اعلان

صفاء الهاشم.. خطاب العنصرية يُغادر مجلس الأمة الكويتي

صفاء الهاشم
صفاء الهاشم
كتب : سها صلاح

أسدلت الكويت الستار على الانتخابات التشريعية في البلاد أو ما يُعرف بـ'انتخابات مجلس الأمة 2020'، والتي أسفرت نتائجها الأولية عن غياب العنصر النسائي في البرلمان، حيث لم تنجح أي نائب من النساء بحجز مقعد لها، بما في ذلك النائبة صفاء الهاشم التي أثار عدم نجاحها ردود فعل متابينة نظرا لتصريحاتها المثيرة للجدل حول الوافدين خاصة المصريين.

ونشرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، أسماء الفائزين بانتخابات مجلس الأمة وعددهم 50 عضوا، توزعوا على دوائر خمس ونجح عشرة نواب في كل دائرة.

فيما قالت صحيفة 'القبس' الكويتية.

بحسب النتائج حتى صباح اليوم، بلغت نسبة التغيير في تركيبة المجلس %62، حيث لم ينجح من أعضاء مجلس 2016 إلا 19 نائبا، وغلبت الوجوه الجديدة على معظم الدوائر.

وأخفق التجمع الإسلامي السلفي للمرة الثانية على التوالي في التمثيل داخل مجلس الأمة، في حين نجحت الحركة الدستورية الإسلامية في الفوز بـ3 مقاعد في البرلمان.

ورغم تبدل الوجوه، ثبت التمثيل الشيعي في مجلس الأمة عند 6 نواب، وتراجع تمثيل التحالف الإسلامي الوطني إلى نائب وحيد.

وحصل النائب مرزوق الغانم، على أعلى الأصوات في الدوائر الخمس كنسبة، وتناسب مع حجم الأصوات في الدائرة، في حين يعد الرقم الذي حصل عليه النائب حمدان العازمي هو الأعلى على مستوى الدوائر الخمس، وقال الغانم إن المركز الذي حصده، وكذا الرقم الذي حصل عليه، 'مسؤولية كبيرة وأمانة'.

ولفتت وسائل إعلام كويتية إلى أن نسبة التغيير في البرلمان الجديد بلغت 62% في حين بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 60%.

هزيمة صفاء الهاشم المدوية

غياب العنصر النسائي عن 'مجلس الأمة' شكل حدثا فارقا في هذه الانتخابات، إذ خسرت الهاشم الانتخابات، وذلك بعد أن نجحت في 3 دورات سابقة.

عدم نجاح صفاء الهاشم أثار موجة من ردود الفعل المتباينة، فقد عبر عدد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عن سعادتهم بهذه النتيجة في حين حزن آخرون على سقوطها في الانتخابات.

وكانت قد اشتهرت 'الهاشم'، بتصريحاتها المثيرة للجدل حول الوافدين في بلادها، إذ كانت قد طالبت بعدم منح الوافدين رخصا لقيادة السيارات وفرض ضريبة على مشيهم في الطرقات.

وفيما يلي بعض التغريدات حول سقوط الهاشم بالانتخابات:

هزيمة صفاء الهاشمهزيمة صفاء الهاشم

الصندوق الأسود لصفاء الهاشم

اشتهرت صفاء الهاشم بمعاداة جميع الوافدين، متهمة إياهم بأنهم ينهبون خيرات البلاد ويعيدونها إلى الوراء، وتطالب بطردهم من الكويت، مختصة بذلك الوافدين المصريين، مكرسة كل ما تملك من أحبال صوتية مزعجة وألفاظ بذيئة وأفكار عنصرية تحض على الكراهية.. وللمفارقة، صفاء الهاشم نفسها وافدة.

أما شهرتها في مصر فبدأت بسبب هجومها على المصريين ووزير الهجرة نبيلة مكرم، قائلة جملتها الشهيرة 'لو كنتوا نسيتوا اللي جرى هاتوا الدفاتر تنقرا'، ولكن هذا لا يمنع من الاستماع لنصيحتها والبحث في الدفاتر.

من هي صفاء الهاشم.. ماذا تقول الدفاتر؟

كشفت الدفاتر كذب ادعاء صفاء الهاشم بحصولها على الدكتوراة من جامعة 'هارفارد' الأمريكية، لكن أوراقها لدى مجلس الأمة الكويتي تقول إنها حصلت على ليسانس آداب اللغة الإنجليزية من جامعة الكويت، و'دبلوم' إدارة تنفيذية من 'هارفارد'.

تعد صفاء الهاشم من الخدم المخلصين لمشروع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وتقول 'الدفاتر' أيضا أنه بعد تأسيس صفاء الهاشم شركة 'أدفانتج' للاستشارات الإدارية والاقتصادية، ربطتها علاقات قوية وموسعة بتركيا وأردوغان، كمثال، ظهرت صفاء الهاشم بجانب أردوغان، واحتفت بإهدائها 'حجابا'.

وخلال أزمة مقاطعة الرباعي العربي، مصر والإمارات والسعودية والبحرين لدولة قطر بسبب دورها ودور أميرها تميم بن حمد في دعم وتمويل الإرهاب، حملت صفاء الهاشم لواء الدفاع عن قطر، متناسية سعي قطر إلى تبديد جهود الأمير الراحل الشيخ صباح، ونيتها المبيتة في تفكيك منظومة دول مجلس التعاون.

قبل أن تبدأ صفاء الهاشم مسيرتها السياسية كانت مجرد سيدة أعمال كويتية، قبل أن تفكر بالترشح لمجلس الأمة، وبمجرد حصولها على عضوية مجلس الأمة، تحولت إلى 'تنين مجنح' ينفث نيرانه تجاه الوافدين بتصريحات غريبة وشاذة وغير معقولة إنسانيًا، فبات من المكرر والمثير للملل أن تخرج يوميا بتصريحاتها، التي ما تلبث أن يتبرأ منها الكويتيون سواء مواطنين أو إعلاميين أو حتى نواب.

كانت استراتيجية صفاء الهاشم في الهجوم الضاري على الوافدين، ولا سيما المصريين، تهدف إلى كسب الشعبية وجعل الوافدين شماعة جاهزة تعلق عليها أزمات الكويت، التي لطالما أكدت قيادتها على أهمية الوافدين، ولا سيما المصريين، في تقدمها وازدهارها، وأنهم أناس يقدمون عملًا وإنتاجا يتقاضون مقابله رواتبهم، وليسوا بشحاذين أو ناهبين.

في يونيو الماضي، طالبت صفاء الهاشم بترحيل جميع الوافدين 'المصريين' قائلة إنهم 'تكدس' سكاني، واصفة إياهم بأنهم 'عالة' على الشعب الكويتي.

في أكتوبر من العام نفسه، قدمت مشروع قانون يستوجب ترحيل الوافدين وأسرهم في حال 'الإقامات المنتهية الصلاحية، ومن يعمل عند غير كفيله، ومن تكون مهنته في الإقامة غير مطابقة للواقع، ومن يعمل بشكل مباشر أو غير مباشر في مجال التجارة ولحسابه الخاص بنفس الوقت بعمالة سائبة وزائدة على الحاجة مع التفتيش في رخص العمل ورخص الشركات لتحديد الشركات الوهمية'.

وضمت اللائحة كذلك عمال الإنشاء والتعمير الذين تجاوزت أعمارهم أربعين سنة أو يعانون من أي إعاقة أو أمراض مع إلزام مقاول المشروع بإخراج العمالة من البلد في حال انتهاء المشروع، والمعلمين والمعلمات والعمال والعاملات في المدارس الأهلية الذين ليس لديهم إقامة على صاحب المنشأة التعليمية وترحيل بقية أفرادها ومنعها من الاستقدام مرة أخرى، وترحيل من سبق عليه أحكام قضائية أو قانونية وإن مضى أو نُفذ حكمها أو عفي عنه، وترحيل الوافد إلى بلاده عند ارتكاب 3 مخالفات مرورية ووصول مخالفاته إلى الحد القانوني، وكل وافد انتهت صلاحية إحدى أوراقه أو ثبوتياته ولم يقم بتجديدها يطبق بحقه الترحيل وغرامة 500 دينار وتغريم الكويتي المتستر على وافد مخالف أو مشغل له بغير عقد كل تكاليف سفر الوافد.

وفي مارس 2020، انتقدت صفاء الهاشم قيام وزارة الصحة الكويتية بطلب شهادة طبية من القادمين تؤكد الخلو من كورونا من مختبرات معتمدة لدى السفارة الكويتية في مصر.

وقالت إن وزارة الصحة، سبق وأن أرسلت فريقًا طبيًّا لفحص الكويتيين القادمين من إيران، متسائلة: لماذا لا يتم تطبيق هذا الأمر في مصر خاصة أن هناك من يأتي بشهادة طبية تؤكد خلوه من فيروس كورونا؟

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً