اعلان

هل سمعة مصر الزراعية في خطر بسبب متبقيات المبيدات؟

متبقيات المبيدات.. هل سمعة مصر الزراعية في خطر؟
متبقيات المبيدات.. هل سمعة مصر الزراعية في خطر؟

متبقيات المبيدات الزراعية، أمر آثار الجدل خلال الأيام القليلة الماضية، بعد توجه النائب عامر الشوربجي، بطلب إحاطة، لمجلس النواب، بشأن رفض الشحنات التصديرية الزراعية المصرية لعدد من الدول الأوروبية؛ بسبب وجود متبقيات مبيدات، وتأثير ذلك على سمعة مصر، في الأسواق الخارجية.

وكيل لجنة الزراعة: متبقيات المبيدات ليس بها ضرر على صحة الإنسان.. ومصر تحتل مرتبة عظيمة تُحسد عليها

من جانبه قال صقر عبد الفتاح، وكيل لجنة الزراعة، أن هذا الأمر لابد أن يكون به دقة، لأنه على مستوى العالم يكون هناك متبقيات، لكنه لم يحدث في مصر، بالإضافة إلى أن مصر تحتل المركز الثاني في أي كمية صادرات زراعية، موضحًا: «مصر حطت إسبانيا في الموالح بعدنا»، وذلك بعدما كنا في المركز السادس.

وعن طلب الإحاطة المقدم في مجلس النواب، قال وكيل لجنة الزراعة، «كلها بتبقى أهواء، وشغل مستوردين ومصدرين وأشياء تجارية بحتة»، مؤكدًا أن هناك متابعة شديدة من هيئة سلامة الغذاء.

وقال صقر عبد الفتاح، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، إلى أن عملية رفض الشحنات المصرية ترجع لعملية تقديرية، وحسب المواصفات.

وأشار إلى أن نسبة السماح بمتبقيات المبيدات تكون بنسبة من 2 لـ3%، وأنها ليس بها ضرر على صحة الإنسان، موضحًا: «المتبقيات أفضل من عوادم السيارت اللي موجودة في الشارع، وأفضل من الطهي بطرق غير سليمة.

ونوه وكيل لجنة الزراعة، إلى أن مصر تحتل مرتبة عظيمة جدًا تُحسد عليها، مشيرًا إلى أن مصر صادراتها ترتفع كل عام عن العام الذي قبله، والمستهدف من ذلك توفير عملة صعبة.

صقر عبد الفتاح وكيل لجنة الزراعة بمجلس النوابصقر عبد الفتاح وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب

نقيب الفلاحين: لايوجد أي شحنات تم رفضها نهائي.. و«الجماعة النواب دول بيتكلموا متأخرين»

من جانبه أكد حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، أنه لايوجد أي شحنات تم رفضها نهائي، لكن متبقيات المبيدات عليها رقابة شديدة من الحكومة، موضحًا: 'وزارة لديهم علم بأن تلك المبيدات تتطاير بعد وقت قد أيه، وأيه المبيدات المسموح بيها، والجني بيكون بعد فترة قد أيه من رش المبيد'.

وأشار نقيب الفلاحين، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أنه لايوجد أي منتجات زراعية يتم تصديرها إلا بعد الكشف الدقيق عليها، منوهًا إلى أنه يوجد حاليًا نظام 'التكويد'، وهو تكويد المحاصيل الزراعية، بحيث لو ظهر على المحصول أي شىء يتم معرفة خروجه من أي حقل.

وأضاف ' أبو صدام'، أنه يتم تصدير حوالي 6.5 مليون طن للخارج، لا يوجد بها أي شحنات تم رفضها.

وبسؤاله عن طلب الإحاطة المقدم لمجلس النواب، قال نقيب الفلاحين: 'الجماعة النواب دول بيتكلموا متأخرين، الموضوع بقاله سنين محصلش، خاصة إن إحنا بنهتم بكل المحاصيل الزراعية، مش علشان التصدير، علشان السوق المحلي، اللي بنصدر منه بنأكل منه، ملايين المصريين بيأكلوا منه'.

وأشار إلى أن الحجر الزراعي، مسؤول عن الصادرات والواردات، موضحًا: 'مفيش حاجة بتدخل مصر أو بتخرج إلا بعد الفحص الدقيق وبتكون مطابقة لجميع المواصفات المصرية والدولية، دي سمعة مصر والزراعات المصرية، ماحدش هيغامر أنه يصدر شحنة غير مطابقة'.

ولفت إلى أن المنتجات الزراعية يتم تصديرها للدول الأوروبية والعربية، موضحًا: تلك الدول لا تأخذ أي محصول به ذرة شك'.

حسين أبو صدام نقيب الفلاحينحسين أبو صدام نقيب الفلاحين

رئيس الحجر الزراعي: مصر أصبحت رقم واحد.. «كل ده بيرد على طلب الإحاطة»

ومن جانبه قال أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي، لا يوجد شحنات زراعية تم رفضها، بالإضافة إلى أن مصر ترفض شحنات أوروبية كثيرة جدًا.

وأضاف في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن صادرات مصر تزيد كل سنة موضحًا: الأرقام بتقول أن صادرات مصر الزراعية حققت طفرة ما حصلتش في تاريخها كله'.

وأضاف رئيس الحجر الزراعي، أن العالم كله يشهد بسمعة الصادرات الزراعية، مشيرًا إلى أنه تم تصدير العام الماضي 6.5 مليون طن وهي دي الأرقام اللي بترد على طلب الإحاطة.

ونوه إلى أن إسبانيا كانت في المركز الأول في تصدير البرتقال، مصر أصبحت رقم واحد، وصدرنا لإسبانيا نفسها 50 ألف طن برتقال، كل ده بيرد على طلب الإحاطة وليس له أي مردود.

الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعيالدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: مصممون على التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس الآن