اعلان

مكتب بحوش الموتى وخناقة مع سما المصري.. مواقف في حياة البرلماني حيدر بغدادي بعد رحيله

حيدر بغدادي
حيدر بغدادي
كتب : عزة رخا

غيب الموت البرلماني السابق والمرشح الحالي حيدر بغدادي، وحرمه من استكمال المنافسة على مقعد دائرة الجمالية، بعدما أعلن نجله وفاته صباح اليوم.

وتعد الانتخابات البرلمانية الحالية هي المرة الخامسة التي يخوض فيها النائب السابق حيدر بغدادي، السباق على مقعد في انتخابات مجلس النواب، عن الدائرة 12 بالقاهرة والتي تضم أقسام 'الجمالية وباب الشعرية والموسكي ومنشأة ناصر'، وكان الراحل يعتمد على شعبيته الكبيرة وفوزه السابق في انتخابات 2005 في دعايته للفوز بالمقعد، إلا أن الموت حال دون وصوله إلى الكرسي.

مواقف في حياة حيدر البغدادي

بدأ بغدادي الحياة السياسية عام 2005 عندما خاض الانتخابات كمرشح للحزب الناصري عن دائرة الجمالية ومنشأة ناصر، وبعد أن رفض الحزب ترشحه في الفترة التالية بعد واقعة 'الملهى الليلي'، أعلن استقالته وانضمامه للحزب الوطني الديمقراطي، ويعود لخوض الماراثون الانتخابي في مجلس الشعب 2010، ويفوز فيها، ليكون نائباً عن الأغلبية.

وفي 2011 عقب ثورة 25 يناير، خاض 'بغدادي' الانتخابات مستقلاً، ليخسر فيها مقعده أمام مرشحي الإخوان والسلفيين بدائرة 'الجمالية ومنشأة ناصر والدرب الأحمر وباب الشعرية'.

خناقة سما المصري

وتعد واقعة 'بغدادي' مع سما المصري، من أشهر الوقائع التي هزت الرأي العام، وبدأت القصة في انتخابات مجلس النواب 2014، بعدما أعلنت الفنانة سما المصري خوضها الانتخابات عن الدائرة، الأمر الذي رفضه النائب الراحل، وقام بسبها في وسائل الإعلام ووصفها بـ 'العالمة'، وهددها بالضرب بالأحذية حال تجرأت وزارت حي الجمالية، وهو ما ردت عليه الفنانة المسجونة حاليا، ببلاغ في النيابة العامة ضده واتهمته بالسب والقذف والتهديد بالقتل حال دخولها منطقة الجمالية.

ورد النائب الراحل على ذلك ببلاغا اتهم فيه سما المصري بتهديده بالضرب بالحذاء وقطع يده هو وأنصاره، وانتهت الخناقة بين المرشحين بأخذ تعهد على 'بغدادي' بعدم التعرض لـ 'سما المصري'، وتنازل حيدر بغدادي، عن بلاغه ضد سما المصرى، وتم الصلح بينهما فى نيابة منشأة ناصر، بمحكمة جنوب القاهرة بمجمع محاكم زينهم بالسيدة زينب، ووافقت الفنانة على قبول الاعتذار، وانتهت انتخابات 2014 بخسارته.

مكتب في حوش الموتى

اتخذ الراحل حيدر بغدادي مكتبا له بالقرب من مسجد السلطان برقوق وفي حوش من أحواش الموتى، وذكر مقربون له أنه 'لم يدخر مالا وكان يعيش في شقة صغيرة وحياة زهيدة'.

وكان نجل النائب البرلماني السابق والمرشح الحالي حيدر بغدادي، أعلن عن وفاة والده صباح اليوم الأحد، تزامنا مع اليوم الثاني لانتخابات مجلس النواب 2020، وقبل ساعات من عمليات الفرز، ليودع العمل السياسي في عز توهجه، وتفضي روحه لخالقها.

ويواصل الناخبين الادلاء بأصواتهم بشكل طبيعي في جميع اللجان، وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، حددت مواعيد إجراء الانتخابات في المرحلة الثانية والمحافظات، التي تتضمنها مواعيد الداخل والخارج وجولة الإعادة أيضا، حيث تجرى عملية الانتخاب فى المرحلة الثانية في 13 محافظة، وهي: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

بالنسبة للمرحلة الثانية تكون الجولة الأولى للمصريين بالخارج أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافقة 4 و5 و6 نوفمبر الجاري، وتجرى فى الداخل يومى السبت والأحد الموافقين 7 و8 نوفمبر، وتعلن النتيجة بالنسبة للمرحلة الثانية ونشرها في الجريدة الرسمية في موعد أقصاه يوم الأحد الموافق 15 نوفمبر.

يشكَّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد على 5% من الأعضاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً