اعلان

ما تريد معرفته عن سلالة «لامدا» المتحورة لكورونا.. والوفيات تقترب من 4 ملايين

فيروس كورونا.
فيروس كورونا.

يواصل فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19" تفشيه في دول العالم حيث وصل عدد الحالات المصابة جراء الوباء اليوم إلى 183,119,899 حالة مصابة و3,965,329 وفيات، ولكن مع ظهور متغيرات متحورة من الفيروس ظهرت سلالة لامدا المتحورة في بريطانيا.

سلالة لامدا المتحورة لكورونا في بريطانيا

تعتبر سلالة لامدا المتحورة لفيروس كورونا أخر التحورات والمتغيرات على الفيروس والتي ظهرت لأول مرة في بيرو وتشيلى والأرجنتين، لكنها انتشرت في بريطانيا مؤخرا.

وتحتوي السلالة الجديدة على العديد من الطفرات في بروتين سبايك الفيروس، والتي تؤثر على درجة العدوى وبالتالي تؤثر على فعالية اللقاحات، حيث نشأت الفيروس نتيجة تطور الطفرة الطبيعية للفيروس، التي تتحول مع الظروف الخارجية المتغيرة.

تختلف نسخة "لامدا" عن السلالات الأخرى بأنها أكثر عدوى وأكثر قدرة على الانتشار من غيرها، كما تختلف في الأعراض، واستهداف الأشخاص واختراق الجهاز المناعى مقارنة بالسلالات الأخرى، خاصة الأشخاص الذين لم يتناولوا اللقاحات ضد فيروس كورونا.

أعراض سلالة لامدا الجديدة

حذرت هيئة الصحة العامة البريطانية أن المتغير الجديد يمكن أن يسبب عدوى أكثر خطورة ومن أكثر الأعراض الشائعة لسلالة لامدا والتي تشمل الحمى والسعال المستمر وفقدان حاستى الشم والتذوق.

سلالات فيروس كورونا المتحورة

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن خطط لإعادة تسمية متغيرات فيروس كورونا، بأحرف أبجدية يونانية في محاولة لفقدان "وصمة" العناوين الجغرافية.

‎وقالت المنظمة العالمية، إنها سوف تتجه إلى تسمية عدد من السلالات الجديدة، بينما ذكر مسؤولون في هيئة الأمم المتحدة في جنيف، أن هذه الخطوة ستساعد في تبسيط المناقشات العامة حول السلالات.

كيفية التصدي لسلالات كورونا المتحورة

كما أوضحت منظمة الصحة العالمية، أن الدراسات والأبحاث التي أجريت على التحورات الجديدة للتعرف على تأثيرها على الفيروس، أشارت إلى أن هذه التحورات أثرت في درجة انتشار الفيروس وسرعة انتقاله، لكنها لم تؤدِ إلى تغيير في تركيبته ولم تؤثر في فعالية اللقاحات المضادة لكوفيد-19.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (2-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني