اعلان

النواب الكويتي يخلو من النساء.. لماذا تغيرت تكوينة المجلس الجديد؟

مجلس الامة الكويتي
مجلس الامة الكويتي
كتب : سها صلاح

عززت المعارضة الكويتية موقعها في الانتخابات التشريعية التي جرت في ظروف استثنائية بسبب فيروس كورونا بفوزها بـ 24 مقعداً من أصل 50، لكن مجلس الأمة الجديد يخلو من النساء، فلماذا تغيرت تركيبة البرلمان الكويتي هذه المرة؟

ماهي نسب التغيير في مجلس الأمة الكويتي؟

نسبة التغيير تخطت 60% نتيجة انتخابات مجلس الأمة، التي تم إعلانها الأحد 6 ديسمبر 2020، جاءت بتغيير واسع في التركيبة الجديدة للمجلس تتجاوز الـ60%، إذ حافظ 19 نائباً على مقاعدهم فيما جاء 31 نائباً من خارج البرلمان السابق، بينما غابت المرأة تماماً.

كما حصل الفائزون المعارضون أو القريبون من المعارضة على الأصوات الأعلى في دوائرهم، رغم عدم اختلاف عددهم الإجمالي في البرلمان الجديد عن سابقه، وأرجع مراقبون هذا التغيير إلى تواضع أداء البرلمان السابق وعدم تحقيقه طموحات الناخبين في بعض القضايا، بينما أرجعوا غياب المرأة إلى سيطرة الطابع الذكوري على قناعة الناخب.

مجلس يخلو من النساء

رغم ترشح 28 سيدة، فشلت النائبة في البرلمان السابق صفاء الهاشم في استعادة مقعدها، ولم تحصل أي من المرشحات على أرقام قريبة من الفوز.

وعن سبب غياب المرأة، قالت المحامية أريج حمادة لصحيفة الراي الكويتية إن نظرة المجتمع الذكوري هي المسيطرة ومازالت القناعة الموجودة أن الرجل هو الأنسب للسياسة وهو الأقوى، وأضافت أن عدداً كبيراً من الناخبات يصوتن بناء على رغبة الرجل سواء الأب أو الزوج أو الأخ، مشيرة إلى أن المرشحات لم يقدمن ما يثبت قدرتهن على إحداث التغيير داخل المجلس.

فيما قالت الصحيفة إن المرأة بطبيعتها تغار من المرأة ولذا لا تمنحها صوتها الانتخابي، بالإضافة إلى أن بعض النساء يعتقدن أن الرجل هو القادر على خوض المعترك البرلماني.

تغيير ينعكس على شكل الحكومة

وعن أسباب هذا التغيير، رأى رئيس تحرير صحيفة 'السياسة' الكويتية، أحمد الجار الله، أن 'الانتخابات أفرزت متغيرات حقا مهمة في اختيار نواب مجلس 2020، وصلت إلى 70%'، موضحاً أن هذا الأمر 'سينعكس على شكل الحكومة القادمة'.

وتابع عبر تغريدة في 'تويتر': 'متغيرات مهمة بنجاح هذه الكوكبة النيابية العالية الثقافة، ستحدث تغييرات على مستوى أداء الرئاسات الحكومية والنيابية'، وأضاف: 'أداء المجلس سيتغير، قوانين سيعاد النظر فيها'.

وأشار إلى أن النواب الشباب الذين فشلوا في العودة لم يكونوا على قدر الطموحات، وأداؤهم أظهر افتقادهم للخبرة، ولذلك لم يعد انتخابهم، وتابع الدريس: 'بعض النواب الذين فشلوا كانوا يمتلكون خطاباً فئوياً، مثل النائبين السابقين خالد الشطي ومحمد هايف المطيري، وعدم نجاحهما يؤكد وعي الشعب الكويتي ووحدته الوطنية'.

الشباب يطغون على الانتخابات

في مؤشر إيجابي للشباب الذين يأملون في التغيير والإصلاحات في دولة الكويت، نجح 30 عضواً دون سن الـ45- من بين 50 مقعداً في مجلس الأمة الكويتي، بحسب النتائج المعلنة للانتخابات البرلمانية التي جرت أمس السبت وأعلنت نتائجها،كما عززت المعارضة موقعها في الانتخابات، بفوز 24 نائباً محسوباً عليها، بعدما كانت تسيطر على 16 مقعداً فقط في الدورة السابقة.

وسيكون مجلس الأمة خالياً من النساء بعد خسارة النائبة الوحيدة مقعدها فيه. وترشحت 29 سيدة في الانتخابات التشريعية، لكن لم تفز أي منهن بمقعد. ومنحت الكويت المرأة حق التصويت والترشح للانتخابات في 2005.

وجرى الاقتراع وفق إجراءات فرضتها وزارة الصحة على المقترعين بسبب جائحة كورونا، أبرزها ارتداء الكمامات وقياس درجة الحرارة قبل دخول اللجان، ومنع التجمعات، والحفاظ على التباعد البدني، وتحديد مسارات للدخول والخروج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً