اعلان

أول قصف جوي إسرائيلي على لبنان منذ 2006.. هل هذا خرق لقرار 1701؟

الجيش اللبناني
الجيش اللبناني
كتب : سها صلاح

تطور المشهد في لبنان بالتزامن مع ذكرى تفجير مرفأ بيروت بسرعة في الساعات الماضية عقب تنفيذ طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارتين بعد منتصف ليل الأربعاء الخميس، والذي يعد خرقاً واضحاً وفاضحاً للقرار 1701،والغارتان الإسرائيليتان استهدفتا منطقة الدمشقية في خراج بلدة المحمودية جنوب لبنان، وهي المرة الأولى التي يستخدم فيها جيش الاحتلال الإسرائيلي سلاحه الجوي لضرب أهداف في لبنان منذ نهاية حرب 2006.

موقف رسمي لبناني

التطور العسكري الإسرائيلي استدعى تحرّكاً رسمياً لبنانياً عاجلاً، إذ اعتبر رئيس الجمهورية ميشال عون أن 'استخدام إسرائيل لسلاحها الجوي في استهداف قرى لبنانية هو الأول من نوعه منذ 2006، يعدّ انتهاكاً فاضحاً وخطيراً لقرار مجلس الأمن الرقم 1701 وتهديداً مباشراً للأمن والاستقرار في الجنوب'.

كما اطلع عون من قيادة الجيش على نتائج التحقيقات المتعلقة بعملية إطلاق صواريخ من الأراضي اللبنانية، مؤكداً أن تقديم الشكوى إلى الأمم المتحدة خطوة لا بد منّها لردع إسرائيل.

من جهته، طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب من وزيرة الخارجية بالوكالة زينة عكر 'الإيعاز إلى مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة السفيرة أمل مدللي تقديم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان'.

وأفاد دياب، في بيان، أن 'العدو الإسرائيلي نفذ، بمدفعيته أولاً وبطائراته الحربية ثانياً، عدواناً صريحاً على السيادة اللبنانية، واعترف علناً بهذا الخرق الفاضح للقرار 1701، متذرعاً بسقوط صواريخ مشبوهة الأهداف والتوقيت على شمال فلسطين المحتلة من الأراضي اللبنانية ولم تتبناها أي جهة'، معتبراً أن 'هذا العدوان الجديد والخطير يشكّل تهديداً كبيراً للهدوء على حدود لبنان الجنوبية، بعد سلسلة من الخروق الإسرائيلية للسيادة اللبنانية واستخدام الأجواء اللبنانية للعدوان على سوريا'.

ودعا دياب الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى 'ردع إسرائيل لوقف انتهاكاتها المتكررة للسيادة اللبنانية، لأن هذه الانتهاكات باتت تهدد #القرار 1701 والاستقرار القائم منذ العام 2006'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | ليلة الحسم