اعلان

الأطباء أصحاب الرأي.. علماء الدين يوضحون حكم تغسيل متوفى كورونا والصلاة عليه

جثة في المشرحة - أرشيفية
جثة في المشرحة - أرشيفية

جدل صاحب مواراة جثمان أول حالة متوفية بفيروس كورونا الثرى في الدقهلية منذ أيام، إذ عجت مواقع التواصل الاجتماعي ببعض الأباطيل حول كيفية تغسيلها والصلاة عليها دون سند شرعي أو دليل عند المتحدثين.

ويبدو أن مواقع التواصل لا ترحم الأحياء ولا الأموات، فينما تنتشر شائعات على أعداد مصابي كورونا، لم يلبث بعض روادها حتى نشروا شائعات على كيفية تغسيل المتوفيين بالفيروس، لذلك حاولت "أهل مصر" بحث الأمر مع عدد من علماء الدين.

الدكتورة سعاد صالح، أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر، قالت إن الوضع في هذه الحالة يكون مبنيا على الرأي الطبي، فإذا وجد الأطباء احتمالية نقل العدوى من الميت إلى أشخاص على قيد الحياة فيجب تغسيل المتوفى بملابسه ولا يتم نزعها من على جسمه مطلقاً.

وأضافت صالح لأهل مصر، أنه على المغسلين أخذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لذلك، من كمامات وجوانتي في الإيد إلى آخر هذه الإجراءات التي تقررها وزارة الصحة للتعامل مع مثل هذه الحالات.

وأوضحت، أن من مات بفيروس كورونا يعد شهيدا، لذلك يجب الصلاة عليه بنفس الاحترازات السالف ذكرها أثناء غسله ولا صحة أبدا لعدم الصلاة عليه خوفاً من انتقال المرض.

ووفق آخر إحصائية أعلنتها وزارة الصحة، فإن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا بمصر وصل إلى 196 حالة، بالإضافة إلى تسجيل حالتي وفاة جديدتين.

في السياق ذاته، قال الدكتور عبد الغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، التابع لوزارة الأوقاف، أن متوفى فيروس كورونا يعد من شهداء الدنيا، لافتاً إلى أن الشهداء نوعان، هناك شهداء الدنيا والآخرة وهناك شهيد الدنيا فقط، ومتوفى فيروس كورونا يعد من شهداء الدنيا، وبالتالي تجري عليه الأحكام التي تجري على المتوفى العادي، وثوابه في الآخرة عند الله.

وأضاف هندي في حديثه لأهل مصر، أنه إذا كان في جسد المتوفى "ميكروب" وخيف على الناس من انتقال العدوى، ففي هذه الحالة إذا قرر الأطباء إمكانية نقل المرض إلى أجساد من على قيد الحياة فلا يغسل ويدفن مباشرة بعد الصلاة عليه.

وأوضح، أنه إذا كان هناك محاليل ومطهرات تمنع انتقال العدوى من الميت إلى الأشخاص من خلال إجراءات احترازية يتبعها من يقومون بالغسل فيغسل ويكفن كالميت العادى.

وأكدت وزارة الصحة، أن إجمالي المتعافين من الفيروس 26 حالة حتى اليوم، من أصل 34 حالة تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا، وباقي الحالات "السلبية" يتم متابعتها في مستشفيات العزل وحالتهم مستقرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً