اعلان

تقرير رسمي للكونجرس: كورونا سلاح بيولوجي صيني تسرب من ووهان بالخطأ

مختبر ووهان
مختبر ووهان

أعلن أعضاء جمهوريون بلجنة الاستخبارات، في مجلس النواب الأمريكي، وجود مؤشرات على أن نشأة فيروس كورونا، كوفيد-19، مرتبطة ببرنامج أبحاث الأسلحة البيولوجية لدى الصين، وأنه تسرب إلى البشر خلال حادثة وقعت في معهد ووهان لعلم الفيروسات.

تقرير رسمي: كورونا سلاح بيولوجي

وأكد تقرير صادر من أعضاء لجنة الاستخبارات في مجلس النواب بالكونجرس، أنه بحسب المعلومات المترتبة على التحقيق الذي أجرته تلك اللجنة، فإن هناك مؤشرات على كون فيروس كورونا، ربما كان مرتبطًا ببرنامج أبحاث الأسلحة البيولوجية الصيني، وتسرب إلى البشر خلال حادثة وقعت بالمصادفة، في معهد ووهان لعلم الفيروسات.

سلاح بيولوجي - ويكيبيديا

الأسلحة البيولوجية

وأوضحت لجنة الاستخبارات، أن معلوماتها مستقاة من تقرير ما يعرف بمجتمع الاستخبارات، الذي رفعت عنه السرية، واشتمل على مجموعة متنوعة من المعلومات السرية، وغير السرية.

وأضاف التقرير: 'مجتمع الاستخبارات فشل في معالجة هذه المعلومات، بشكل مناسب، أو تقييمها، وحتى عندما حاولنا إثارة القضية مع مجتمع الاستخبارات، فشلوا مجددا في الاستجابة'.

ويأتي تقرير لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي، على الرغم من أن تقييما أجراه مكتب مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية، في أكتوبر 2021، ذكر أن فيروس كورونا ليس سلاحًا بيولوجيًا، مضيفًا: 'مازلنا متشككين في المزاعم التي تقول إنه كان سلاحًا بيولوجيًا، لأنه مدعوم بمزاعم باطلة من الناحية العلمية'.

أوجه قصور خطيرة

وأشار تقرير لجنة الاستخبارات، إلى أن التحقيقات التي أجريت بمعرفة الكونجرس، كشفت عن أوجه قصور خطيرة في النسخ السرية وغير السرية، لمجتمع الاستخبارات، كما أشار إلى أن الأخطاء من المحتمل أنها أدت إلى انحراف فهم الجمهور للقضايا الرئيسة.

وقال التقرير أيضا: 'نعتقد في اللجنة أن مجتمع الاستخبارات قلل من أهمية المعلومات المتعلقة بالروابط المحتملة بين كورونا، وأبحاث الأسلحة البيولوجية الصينية، التي تستند جزئيًا إلى مدخلات من خبراء خارجيين'، مضيفًا أن مجتمع الاستخبارات يرفض التحلي بالشفافية مع اللجنة، بشأن الخبراء الذين اعتمد عليهم.

لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ - ويكيبيديا

لجنة الاستخبارات بالكونجرس

من جهته قال النائب الجمهوري براد وينستروب، إن الأمريكيين يستحقون إجابات فيما يتعلق بمنشأ كوفيد 19، مضيفا: 'تقاريرنا تشير إلى أن كورونا، ربما كان مرتبطًا ببرنامج أبحاث الأسلحة البيولوجية الصيني، وأن مجتمع الاستخبارات حجب المعلومات الأساسية عن المسؤولين المنتخبين، في هذا الشأن'.

Brad Wenstrup official.jpg

النائب الجمهوري براد وينستروب

وتابع: 'بصفتي طبيبًا ومحاربًا قديمًا في الجيش الأمريكي، أعتقد أنه من الأهمية بمكان أن نفهم منشأ جائحة كوفيد 19، وأن نسعى جاهدين لبذل كل ما في وسعنا لاتباع سياسات، من شأنها أن تساعد في منع بلدنا من التعرض لخطر مثل هذا في المستقبل'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السماء باللون الأحمر.. الأرصاد تكشف أسباب تقلبات الطقس في أسوان