اعلان

دار الإفتاء عن صيام قضاء رمضان للحائض: لا مانع من تفريق الصيام

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» عن قضاء المرأة ما فاتها، وأوضحت في منسورها حكم تفريق صيام القضاء بسبب الحيض، ولأجل هذا نوضح خلال السطور التالية أحكام الشريعة الإسلامية في صيام القضاء والتي ذكرت في موقع دار الإفتاء المصرية الإلكتروني.

ذكرت دار الإفتاء المصرية في منشورها حول قضاء ما فات من صيام رمضان بسبب الحيض، أنه واجب على المرأة قضاء ما فاتها من صيام رمضان، وأكدت على أنه لا يوجد مانع من تفريق الصيام، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في قضاء رمضان: 'إن شاء فَرَّقَ، وإن شاء تابَعَ' رواه الدارقطني.

وخلال السطور التالية إليك ما ورد عن أحكام قضاء صيام رمضان على المرأة بسبب الحيض، والتي وردت كرد على تساؤلات المهتمين والمتابعين من المسلمين، عبر طلب الفتوى من موقع دار الإفتاء الإلكتروني.

صيام قضاء رمضان

سمح الله تعالى أن تفطر المرأة في رمضان عند الحيض والنفاس، وهناك حالات مثل المرض والسفر وغيره من أسباب المفطرات في شهر رمضان، مما يحتاج المسلم إلى العودة إلى صيام قضاء رمضان بعد زوال سبب الإفطار.

ويتمكن المسلم من صيام قضاء رمضان بعد اليوم الأول الجائزة وهو أول أيام عيد الفطر، وهو الأول من شهر شوال، وبعد ذلك يمكنه الصيام ما عليه من رمضان، ومتاح الصيام حتى شهر رمضان القادم.

أحكام صيام قضاء رمضان

أوضحت دار الإفتاء المصرية عن أحكام صيام قضاء رمضان في إجابة عدد من الأسئلة، ولأجل ذلك نقدم إليك أحكام صيام قضاء رمضان وهي:

تبييت نية صيام قضاء رمضان

أوضح أ.د شوقي إبراهيم علام أنه من الضروري تبيييت نية صيام قضاء رمضان وأنه لا يجوز أن ينوي صيام قضاء رمضان في صباح اليوم الذي يريد الصيام فيه، وأنه واجب تبييت الصيام من الليل وقبل بداية الصيام بدخول وقت الفجر، وفور بداية الفجر لا يصح تعيينها.

وتبيييت نية صيام قضاء رمضان من خلال عقد نية صوم غدًا من قضاء ما عليه من رمضان، وأيضا لا يجب أن يتم النية الصيام بشكل عام، فهي شرط لصحة الصيام، لما ورد في السنة النبوية أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ لَمْ يُبَيِّتِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ؛ فَلَا صِيَامَ لَهُ» أخرجه النسائي في 'السنن'.

إذن الزوج في صيام قضاء رمضان

أوضحت دار الإفتاء في الفتاوي الإلكترونية أن الأصل على المرأة أن تستأذن الزوج في صيام التطوع، والذي يكثر تكرره، مثل صيام الإثنين والخميس، بالإضافة إلى استئذانه في صيام قضاء رمضان ما دام الوقت موسعًا.

ويحق الزوجة صيام قضاء رمضان بدون إذن الزوج في حالة ضاق الوقت، إذ لم يتبقى وقت إلى شهر رمضان وأنه لم يبقى إلا أيام القضاء فقط.

الإفطار في صيام قضاء رمضان

أوضحت دار الإفتاء المصرية في حالة إفطار الزوجة بعد عقد نية صيام قضاء رمضان، كرد على سؤال ' إذا جامع الرجل زوجته أثناء قضاء الفريضة لأحدهما، فما الحكم؟' وأجابت أن ' على الزوج أو الزوجة في هذه الحالة قضاء ذلك اليوم فقط ولا كفارة عليهما'.

وهذا كانت أحكام صيام قضاء رمضان بشكل واضح والتي يجب أن ينتبه إليها من يقبل على الصيام ما فاته من شهر رمضان بأي سبب من الأسباب التي أدت إلى إفطاره في رمضان، ما عدا من جامع زوجته في نهار رمضان إذ عليه كفارة شهرين وهذا لديه أحكام أخرى.

WhatsApp
Telegram