اعلان

«خفض قيمة الجنيه وجنون الأسعار» وراء تراجع مبيعات السيارات المستعملة في أول 7 أشهر من 2023 (تقرير)

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : مي طارق

تباينت آراء تجار السيارات حول تعافي سوق السيارات المستعملة من عدمه خلال النصف الثاني من العام الجاري 2023، بعد تراجع مبيعاته هو والجديدة على حد سواء بنسبة تتجاوز الـ 70%.

جاء ذلك بسبب كثرة الطلب مع نقص المعروض من الطرازات المختلفة، بخلاف خفض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية وارتفاع أسعار السيارات بصورة مبالغة وغير مرغوبة لدي المواطنين، نتيجة صعوبة العمليات الاستيرادية للسيارات الجديدة من الخارج، والتي انعكست سلبياتها مباشرًا على حركة سوق السيارات المستعملة، مما سيؤدي إلى استمرار تفاقم الأزمة حتى نهاية العام.

هل يشهد سوق السيارات انفراجة وتراجعًا بالأسعار قريبًا؟ «خبير | Shift

رابطة التجار: حركة الإقبال على الشراء والبيع تهبط 70%.. ولا نتوقع التعافي لهذا العام

وفي هذا الصدد، قال محمود حماد، رئيس قطاع المستعمل والهايبرد برابطة تجار السيارات، إن أسعار السيارات المستعملة في مصر ارتفعت بنسبة 100% خلال أول 7 أشهر من 2022، موضحا أنه كان هناك حركة إقبال مرتفعة من المواطنين خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأضاف 'حماد' في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أنه مع بداية الربع الثاني تراجعت القدرة الشرائية من المستهلكين على السيارات المستعملة بنسبة تتعدى 70% حتى الآن، مشيرا إلى أن هناك شريحة كبيرة من مالكي تلك النوعية من السيارات توقفوا عن بيع سياراتهم لعدم قدراتهم على الشراء أو استبدالها بطرازات أخرى.

رابطة تجار السيارات

وأشار رئيس قطاع المستعمل والهايبرد برابطة تجار السيارات، إلى اختفاء الفئة السعرية من سوق السيارات المستعملة، وهي فئة ال300 ألف جنيه، نظرا لاقتصارها على الطرازات المتقادمة فقط، من موديلات '2007 و2008، و2009'، وذلك وسط نقص المعروض من السيارات كسر الزيرو، الناتج عن قلة السيارات الجديدة.

أسعار السيارات المستعملة

وأوضح 'حماد'، أن الفئة السعرية التي أصبحت مطلوبة حاليا العملاء فئة ال450 ألف جنيه، لاقترابها من الموديلات الحديثة، مشيرًا إلى أن متوسط أسعار نيسان صني تبدأ من 600 إلى 700 ألف جنيه، وتراوحت أسعار سيارات كيا سيراتو بين مليون إلى مليون و 100 ألف جنيه، أما عن سعر كيا سبورتاج من مليون و500 ألف جنيه حتى مليون و600 ألف جنيه.

وأكد رئيس قطاع المستعمل والهايبرد برابطة تجار السيارات، أن سعر تويوتا كورولا كسر الزيرو في سوق السيارات المستعمل تبدأ من مليون جنيه، ويبلغ متوسط أسعار سيارات سكودا أوكتاقيا بنحو مليون و500 ألف جنيه.

وأوضح حماد، أن خفض قيمة الجنيه وجنون الأسعار وراء تراجع مبيعات السيارات المستعملة في أول 7 أشهر من 2023، قائلا:' لا نتوقع تعافي سوق السيارات هذا العام'.

الغرفة التجارية: سوق السيارات المستعملة أصبح ملجأ للمواطنين.. والأسعار خارج قدرة المستهلك

وقال منتصر زيتون، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام بالغرفة التجارية، إن حركة مبيعات سوق السيارات المستعملة كانت أفضل إلى حد ما، مقارنة بعمليات البيع والشراء السيارات الجديدة المماثلة لها خلال النصف الأول من العام الجاري 2023.

وأضاف 'زيتون' في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن أسعار السيارات الجديدة أصبحت خارج القدرة الشرائية للمواطنين، نظرا للارتفاعات المتزايدة التي شهدتها أغلب الطرازات في مصر، موضحًا أن سوق السيارات المستعملة أصبح ملجأ للمواطنين الذين كانوا يقتنون سيارات ذات الشريحة الاقتصادية المتوسطة، هاربين من جنون أسعار الجديد.

وتوقع عضو شعبة السيارات بالغرفة التجارية، أن سوق السيارات سينتعش بنسبة من 20 إلى 25% خلال النصف الثاني من العام الجاري، خاصة بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة وانتقال طلابها إلى المرحلة الجامعية والذي يحتاج فيها عدد كبير من طلاب الأقاليم إلى شراء سيارة سواء كانت مستعملة أو جديدة، باعتبارها وسيلة آمنة للتنقل المغتربين من محافظات الأقاليم والقرى إلى المدن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (2-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني