اعلان

كنائس مصر تدق أجراسها.. رسائل محبة وسلام في احتفالات الأقباط بـ عيد الميلاد المجيد

احتفالات الأقباط بقداس عيد الميلاد المجيد بالكنائس
احتفالات الأقباط بقداس عيد الميلاد المجيد بالكنائس

دقت أجراس الكنائس في جميع محافظات مصر، مساء اليوم الجمعة، معلنة بداية الاحتفالات بـ قداس عيد الميلاد المجيد، وإقامة صلاة القداس الإلهي، حيث تقام الصلوات والقداسات في مختلف الكنائس والأديرة، وترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قداس عيد الميلاد من كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، وحرص الأساقفة والمطارنة بجميع المحافظات على ترؤس قدّاس العيد، وسط فرحة وبهجة من المسيحيين المشاركين، وانتشار أمني وفرض تشديدات لتأمين الاحتفالات.

وتصدرت أجواء الفرحة والمحبة والسلام بين أقباط مصرومسلميها المشهد، حيث تبادل الجميع التهنئة بـ عيد الميلاد المجيد بالكنائس والأديرة في ربوع مصر، في واحدة من أروع صور التلاحم بين مسلمي وأقباط مصر.. وترصد 'أهل مصر' في هذا الملف رسائل محبة وسلام فى احتفالات الأقباط بعيد الميلاد بالمحافظات والتي تؤكد على أواصر المحبة وعلاقات الإخوَّة والوطنية.

احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد

راعي كنيسة مارجرجس بدمنهور: يجب التكاتف وتوحيد الصف لرفعة الوطن

يحتفل أقباط مصر عامة، وأقباط محافظة البحيرة خاصة بأعياد الميلاد المجيدة، حيث تزينت الكنائس لاستقبال الأقباط وسط أجواء من الفرحة والبهجة، وكذلك المسلمين لتقديم التهنئة لإخوانهم الأقباط.

وأكد القمص بولس نعمة الله، راعي كنيسة مارجرجس بدمنهور، أن جميع الأقباط في ربوع مصر تحتفل في هذه الأيام بأعياد الميلاد المجيد، موضحًا أن 'الأقباط والمسلمين يحتفلون بالمشاركة الروحية فى عيد ميلاد المسيح، لنؤكد أن محبتنا وإخوّتنا نابعة من القلب وتجمعنا محبة الله'، مشيرا إلى أن المسلمين والمسيحيين نسيج واحد يعيشون على أرض وطن واحد وتحت سماء واحدة، تربطهم روابط الأخوة والوطنية ويعملون معًا لتحقيق التنمية الحقيقية فى شتى المجالات، لافتًا إلى أن مصر عنوانا للوحدة الوطنية نعيش فيها أخوة وهذا ما أمرنا به الإسلام وحثت عليه المسيحية.

وأكد الدكتور بشارة عبد الملك، عضو المجلس الملي، ومسؤول العلاقات العامة بكنائس البحيرة، أن الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، هو رسالة سلام ومحبة على الأرض ومجد لكل مواطن، مضيفا أن هذه الاحتفالات بين المسيحيين والمسلمين شعبًا وقيادة ما هي إلا دليل على قوة العلاقة ووحدة وتكاتف الصفوف بين المصريين، موضحا أننا جميعا شركاء فى بناء الوطن وتقدمه وازدهاره، مؤكدًا أهمية الحفاظ على الدولة المصرية ووحدة أراضيها من خلال الثقة فى القيادة السياسية وقراراتها، والتكامل بين جميع فئات الشعب وهذه المناسبات وسيلة للتعبير عن مشاعر الحب والتراحم بين المصريين.

احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد

أقباط كفر الشيخ: حفظ الله مصر وشعبها

احتفالات عمّت كنائس محافظة كفر الشيخ احتفالًا بعيد الميلاد المجيد وهو ثان أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة المجيد.

تقول مريم خيري، مواطنة قبطية من أبناء محافظة كفر الشيخ لـ'أهل مصر': إنهم يصلون القداس داخل الكنيسة عشية يوم 6 يناير، ويحتفلون بمناسبة العيد ويتم توزيع هدايا ويتبادلون المباركات بالعيد، مضيفة: 'نتبادل الزيارات مع الأهل والأقارب يوم العيد ونشعر بفرحة كبيرة بمناسبة العيد، وأتمنى أن يديم الله على مصر نعمة الأمن والأمان'.

وقال الشاب أبانوب، أحد أقباط كفر الشيخ: 'نشعر بالفرحة العارمة أثناء الاحتفال بالعيد رفقة الأهل والأقارب'، متابعًا: 'كل عام ومصر طيبة بشعبها، حفظ الله مصر، وأدام الله على مصرنا نعمة الأمن والأمان'.

وقالت ميري، إحدى الأقباط بكفر الشيخ، إنها تتمنى أن يديم الله على مصر نعمة الأمن والأمان وأن يحفظ الله مصر وشعبها، وأن يديم الله المحبة بين الجميع، وأن يكون هذا العام سعيدًا على جميع أبناء الشعب المصري.

احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد

راعي كنيسة مارمينا بالمنيا: عيد الميلاد رسالة طمأنينة لجموع الشعب

يحتفل أقباط محافظة المنيا ومصر بأعياد الميلاد المجيد، حيث تستمر الاحتفالات حتى يوم غد 7 من يناير، وسط العديد من أجواء الفرحة.

وتزينت كنائس مراكز عروس الصعيد بزينة عيد الميلاد المجيد استعدادا لقداس العيد، فيما شددت الجهات الأمنية من إجراءاتها أمام الكنائس، ووضعت حواجز ومسارات للمواطنين للتفتيش قبل دخول الكنائس.

ومن جانبه قال الأب أريانوس عادي راعي كنيسة مارمينا بقرية البياضية التابعة إداريا لمركز ملوي بجنوب محافظة المنيا، إنه ينتهز الفرصة من أجل تهنئة الشعب المصري كله بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

وأضاف راعي الكنيسة، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن أعياد الميلاد رسالة طمأنينة إلى جميع شعب مصر بالعام الجديد، مشيرًا إلى أننا جميعًا نعيش في محبة وسلام، معقبًا: 'الشعب المصري كله نسيج واحد وكلنا بنشارك بعض في المناسبات'، مشيرًا إلى أن السيد المسيح اختار مصر خلال رحلة العائلة المقدسة لأنه رأى فيها الأمان كما أنه بارك شعب مصر.

في السياق ذاته، قال الأب بولس إسحق، راعي كنيسة السيدة العذراء مريم بقرية البياضية دائرة مركز ملوي جنوب محافظة المنيا، إنه ينتهز الفرصة من أجل تهنئة شعب مصر بـ عيد الميلاد المجيد.

وأضاف الأب بولس، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن عيد الميلاد هو عيد سلام ورجاء وأمل، مشيرا: مهما كان هناك ظروف تحيط بالعالم من أمراض وحروب، ولكن عيد الميلاد يأتي من أجل طمأنة للناس، لأنه تجسيد حب الله للعالم كله، معقبا 'كلنا واحد ونعيش في نسيج ونشارك بعض في الاحتفالات والمناسبات بشكل دائم'.

وتابع راعي كنيسة السيدة العذراء، بأن العام الجديد مليء بالفرح ووعود الله، لذلك اقول لشعب مصر 'أفرحوا لأن الله يرعانا'، لافتا إلى أن الله اختار مصر في رحلة العائلة المقدسة لأنه رأى فيها الأمان، لذلك فإنه بلدنا محمية.

احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد

راعي كنيسة مارجرجس بقنا للشعب المصري: انشروا السلام فيما بينكم من أجل بلدنا

يُعد عيد الميلاد المجيد من أهم الأعياد المسيحية، وله مكانة تاريخية عظيمة، حيث يحتفل به الأقباط بمحافظة قنا تخليدًا لذكرى ميلاد السيد المسيح، وذلك من خلال الذهاب إلى الكنائس، لكي يؤدوا العبادات وقداس عيد الميلاد، وتبادل الهدايا بين الأهل والأصدقاء والأحباب.

قال القمص يوحنا رمزي، راعي كنيسة مارجرجس بدشنا في محافظة قنا، إن عيد الميلاد المجيد هو ذكرى ميلاد السيد المسيح، الذى فرحت به السماء وتهللت به الأرض، تبعث برسالة سلام دون تفرقة بين الناس على أساس الدين والجنس والعرق واللون.

ووجه راعي كنيسة مارجرجس بدشنا، برسالة إلى الشعب المصري أن ينشروا المحبة والسلام فيما بينهم من أجل بلدنا الحبيب مصر، حتى يعم الخير والسلام والمحبة على البشرية جميعًا، وكذلك حسن التعامل مع الكائنات الحية والمخلوقات واستخدامها الاستخدام الأمثل كالمياه والهواء والمحافظة عليها حتى يعيش الإنسان في بيئة نظيفة، ويشعر بصحة جيدة وسلام وطمأنينة القلب والنفس، داعيًا الله أن يعم الخير والرخاء والأمن والآمان ربوع مصر تحت قيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد

مطران الكنيسة ببني سويف: يجب علينا التماسك لمزيد من الاستقرار

شهدت محافظة بنى سويف، احتفالات الأقباط بأعياد الميلاد المجيدة، وسط حالة من الفرح والسعادة بكافة المراكز السبع بالمحافظة، حيث توافد الأقباط على جميع الكنائس، وشهدت شوارع كنائس وأديرة المحافظة والشوارع المؤدية للكنائس والأديرة إجراءات أمنية مشددة.

وقال الأنبا غبريال، أسقف مطرانية بنى سويف: إننا نحن نبدأ عامًا جديدًا، علينا أن نبدأه بقلب جديد، وفكر نقي، وسلوك بعيد عن أخطاء الماضي، وهذا يقودنا حتمًا إلى التوبة، وأن يجعل الرب عامًا مباركًا، عامًا نقيًا نرضيك فيه، عامًا تحل فيه بروحك وتشترك في العمل معنا، مثلما ذكر قداسة البابا شنودة.

وأوضح أننا نمر بظروف يجب أن تتضافر فيها كل الجهود المخلصة لأبناء الوطن للعبور بمصرنا الحبيبة الغالية إلى مزيد من الاستقرار والأمان بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أننا جميعًا نصلي من أجل سلام وطمأنينة العالم، وأن يشملنا الله برحمته ويغمر قلوبنا بمحبته، ونصلي من أجل وطننا الغالي مصر، ومن أجل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وكـل المعاونين له في خدمة الوطن، طالبين لهم الصحة والعون لمواصلة العمل من أجل كرامة وسعادة كل المصريين، متمنيا أن يغمر فرح ورجاء الميلاد قلب كل إنسان.

احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد

المسلمون والأقباط بالمنوفية يرفعون شعار "معًا في الأفراح والأحزان"

وجه القس دميان رسالة حب لمصر، حيث أكد أن المسلمين والمسيحيين معًا في الأفراح والأحزان، وأن مصر أهلها دائمًا مترابطين في الود بينهم، مؤكدًا ان احتفالات عيد الميلاد المجيد لم يقتصر على الأقباط فقط بل قام أيضًا المسلمين بالاحتفال معهم، مؤكدًا على 'ترابطهم ببعضهم البعض، وأنه لن يستطيع أي شخص التفرقة بيننا لأننا أبناء وطن واحد'.

احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد

أسقف عام إسنا وأرمنت بالأقصر: صلينا ودعينا من أجل مصرنا الحبيبة

شهدت كنائس الأقصر، مساء اليوم، إقبالًا كبيرًا من الأقباط، لآداء قداس عيد الميلاد المجيد بجميع الكنائس بمختلف مدن ومراكز المحافظة، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وكانت الأقصر استعدت لاحتفالات عيد الميلاد المجيد، منذ الصباح الباكر حيث كثفت جهودها ونشرت قواتها الأمنية فى كافة المناطق القريبة من الكنيسة لتأمين مناسك عيد الأقباط، ومنع حدوث أى ضرر.

وقال نيافة الأنبا يواقيم أسقف عام إسنا وأرمنت بالأقصر: 'صلينا ودعينا، من أجل مصرنا الحبيبة أن يحفظها الرب من كل أذى وأن تمتلئ قلوب مواطنيها بروح الأمل والرجاء والإبداع والطاقة، ويذهب عن أبنائنا الحقد والغل، ونعيش فى سلام وآمان، نحن وأخوتنا المسلمين فى مجتمع آمن خالٍ من الحزن'.

احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد

أقباط الفيوم: محبة المسيحين والمسلمين ستظل الدافع للحفاظ على الوطن

تزينت كنائس الفيوم لاستقبال عيد الميلاد المجيد، حيث يُعتبر ثاني أهم الأعياد المسيحية بعد عيد القيامة، ويُمثل تذكار ميلاد يسوع المسيح.

وقال القمس رافائيل سامي راعي كنيسة ماري جرجس بمركز طامية محافظة الفيوم لـ'أهل مصر'، إننا بصدد استقبال عيد الميلاد المجيد والذي يحمل لنا المحبة كما علمنا طفل المغارة، فقد عبر الله لنا عن محبته بميلاد يسوع المسيح على الأرض.

وأوضح 'راعي الكنيسة'، أن ميلاد يسوع المسيح يجسد كلمة الله بالمحبة والسلام، فلنستقبل طفل المغارة، طفل المحبة والسلام، حاملين مصابيحنا وعيوننا صوب المغارة، وفي قلوبنا وليس بالزينة والإضاءة البراقة والحلوى وغير ذلك.

وأضاف أن عيد الميلاد المجيد، يدعو للتصالح مع الأخ والابن والجار، ونصافح بعضنا بعضًا بسلام المسيح، ونحتفل معًا بكل محبة ونذهب إلى الكنيسة لإظهار محبة الله الأب لكل البشر ولا ننس المحتاجين، لنظهر محبة الله بصورة عملية ونخصص موارد للعطاء لأن عيد الميلاد هو عيد العطاء.

وأشار إلى أن الله قد قدّم لنا عطية لا يمكن شراؤها، ولا يمكن التخلي عنها، وهي طفل المغارة يسوع المسيح فكما احبنا الرب يسوع فلنحب بعضنا وندعم أي عمل روحي بكل محبة وسلام. لنتمسك بعقيدة الميلاد الحقيقي، مؤكداً أنه عيد المحبة والسلام والعطاء لنعكس حب الإله بحفظ الوصايا ليرى إيماننا الحقيقي به ليفرح بنا كثيرًا وليرى طهارتنا الروحية.

ولفت إلى أننا نحظى بقيادة حكيمة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أننا نحتفل بأعياد الميلاد وسط أجواء محبة وفرحة وسلام واطمئنان، معرباً عن سعادته بتلقيه التهنئات والمعايدات من الأخوة المسلمين شركاء الوطن.

في السياق نفسه، قال ريمون موريس، أحد أقباط الفيوم: 'إننا نحتفل بعيد الميلاد المجيد وسط أجواء من الأمن والسلام في ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي وأن محبة المسيحين والمسلمين ستظل هي الدافع وراء الحفاظ على مصرنا الحبيبة فجميعنا نعشق تراب هذا الوطن.

وأضاف مينا عماد، أحد الأقباط بالفيوم: 'إنني تلقيت العديد من التهنئة من الإخوة والأصدقاء المسلمين في عيد الميلاد المجيد وهذا ما يشعرنا دائما بالمحبة تجاه بعضنا البعض وليس هناك فرق ما بين مسيحي ومسلم فكلنا شعب واحد نعيش في وطن أمن'.

احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد

احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد

احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد

احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد

احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد

احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد

احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد

احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد

احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد

احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي