اعلان

في عيد الفلاح الـ71.. رحلته من السخرة للملكية

عيد الفلاح المصري
عيد الفلاح المصري
كتب : أهل مصر

تحتفل مصر اليوم بـ عيد الفلاح المصري، وذلك في الذكرى الـ 71 لقانون الإصلاح الزراعي، والذي صدر في عام 1952 عقب ثورة يوليو، إذ تم حينها إعادة توزيع ملكية الأراضي الزراعية من يد الإقطاع إلى صغار الفلاحين، فأصبحوا ملاكًا بعدما كانوا أجراء فيها.

ويرصد « أهل مصر» خلال التقرير التالي أهم المعلومات عن عيد الفلاح:

-حدد قانون الإصلاح الزراعي سقف الملكية الزراعية للإقطاع الذين سخروا الفلاحين لخدمة أراضيهم، وذلك في محاولة من ثورة يوليو لإعادة الحقوق الضائعة للفلاح المصري الذي عاش أجيرًا يعاني من الاستبداد.

-في هذا اليوم قام الرئيس جمال عبد الناصر بتوزيع عقود الملكية للأراضي الزراعية التي استقطعت من الإقطاع على الفلاحين الصغار بمعدل 5 أفدنة لكل فلاح .

عيد الفلاح يتزامن مع وقفة أحمد عرابي أمام الخديوي

تم اختيار يوم التاسع من سبتمبر باعتباره اليوم الذي يوافق وقفة زعيم الفلاحين أحمد عرابي أمام الخديوي توفيق في عام 1881، والتي قال فيه مقولته الشهيرة: «لقد ولدتنا أمهاتنا أحرارا ولم نخلق تراثا أو عقارا ولن نستعبد بعد اليوم».

الفلاح المصري الفلاح المصري

عيد الفلاح.. تكريم له ولجهوده عبر آلاف السنين

ويعد احتفال مصر بعيد الفلاح كل عام تكريمًا له من أجل جهده المتواصل عبر آلاف السنين ودوره الكبير المتعاظم في الاقتصاد المصري وعرفانًا بفضله في توفير المسلتزمات اليومية الغذائية في مصر.

الفلاح المصريالفلاح المصري

وزير الزراعة يهني فلاحين مصر بعيدهم الـ71

وقدم السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أمس الجمعة، التهنئة إلى فلاحي مصر ومزارعيها، بمناسبة الاحتفال بعيدهم في التاسع من سبتمبر كل عام، مشيرًا إلى أن الاحتفال بعيد الفلاح الـ71، هذا العام يأتي تقديرًا لدوره الهام في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية،

وأضاف 'القصير' أنه قد تجلى معدن الفلاح المصري، في وقت الأزمات حيث لم يتخل أبدًا عن دوره في العمل والإنتاج على مر العصور

.

الفلاح المصري

وزير الزراعة: الفلاح المصري العظيم سطر خلال أزمة كورونا ملحمة بعرقه وجهده

وأوضح ان الفلاح المصري العظيم، سطر خلال أزمة كورونا ملحمة بعرقه وجهده، ففي الوقت الذي توقفت فيه عدد كبير من القطاعات عن العمل، وحالة الركود التي سادت العالم، حتى دول العالم المتقدمة، أبي الفلاح المصري، ان يتوقف عن الإنتاج وواصل العمل، بكل إخلاص وتفاني، متحديًا تلك الأزمة والجائحة التي يمر بها العالم لتحقيق الأمن الغذائي، بل وحرص أيضًا على زيادة إنتاجيته من محاصيله، والحفاظ على جودتها، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في زيادة الصادرات الزراعية في مصر، والتي شهدت طفرة كبيرة غير مسبوقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرس شرف وسلام جمهوري.. مراسم استقبال رسمية لرئيس البوسنة والهرسك في قصر الاتحادية