اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. محاكمة 17 متهما بتهمة الاستيلاء على 500 مليار جنيه والحكم على 8 متهمين بتهمة الإتجار بالبشر

محكمة الجنايات
محكمة الجنايات
كتب : رجب يونس

تشهد أروقة محاكم القاهرة والجيزة اليوم الأحد، العديد من القصايا الهامة التي شغلت الرأي العام، ومن أبرزها نظر دعوى نقل أموال قيادات الجماعة الإرهابية لخزانة الدولة، و محاكمة 17 متهما بتهمة الاستيلاء على 500 مليار جنيه.

نظر دعوى نقل أموال قيادات الجماعة الإرهابية لخزانة الدولة

تنظر محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، الدعوى القضائية المقامة من لجنة التحفظ على أموال الإخوان، للتصرف ونقل ملكية أموال وممتلكات قيادات الجماعة، للخزانة العامة للدولة، وذلك بعد ثبوت تورط هؤلاء القيادات في تمويل ودعم الإرهاب.

وأقامت لجنة التحفظ على أموال الجماعة، دعوى مستعجلة أمام محكمة الأمور المستعجلة، تطلب فيها من القضاء الحكم بتمكينها من التصرف في أموال 89 إرهابيا من قيادات الإخوان ونقلها للخزانة العامة للدولة.

وشملت الدعوى كل من ورثة المعزول محمد مرسي، والإرهابي محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر، وصفوت حجازي والبلتاجي ومحسن راضي وأسعد الشيخة، ومفتي الجماعة الإرهابية عبد الرحمن البر، وأيمن هدهد، وآخرين.

محاكمة 17 متهما بتهمة الاستيلاء على 500 مليار جنيه

تنظر محكمة جنايات القاهرة، محاكمة 17 متهما بالاستيلاء على ممتلكات الدولة المصرية والتي قدرتها الأجهزة المعنية بمبلغ 500 مليار جنيه، من خلال الاستيلاء على أراضٍ وممتلكات للدولة بمحررات مزورة مسجلة بمحكمة البدرشين الجزئية وسجلات الشهر العقاري.

وتوصلت تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا إلى أن هناك تشكيلا عصابيا قام خلال الفترة ما بين شهر يوليو عام 2009 حتى شهر فبراير من العام الحالي 2020 وعلى مدى 11 عاما، قام المتهمون بتزوير محررات رسمية وكذلك سرقة مستندات أصلية رسمية ورفع دعاوى شكلية وتحرير محاضر نزاعات على أراضٍ مميزة ملك الدولة بأحياء الجيزة و6 أكتوبر والبدرشين مملوكة لأجهزة الدولة الممثلة في هيئة الأوقاف المصرية والإصلاح الزراعي وهيئة المدن الجديدة والمجتمعات العمرانية، كذلك تحرير محاضر صلح وتزوير رول القاضي وإخطارات قيد دعاوى وألبسوها لبس الحقيقة بأن قاموا بتوجيهها إلى هيئة قضايا الدولة وهيئة الأوقاف المصرية للإيهام بصحة إجراءات اختصامها وذيلوها بتوقيعات نسبت زورًا إلى كاتب أول المحكمة، كما قاموا بتوثيق تلك الأحكام بسجلات مأمورية الشهر العقاري.

الحكم على 8 متهمين بتهمة الاتجار بالبشر بمنشأة ناصر

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، الحكم على 8 متهمين بإدارة جماعة إجرامية منظمة في الإتجار بالبشر بمنطقة منشأة ناصر.

وكشف أمر إحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، بأنهم أسسوا ونظموا إدارة جماعة إجرامية منظمة تعمل بصفة مستمرة بهدف ارتكاب جرائم الاتجار بالبشر، وذلك من أجل الحصول بشكل مباشر على منفعة مادية، بأن تعاملوا بالنقل والتسليم في أشخاص طبيعية وهم المجني عليهم 'ابراهيم .م'، و'اية.ب'، و'فاطمة.ع'، وكان ذلك باستغلال حاجاتهم للمال بقصد استئصال أعضائهم البشرية، وهى كلية من المجنى عليه الأول والثاني، ونشأ عن ذلك عاهة مستديمة للمجني عليها أي يستحيل برؤها تقدر بحوالي 15 بالمائة، وكان ذلك حال كون المتهم الأول طبيب أخصائي كلي، ومدير وحدة غسيل الكلى بمستشفى القاهرة الفاطمي، وطبيب كلى مقيم بمستشفى التأمين الصحى بمدينة نصر، وارتكب جريمته باستغلال وظيفته وبطريق الإكراه الواقع على المجني عليهم على النحو المبين بالتحقيقات.

كما أضاف أمر الإحالة أن المتهمين اشتركوا بطريق التحريض والاتفاق والمساعدة مع أطباء حسنى النية فى إجراء عملية نقل وزراعة أعضاء بشرية بالمخالفة لأحكام القانون، بأن حرضوا المجنى عليها على التخلى عن عضو بشري وهي الكلى اليمنى الخاصة بها مقابل مبلغ بقصد نقلها وزراعتها في جسم إنسان أخر حسن النية، وقد تمت تلك الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً