اعلان

بعد قرار السيسى بمكافاة أئمة الأوقاف.. المحرومون من جنة الزيادات.. عمال المساجد: "مرتباتنا ثابتة وإحنا مش أقل من الخطباء"

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

اشتكى عدد من عمال وزارة الأوقاف، بتهميشهم وتفضيل الأئمة عليهم، إذ بدأ بعضهم بكتابة منشورات على مواقع التواصل الاجتماعى، منتقدين ما يحدث من زيادات للأئمة دون أن تطالهم.

وقال «م.. أ»، عامل بمديرية أوقاف الجيزة، إن مرتابتنا ثابتة منذ 4 سنوات تقريبا ولم يحدث عليها أى زيادة، رغم زيادة الأئمة فى المولد النبوى الماضى، إلى جانب إضافة حوافز لهم كل فترة.

وأضاف العامل، أن دورنا فى المساجد لا يقل عن دور الإمام، فهو يؤدى عمله على المنبر والعامل يؤدى عمله فى نظافة المساجد وجعله جاهزا لاستقبال المصلين.

وأوضح، أن العمال أحيانا يكونون أكثر حضورا من الأئمة، غذ أنهم ملزمون بحضور أيام الأسبوع كلها والإمضاء فى الدفاتر، إلى جانب محاسبتهم على كل كبيرة وصغيرة.

وتطرق عمال آخرون إلى مشكلة أخرى، وهى مشكلة اغتراب بعضهم عن محافظاتهم وهذا يجعل مرتبهم يتناقص شيئا فشيئا، مطالبن الوزير بالنظر إلى هذا الأمر، وجعل كل موظف قريب من محل سكنه.

وعلى هذا، ردت مصادر بوزارة الأوقاف، قائلة إن الدورات التدريية متاحة للعاملين كما هى متاحة للأئمة أيضا، وهذا يأتى فى إطار دور الوزارة لتأهيل العمال إداريا وإليكترونا لجعلهم متواكبين للتحول الرقمي.

وأضافت المصادر، أن الوزارة تؤهل العاملين من خلال الدورات التى تجريها كل فترة، إلى جانب أنه لن ينتقل إلى العاصمة الإدارية سوى العمال المؤهلون، لافتة إلى عمال المساجد لديهم حوافز مثل الأئمة تماما، لكن قطعا ليس بنفس المقابل وهذا أمر طبيعى.

وأعلنت وزارة الأوقاف، عن تقديم حوافز جديدة للأئمة الحاصلين على الماجستير والدكتوراة، وذلك بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بصرف حوافز تشجعيا للأئمة على صقل مهاراتهم وتأهيليهم دعويا.

وعلى الفور، سارعت وزارة الأوقاف إلى الوقوف بجانب الأئمة، إذ أعلنت وزارة الأوقاف، عن فتح باب التقدم للراغبين فى الحصول على منحة الماجستير من الأئمة والعاملين بالأوقاف، حيث توفر الوزارة منحة الماجستير هذا العام بالتعاون مع المعهد العالى للدراسات الإسلامية بالمهندسين، بحيث لا يتحمل الباحث أى تكاليف مادية طوال فترة الدراسة بما فى ذلك الكتب الدراسية بالسنوات التمهيدية.

وتتقاسم الوزارة والمعهد فى إطار التعاون بينهما تحمل التكاليف، مع العلم بأن الملتحقين بالمعهد يحققون نتائج مشرفة ، وقد أنهى عدد كبير من الملتحقين بالمعهد فى إطار هذا التعاون الدراسة التمهيدية للماجستير وهم بصدد تسجيل رسائلهم العلمية ، فى حين حصل عدد غير قليل من الملتحقين بالمعهد سابقًا على درجة الماجستير وسجل بعضهم درجة الدكتوراه بعدد من الجامعات المصرية الحكومية.

وقالت الوزارة، إنه سيتم توفير 500 منحة مجانية لهذا العام وحده، مع خصم 25 % لباقى المتقدمين للمعهد بموجب خطاب من الأوقاف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي