اعلان

بعد تطويره.. كورنيش النيل بالمنيا المقصد الأول للتنزه ومزار سياحي ينافس المعالم الأثرية (صور )

كورنيش النيل بالمنيا
كورنيش النيل بالمنيا

تحفة خضراء علي أرض محافظة المنيا، باتت وجهة لاستقبال الزوار الوافدين من الدول الأجنبية وأبناء المحافظة، تنفرد بها «عروس الصعيد» لتضم بين أروقتها أطول كورنيش بالصعيد، يقصده المئات للتنزه وطلب الرزق.

وعلى مدار السنوات الماضية تمت بدأ المسؤولين بالاهتمام بكورنيش النيل وتطويره حيث تصدر محافظ المنيا الأسبق، اللواء حسن حميدة منذ التسعينيات كأول محافظ يسعى لتطوير كورنيش النيل بالمنيا، ومن ثم أعقبه عدة مراحل تطوير بتعليمات صادرة من عدد من المحافظين الذين تولوا مهام إقليم عروس الصعيد، بدأت بوضع حواجز حديدية تحيط منطقة كورنيش النيل من الناحية الغربية.

وفي شهر سبتمبر عام 2018 عقب تولي اللواء قاسم حسين، محافظ المنيا الأسبق، مهام المحافظة، قام بوضع مخطط لتطوير منطقة كورنيش النيل أفتتح خلاله عمله بالمحافظة أعمال تطوير المرحلة الأولي والثانية من أعمال التطوير وجار العمل بالمرحلة الثالثة التي يقوم بمتابعة تنفيذها محافظ المنيا الحالي، اللواء أسامة القاضي.

من جانبه قال محمود كمال، إن أعمال تطوير كورنيش النيل الأخيرة أحدثت اختلاف كبير بين وضع الكورنيش السابق ووضعه الحالي، عقب أعمال التطوير والتحديث التي بدأت منذ أكثر من عام ولم تنتهي حتى الآن، لافتا إلي أن هناك عدد كبير من الأهالي يقصدون الكورنيش للتنزه فضلا عن قيام مسؤولي المحافظة بوضع الكورنيش على الساحة السياحية للسائحين العرب والأجانب خلال زياراتهم للمحافظة إلى جانب المعالم السياحية للمحافظة.

علي جانب آخر، تقول سها إمام، إن كورنيش النيل يعتبر المكان المتاح للتنزه بالمجان بمحافظة المنيا حيث يتمكن أي مواطن من أبناء المحافظة أو من خارج أبنائها الاستمتاع بالكورنيش، كما ان هناك عدد كبير من الطلاب يقصدون الكورنيش للمذاكرة، موضحة أن الشئ المزعج هو قيام مسؤولي المحافظة والقيادات المحلية بإبعاد الباعة الجائلين عن منطقة كورنيش النيل.

وأوضح الدكتور جمال صدقي، حول رمز الصداقة، أن العمل يهدف إلى اقامة رمز تذكاري للمؤاخاة والتوأمة والصداقة بين مدينتي المنيا المصرية مدينة هيلدسهايم الألمانية، فجاء التكوين عبارة عن هرم متساوي الأضلاع ضلعي الهرم شكل حورس المصري القديم كرمز للمنيا وقاعدته كلمة المنيا وهيلدسهايم وجميع الاضلع المكونة لشكل الهرم تحتضن رمز مدينة هيلدسهايم وشعارها بألوانها الحقيقية الاحمر والاصفر فكان لزاما علي ان اضع في الاعتبار ان يكون الرمز ملونا بألوانه الطبيعية.

وأضاف أن خلفية العمل عبارة عن شكل خرطوشة فرعونية تحمل الرمز المصري والالماني واللوح التذكاري الذي يعبر عن ذلك الحدث كما كانت تستعمل في الفن المصري القديم وذلك ﻻنتاج فن قومي الطابع عالي القيمة، وفوق كل هذا يعلو التكوين شعار المحافظة 'بورتريه للملكة نفرتيتي' شعار المحافظة باللون الذهبي لتكون مصدرا للإشعاع الحضاري.

وكانت افتتحت أعمال التطوير للمرحلة الأولي بكورنيش النيل بمحافظة المنيا، وذلك لإضفاء لمسة جمالية وحضارية على مدينة المنيا وجعلها واجهة مشرفة أمام زائريها، وذلك بمشاركة كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا في إعادة تجميل وتطوير الكورنيش.

علي جانب آخر، أوضح المهندس هشام توفيق، مدير الوحدة الفنية الهندسية المشرفة على تنفيذ أعمال التطوير، أن المرحلة الثانية من مشروع تطوير الكورنيش تمتد بطول 295م، وتشمل مسطحات خضراء واسعة، ومنطقة تصوير ومنطقة رياضة ودورات مياه ومنطقة مخصصة للعائلات، مشيرا إلى أنه تم في تلك المرحلة مراعاة زيادة عدد المقاعد المخصصة لمرتادي الكورنيش ، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن المرحلة الثالثة من المشروع والتي ستمتد بطول 150 مترا، ستضم مسطحات خضراء ونافورة مياه وساحات رئيسية وفرعية، ومنطقة عائلات، وكافيتريات ، ودورات مياه عامة.

يذكر أن، أعمال تطوير كورنيش النيل تتم على 3 مراحل بطول 735 متر تقريباً ، حيث تم تشغيل المرحلة الاولى في يوليو الماضي والتي امتدت بطول 290 مترا، بداية من نادي الشرطة حتى مجلس المدينة، وشملت إنشاء نافورة مياه راقصة ومظلات للحماية من الشمس، وتم تخصيص أماكن لألعاب الأطفال وممشى ودورات مياه عامة، بالإضافة إلى منطقة كافيتريات، وإقامة ساحات رئيسية وأخرى فرعية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً