اعلان

بعد إخلاء سبيل المتهمين.. القصة الكاملة لفيديوهات "التنمر" على شيكابالا

شيكابالا
شيكابالا

'إخلاء سبيل 15 متهما بالتنمر على لاعب الزمالك الشهير بشيكابالا'، قرار جديد أصدره القضاء، اليوم الاربعاء، تجاه المتهمين في واقعة السخرية من لاعب نادي الزمالك، محمود عبد الرازق شيكابالا، وترديد هتافات مسيئة بحقه، عقب فوز النادي الأهلي ببطولة نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة التاسعة في تاريخ القلعة الحمراء.

في الأقصر، قرر قاضي المعارضات بالمحكمة الجزئية، إخلاء سبيل متهما بالتنمر على لاعب نادي الزمالك محمود عبدالرازق وشهرته 'شيكابالا'، بضمان محل إقامتهم وكفالة مالية 500 جنيه لكل منهم، وذلك بعدما أمرت نيابة الأقصر، الأحد الماضي، بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، على خلفية اتهامه بالتنمر على 'شيكابالا'، أثناء احتفال جماهير النادي الأهلي بالفوز ببطولة دوري أبطال إفريقيا بأحد ميادين محافظة الأقصر.

وفي البحيرة أيضا، قررت محكمة إيتاى البارود، إخلاء سبيل 14 شابًا متهمين بالتنمر والسخرية من شيكابالا، بضمان محال إقامتهم، وذلك عقب انتشار فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لمجموعة من الجماهير تحمل كلبًا أسود، يرتدي فانلة نادي الزمالك، مرددين هتافات مسيئة مستفزة ضد شيكابالا.

عقب انتهاء مباراة نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، الجمعة الماضية، بفوز النادي الأهلي، تودهت مجموعة من الخاريجن عن القانون، إلى مسقط رأس شيكابالا، وأشعلوا الشماريخ وتوجهوا إلى مدافن أسرته، وظهروا في مشاهد مثيرة مستفزة للجميع، ورددوا قائلين 'يلا نقرا الفاتحة على روح شيكابالا'.

كما نشر آخرون مقطع فيديو، يظهر تشييع جماهير الأهلي لجنازة وهمية لشيكابالا، حيث ظهروا خلال الفيديو يهتفون: 'لا إله إلا الله نعش شيكابالا طاير، والجول في ميزان حساناتك، صوتوا'.

وجاءت حملة التنمر والعنصرية بحق عبد الرازق، بعد خسارة فريقه لقب دوري أبطال أفريقيا، ووصل الأمر بالبعض إلى حد رفع كلب أسود ليهزؤوا من لاعب الزمالك ما أثار جدلا عارما، ووثق مقطع مصور انتشر على نطاق ضيق، مجموعة من الشباب يحملون كلبا وينادونه باسم اللاعب.

وردا على الفيديو الذي جرى تداوله، فقد نشر شيكابلا صورة قديمة عبر حسابه على انستجرام، ليزيد بذلك من حدة السجال على مواقع التواصل، وتظهر الصورة التي تعود إلى عام ٢٠١٠، اللاعب وهو يرفع حذاءه في وجه جماهير الأهلي.

بينما وجه كثيرون انتقادات للاعب رافضين أسلوبه في الرد، ليقوم اللاعب بحذف الصورة لاحقا، شغلت تلك الواقعة كافة الأوساط الرياضية الكروية خلال الأيام الأخيرة، وتصدرت حديث رواد مواقع التواصل.

وتدخلت دار الإفتاء المصرية على خط الأحداث، فنشرت تغريدة مرفقة بمقطع فيديو تؤكد على حرمة التنمر والسخرية من الآخرين.

أثارت تلك المشاهد مشاعر رواد مواقع التواصل الإجتماعي، وانتابتهم حالة من الغضب الشديد، قبل أن تستجيب وزارة الداخلية لبلاغ نادي الزمالك ضد المتهمين بارتكاب مثل تلك الوقائع، وتولت جهات أمنية فنية فحص وتفريغ تلك الفيديوهات التي ظهر فيها أولئك الشباب، وتمكنت من تحديد هوياتهم، عقب تفريغ الكاميرات.

مأموريات أمنية كبرى توجهت إلى محال إقامة المتهمين وتبين أنهم يقيمون بالأقصر والبحيرة، وعقب تحريات موسعة نجح رجال المباحث في القبض عليهم، وتولت النيابة العامة التحقيقات معهم، وأمرت بحبسهم احتياطيا.

أوضح حمادة الغزالي، المحامي بالنقض، والخبير القانوني، كشف عن مفاجأة مشيرا إلى أن جمعية الرفق بالحيوان، تعتبر أحد المجني عليهم في تلك الواقعة، إذ أنه جرت إهانة الكلب في الفيديوهات المتداولة لواقعة هتاف الجماهير بـ'الكلب' بمحافظة الأقصر، مضيفا أنه من الجائز أن تدعي جمعية الرفق بالحيوان مدنيا قِبل المتهمين، على أن تنظر المحكمة المدنية المختصة تلك الدعوى إذا ما أحالها قاضي الجنح إليها.

وأضاف 'الغزالي' أنه وفقا قانون العقوبات فإنه وعقب إخلاء سبيل المتهمين بضمانات مالية، اليوم الأربعاء، فإن ذلك لا يعني غلق القضية بشكل نهائي، ولكن القرار الصادر على ذمة التحقيقات المستمرة معهم بعد.

يعاقب المتهمين بالتنمر بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، ومن الجائز للمحكمة أن تضاعف العقوبة إذا ارتأت ما يستدعي ذلك لظروف خاصة بالقضية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً