلى تفعيل المنصات وغلق أي مدرسة تظهر بها حالات منعًا لانتشار الفيروس'.

ووصل 'زكي' 'ولكن سوف تؤثر الدراسة أون لاين على الطلاب الصغار نظرًا لعدم قدرتهم على التواصل بسهولة مع التكنولوجيا وعدم الاتصال المباشر مع المعلم، وعدم مراعاة التكنولوجيا للفروق الفردية للطلاب'، مضيفًا: 'وأرى أن المحافظة على صحة الطلاب من أولويات وزارة التربية والتعليم، ولذلك لن تتردد في اتخاذ ما تراه مناسبًا من قرارات'.

مصدر بالتعليم يرد

ورد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على ما يُثار من تخوفات، بأن 'الوزارة اتخذت كل الاستعدادات المطلوبة من أجل بدء العام الدراسي الجديد، في ظل انتشار فيروس كورونا الذى لا يعلم أحد متى سينتهي، وتنفيذ الإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة الصحة للمحافظة على جميع الطلاب مع تقليل الكثافات، والاعتماد على التعليم المدمج بين حضور المدرسة أيام والباقي أون لاين، وخطة وقائية مدروسة جيدة وبعناية بين التعليم والصحة'.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن 'الوزارة سوف تتخذ إجراءات الغلق الفصول أو المدارس لمدة 28 يومًا، بناءً على عدد إصابات كورونا أو اكتشاف حالات إصابة بين الطلاب داخل المدارس، مع تطبيق الإجراءات لسلامة الطلاب، وحتى الآن الدراسة في مواعيدها 17 أكتوبر 2020، ولا نية لتأجيل الدراسة'.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أرسلت منشورًا للمديريات التعليمية بشأن القواعد المنظمة لغلق المنشآت التعليمية كإجراء وقائي للتعامل مع فيروس كورونا، وذلك في إطار الاستعدادات النهائية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لبداية العام الدراسي الجديد 2020-2021.

وأوضحت الوزارة، أنه تم وضع عدة ضوابط وقواعد وقائية خلال سير العملية التعليمية، بالتزامن مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، وهى كالتالي:

- غلق الفصل.. يتم غلق الفصل في حال حدوث أكثر من حالة مؤكدة فى نفس الفصل خلال أسبوعين، يتم غلق الفصل لمدة 28 يومًا تبدأ من تاريخ بداية تنفيذ قرار الغلق وتتخذ القرار كل من الإدارة التعليمية والإدارة الصحية.

- غلق مدرسة.. يتم غلق المدرسة عند غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين، يُعد ذلك مؤشرًا على زيادة معدل انتقال المرض بالمدرسة، لذا يتم غلق المدرسة لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التعليم.

غلق مجمع مدارس.. يتم بعد غلق مدرسة فى مجمع مدارس، ثم حدوث مؤشر غلق فصل (بند1) بأي من المدارس في ذات المجمع وخلال أسبوعين من غلق المدرسة الأولى يتم غلق مجمع المدارس كاملًا لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم.

- غلق مدارس قرية أو مدينة.. وذلك بقرار من المحافظة عند فرض الحجر الصحي على إحدى القرى أو المدن ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحي المقرر.

- غلق مدارس محافظة.. تبعًا لتوصيات لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائي قد يتم اتخاذ قرارًا بغلق مدارس أحد المحافظات لمدة لا تقل عن 28 يومًا وقد تمتد وفقًا لما تقرره اللجنة ويتم تطبيق هذا القرار بواسطة ديوان المحافظة.

وتطبق هذه الإجراءات على جميع أنواع المدارس الحكومية والخاصة والدولية وغيرها، وتتم عملية تطهير للفصل أو المنشأة، وتتم عملية متابعة المخالطين بواسطة الإدارة الصحية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً