اعلان

الشعب المصري بخير.. خبراء يردون على تصريحات «الصحة» بمعاناة 25% من المصريين بسبب الأمراض النفسية

المرض النفسي
المرض النفسي

المرض النفسي ليس جريمة، أو وصمة عار، لكنه داء صعب، يلزمه علاج وتأهيل نفسي للمصابين به، ولكن ما نخشاه أن يكون قد أصاب السواد الأعظم من المجتمع؛ بعد تصريحات وزير الصحة التي قال فيها إن 24.7% من المصريين مصابون بأمراض نفسية، الأمر الذي يستلزم أن نقف أمامه وندق ناقوس الخطر، فهل هي أزمة مؤكدة، وعلينا جميعًا أن نعمل على حلها، أم هو أمر عابر.

جمال فرويز: الأمراض النفسية أمراض جينية وما يوجد الآن قلق وتوتر

ففي هذا الصدد قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، بجامعة القاهرة، إن الأمراض النفسية أمراض جينية لها نسب عالمية ثابتة، بينما الأمر المتواجد حاليًا هو توتر أوقلق أو اكتئاب تفاعلي، أو اضطرابات في الشخصية، موضحًا أن هذه ليست أمراض، وإنما الأمراض نسبها ثابتة مثل الاكتئاب من 1إلى2%، والوسواس القهري من 1 إلى3% ، والاضطراب الوجداني 5%، والفصام من1 إلى 3%.

وأضاف 'فرويز'، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن نسبة الأمراض النفسية على مستوى أي دولة لايزيد عن 1 إلى 7%، مشيرًا إلى أن الزيادة المطردة حاليًا من توتر أو قلق أو اكتئاب تفاعلي، لا يحتسب كمرض، ويزول بزوال أسبابه، بمعنى اضطراب عدم التكيف مع الظروف المحيطة، قائلأ:'هي دي اللي زادت دلوقت'.

ولف استشاري الطب النفسي، إلى أن هناك عدد كثير جدًا من الأشخاص في مصر، ظهر لها أعراض مرض الفصام نتيجة تعاطي المخدرات، موضحًا: 'هما بيحسبوا الحسبة على أن دول مرضى فصام، لكن لأ، ده ما أقدرش أحسبه من نسبة الفصام العادية لأن دول بيجيلهم نتيجة تعاطي المخدرات لما بيوقفوها وبيتعالجوا ممكن نوقفلهم الدواء وبالسلامة متجوش تاني'.

وأضاف أن نسبة أضطراب عدم التكيف، عدد كبير نتيجة الضغوط الحياتية، أوضغوط اقتصادية، أوعاطفية أوسياسية، مشيرًا إلى هناك متغيرات كثيرة تحدث في العالم بأجمعه، وليس في مصر فقط، زودت النسب.

وأشار الدكتور جمال فرويز، إلى تقرير منظمة الصحة العالمية، الصادر في شهر يوليو2022، أفاد أن نسبة الاضطراب النفسية على مستوى العالم تعدت الـ25%.

وفي معرض رده على سؤال هل الاكتئاب التفاعلي الموجود حاليًا يشكل خطورة كبيرة على الأشخاص والمجتمع، فأجاب بالنفي، موضحًا: 'لوفي بنت ماشية في الشارع تم التحرش بيها هتتعب وهتعيط، لكن لو الشخص اتمسك واتعاقب هي هتهدأ' فهذا لايمكن تصنيفه بمرض الاكتئاب هيزول بزوال أسبابه.

وبسؤاله عن هل تلك الأشخاص المصابة باكتئاب تفاعلي من الممكن أن تنهي حياتها فأكد استشاري الطب النفسي، أن مريض الاكتئاب الوجداني هو الذي يتجه إلى ذلك، أو مريض الفصام 'ممكن الهلاوس السمعية تقوله روح انتحر'، لكن الاكتئاب التفاعلي ممكن في مرحلة المراهقة عندما يتعرض لضغوط فيحدث لهم تدهور سن مراهقة.

وعن دور الدولة، قال إنه ليس عليها الإ الوعي بجانب الإعلام، مشيرًا إلى أنه يوجد 22 مستشفى نفسي على مستوى الدولة.

وفي نهاية حديثه أعطى 'فرويز'، روشتة طبية للوقاية من الاكتئاب التفاعلي، قائلأ: دائما وأبدًا بقول للأم والأب قربوا من ولادكم وصاحبوهم خصوصًا الأولاد المراهقين، يتكلموا معاهم ويسمعهوهم وميسخروش منهم، وميقللوش من أفكارهم'.

الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي

عضو لجنة الصحة بمجلس النواب: الاكتئاب عامل زي الأنفلونزا

ومن جانبها قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن تصريحات وزير الصحة، مفادها أن الأمراض النفسية التي يتم علاجها في مصر تسجل نسبة 24.5%، ولا تعني أن الشعب المصري أصبح مصاب بمرض نفسي.

وأضافت 'عبد الحليم'، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن هناك أشخاص من الممكن أن تصاب باكتئاب ولم تسجل في مؤسسات ومراكز الصحة، قائلة: 'مش كل المرضى النفسيين بيروحوا يسجلوا نفسهم، في ناس بتروح عيادات خاصة، الاكتئاب عامل زي الأنفلونزا وأغلبهم بيتعالج ويخف'.

وأضافت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، قائلة: 'ده غير أن فيه مرضى السرطان بيكتئبوا بسبب العلاج وبنعملهم دعم وبيخفوا'.

وشدد على أن الاكتئاب مرض العصر بسبب ضغوط الحياة، لكن مقدرش أقول عليه أنه مجنون'.

واختتمت حديثها قائلة، أن جميع المعلومات نستقيها من مؤسسات رسمية مثل الجامعات ومراكز الصحة على مستوى مصر بأكملها.

الدكتورة إيناس عبد الحليمالدكتورة إيناس عبد الحليم

أستاذ علم اجتماع: هناك علل لكن لا يمكن نعممها على المجتمع بأكمله

ومن جانبه قال الدكتور طه أبو حسين، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية، إن الجزم بأن المرض النفسي تمكن من الشعب المصري، أمر يلزمه إحصائيات دقيقة واستبيانات ودلالات كثيرة، مؤكدًا إنها مسؤولية ضميرية.

وأضاف 'أبو حسين'، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن هناك علل نفسية كثيرة نتيجة غلاء الأسعار وكثرة الأوبئة لكن لايمكن أن نعممها على المجتمع بأكملها.

وأشار أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية، إلى أن هناك عوامل أخرى تسبب مشاكل نفسية، مثل الضغوط السياسية، تعاطي المخدرات والمشاكل الأسرية ضمن الأزواج، والرسوب الوظيفي، موضحًا أن كل هذه العوامل تجعل المجتمع صورة ممسوخة وليس إنسان.

برنامج ( دقائق في التربية ) مع الدكتور ( طه أبو حسين ) الحلقة الرابعة -  YouTube

الدكتور طه أبو حسين

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً