اعلان

بعد حديث الرئيس مجددا.. «التموين» تسابق الزمن للانتهاء من «تسعيرة الرغيف»

رغيف الخبز
رغيف الخبز

سيناريوهات «التموين» للأسعار الجديد بـ«رغيف الخبز»

الاستعانة بخبراء اقتصاد لوضع سيناريوهات لإعادة ضبط منظومة الدعم

مصير «فوارق الخبز» لم يتحدد.. واتجاه لعدم الإلغاء

تعكف وزارة التموين والتجارة الداخلية، على إعداد دراسات لوضع التسعيرة الجديدة لرغيف الخبز، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومطالبته بإعادة تقييم الدعم وضبطه.

ووفقا لمصادر تحدث إلى «أهل مصر»، فإن هناك مشاورات داخل وزارة التموين تجري على قدم وساق بالتعاون مع خبراء اقتصاد من خارج الوزارة لإعادة تنظيم منظومة الدعم من جديد، إذ أن هناك اقتراحات عدة ولم يتم الاستقرار على أي منها حتى الآن.

وأضافت المصادر، إنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد رسمي للانتهاء من الدراسة الجديدة للدعم وسعر رغيف الخبز، وسيتم دراسة كل مقترح على حدة ومن ثم الاستقرار على واحد فقط ثم عرضه على مجلس الوزراء والرئيس لإقراره في اقرب وقت.

وحول السيناريوهات المطروحة، قالت المصادر، إن هناك اتجاه لزيادة رغيف الخبز 5 قروش ليصبح بـ10 قروش فقط مراعاة لمحدودي الدخل، مع النظر في صرف نقاط الخبز على أن يتم منع صرف النقاط على بطاقات الدعم التموينية.

وأضافت المصادر، أن السيناريو الثاني، هو رفع السعر إلى 20 قرشا، مع زيادة وزنه مرة أخرى إلى 110 جرامات بدلا من 90 جراما، لكن هذا الخيار هو الخيار الأخير والأقل حظا.

وبالنسبة لفرق نقاط الخبز في ظل الاتجاه لرفع سعر الرغيف؛ قالت المصادر، أن هذا كلام سابق لأوانه ولم يتم تحديد مصيره حتى الآن.

ورجحت المصادر، الإبقاء على صرف فرق نقاط الخبز على البطاقات التموينية كما هو بعد زيادة ثمن الرغيف، دون المساس بهذا الأمر، لكن الأمر ما زال قيد الدراسة.

وحول تعديل منظومة المخابز بعد ارتفاع سعر الرغيف، قالت الوزارة إنها تصرف جوال الدقيق للمخابز بسعر 265 جنيها على أن يتم تصنيع حوالى 1450 رغيف بدلا من 1250 مثلما كان في السابق، وهذا الوضع سيستمر دون المساس به إطلاق حفاظا على منظومة الخبز وجودة الرغيف.

تعد مخصصات دعم رغيف الخبز هي القيمة الأكبر في بنود دعم السلع التموينية التي تتحملها الحكومة؛ لتخفيف أعباء المواطنين.

وبلغ دعم إجمالي السلع التموينية في موازنة العام الحالي، الذي بدأ في أول يوليو، نحو 87.2 مليار جنيه، مقابل نحو 84.5 مليار جنيه في العام السابق.

أما دعم رغيف الخبز منفرداً فيبلغ نحو 45 مليار جنيه، إلى جانب نحو 2.6 مليار جنيه لدعم دقيق المستودعات.

ويبلغ عدد المستفيدين من دعم رغيف الخبز ودقيق المستودعات، وفقًا لبيانات الموازنة المنشورة على موقع وزارة المالية، نحو 71 مليون فرد؛ بينهم 66.7 مليون فرد مستفيد من دعم رغيف الخبز.

ويحصل كل مواطن على 5 أرغفة مدعمة يوميًّا، ويبلغ عدد الأرغفة المستحقة للمستفيدين نحو 120.8 مليار رغيف في السنة، وفقًا للموازنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً