اعلان

حقيقة علمية جديدة بشأن انهيار سد النهضة بسبب الزلازل.. ماذا قال فاروق الباز؟

سد النهضة
سد النهضة
كتب : سها صلاح

كشف جيولوجي مصري عن تأثير 'الزلازل' بمنطقة 'سد النهضة'، حيث أثار الزلزال الذي ضرب اثيوبيا أخيرا بقوة 4.1 ريختر جدلا كبيرا، وثارت عاصفة من التساؤلات، أبرزها: ماذا لو وقعت الواقعة وضرب زلزال سد النهضة ودمّره تدميرا؟، ومن سيكون المتضرر الأكبر؟

دكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة قال إن عدة زلالزل متوسطة وقعت أيضاً منذ عدة أشهر، فى 26 ديسمبر 2022 زلزالين بقوة 5.5 ، 4.6 ريختر شمالى إثيوبيا على الحدود مع ارتريا، وزلزال بقوة 4.6 ريختر على عمق 10 كم 26 يناير 2023 شمالى إثيوبيا على بعد حوالى 500 كم من سد النهضة الاثيوبى، ويقع مركز الزلزال فى منطقة الأخدود الأفريقى أيضا.

انهيار سد النهضة بسبب الزلازل بات وشيكاً

وأضاف شراقي أن منطقة الأخدود الأفريقى هى أكثر المناطق الأفريقية تعرضاً للزلازل والبراكين بسبب الفالق الكبير وهو اكبر فالق على يابس الكرة الأرض، لافتا إلى أن الدوائر البيضاء فى الخريطة المرفقة تشكل مراكز لزلازل خلال المائة عام السابقة.

وقال إن قطر الدائرة يمثل قوة الزلزال على مقياس ريختر.

وتابع قائلا: 'تنتشر الموجات الزلزالية فى جميع الاتجاهات من مركز الزلزال على هيئة أمواج دائرية، وكلما كان الزلزال عميقا يمتد انتشاره أكثر على المستوى الأفقى، ومن المتوقع أن تؤثر مثل هذه الزلازل فى المستقبل على سد النهضة خاصة عندما تملأ البحيرة، حيث إن المياه تشكل وزنا إضافياً على سطح الأرض'.

وخلص شراقي إلى أن الخطر الأكبر من سد النهضة ليس فى التخزينات المتعددة بقدر خطر سعته التخزينية الضخمة بحوالى 74 مليار م3 فى بيئة غير مستقرة جيولوجياً ومناخياً، مؤكدا أن التأثير سيكون مدمرا على السودان وربما مصر فى حالة الانهيار.

خطر منطقة الأخدود الأفريقي

قالت صحيفة ذا تايم البريطانية إن إثيوبيا تقع فى منطقة الأخدود الإفريقى العظيم المعرضة دائما للزلازل، ومع وقوع زلزال تنشأ عوامل إزاحة وتحرك مختلفة الاتجاهات فى الأقسام المختلفة للسد الخرسانى مما ينذر بانهياره.

واضافت الصحيفة أن الزلازل التى حدثت خلال السنوات الماضية كانت متوسطة الشدة ولن تصل إلى 7 درجات ريختر، كما أن سد النهضة مقاوم للزلازل التى تصل لسبع أو ثمانى درجات، هكذا يقول الرأى العلمى المقابل، لماذا إذن تبنى وجهة النظر الأولى في احتمالية انهيار السد؟

وفقاً لرأي عالم الجيولوجيا الشهير فاروق الباز فقال أن جسم السد بحالة جيدة، وإن الشركات العالمية والجهات المساهمة فى البناء، ما كانت تفعل ذلك إلا وهى على يقين من أن أموالها فى محلها، وأن دراسات السد سليمة.

وأكدت الصحيفة إن الموقف الرسمى المصرى لا يمانع فى بناء السد ولا توليد إثيوبيا الكهرباء طالما لا يؤثر ذلك على حصة مصر من المياه،

لكن التعنت الرسمى الإثيوبى واضح، ومصر تواجه ذلك بصبر وإرادة من خلال الاتصالات الدولية وإشراك المنظمات الأممية للضغط على إثيوبيا، فمنطقة حوض النيل تعانى من أزمات وصراعات سياسية واقتصادية وحروب وليس بحاجة إلى كارثة بحجم انهيار سد النهضة.

لكن عباس الشراقي قال رداً على بعض المشككين في تنبؤاته، أنه لم يصرح بأن السد قد ينهار الآن، ولكن حذر من المستقبل بعد امتلاء الخزان بحوالى 74 مليار م3 مع حدوث زلازل أقوى من 5 أو ربما أكبر من 6 ريختر.

وخلص شراقي إلى أن مخاطر انهيار سد النهضة ليست فقط من النشاط الزلزالى الذى يعد الأكبر افريقياً فى اثيوبيا، ولكن هناك مخاطر الفيضانات التى تأتى من قمم جبلية أعلى من 4660 متر فوق سط البحر، وأعلى من سد النهضة بآلاف الأمتار بانحدارات شديدة، فى وقت تكون البحيرة مملوءة، وكميات أمطار هى الأقوى فى القارة الأفريقية، ونوعية صخور أسفل السد أكثر تحللا مع انتشار الفوالق والتشققات، وعيوب التصميم الهندسى لسد السرج المقوس عكسيا وماقد يظهر فيما بعد.

وقال شراقي إن الكاتب يبدو أنه لم يكن متابعا للزلازل التركية فى فبراير الماضى، والرعب الذى عاشه الأتراك والسوريون ليس فقط خوفاً من تدمير الزلازل بل رعباً من انهيار أحد سدود جنوب الأناضول (سد أتاتورك 49 مليار م3).

وتابع قائلا:'كما يبدو أن الكاتب لايعلم أيضا ان مشروع جيبى 2 على نهر أومو داخل اثيوبيا قد انهار مرتين أثناء البناء، والثالثة بعد الافتتاح بعشرة أيام فى يناير 2010، وهناك فى إثيوبيا أمثلة أخرى كثيرة منها فيضان سد تاكيزى على نهر عطبرة قبل انتهائه ووفاة 47 من العمال عام 2007'.

وقال شراقي إن رأى العالم الكبير الدكتور فاروق الباز عن سد النهضة قاله فى الاعلام كرأى شخص عادى وليس كعالم بأن السد أكيد فى منطقة جيدة وإلا لما صرفوا هذه الأموال.

وتابع قائلا: 'هذا الرأى شخصى وليس بناء على دراسات أجراها أو قرأها، ولذا أعاد التصحيح عندما سأله زميل سودانى عن رأيه الذى يتخذه الاثيوبيون حجة علينا فقال بالحرف:' لا أنا مهندس ولا أعرف فيها ايه، أنا لما أقول أن السد فى الغالب آمن باتكلم على إن الناس لازم تكون عملت له أبحاثه، أنا مش باتكلم على أنى فاهم، لا ماحدش ياخد كلامى فى حاجة هندسية، المهم ان دى مشكلة أكبر مننا وأنا لا أتكلم فى موضوع السد من الناحية العلمية لأنى لا أفهم هندسيا فى المواضيع دى، لذلك فان احنا مانقدرش نقر بالموضوع ده بطريقة علمية صحيحة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السماء باللون الأحمر.. الأرصاد تكشف أسباب تقلبات الطقس في أسوان