اعلان

شروط الأضحية.. دار الإفتاء: يجوز الأضحية بصغير البقر في هذه الحالة

الدكتور محمد كمال
الدكتور محمد كمال

شروط الأضحية, أضحية عيد الأضحى من أكثر ما يبحث عنه المسلمون في الوقت الراهن استعدادهم إلى استقبال عيد الأضحى 2023، وبسبب هذا تتلقى دار الإفتاء المصرية يوميًا عبر خاصية البث المباشر على صفحتها الرسمية الكثير من التساؤلات حول شروط الأضحية.

إذ ورد على بث دار الإفتاء المصرية اليوم حول شروط الأضحية للرد عليها خلال فترة البث التي تبدأ من الساعة واحدة، وتستمر لمدة ساعة حتى الساعة الثانية ظهرًا، إذ نص التساءل اليوم 'سؤالي عن الأضحية، هل ينفع أن أضحي ببطش عنده 11 شهر، هل يجوز الذبح؟'.

وأجاب عن ذلك الدكتور محمد كمال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن هذا خلال بث عبر صفحة دار الإفتاء المصرية الرسمية على الفيسبوك كما سيتضح في السطور التالية. هل ينفع أن أضحي ببطش عنده 11 شهر، هل يجوز الذبح؟

أجاب الدكتور محمد كمال أن الأضحية سنة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وأوضح المقصود بكلمة بطش بأنه صغير البقر، ويطلق عليه بطش.

قائلًا أن في السؤال ورد أن عمره 11 شهر، ومن المعروف أن هناك الذبيحة في الأضحية لها عمر معين، ويتخطى العمر في البقر يجب أن تتخطى عمر السنتين، وتدخل في السنة الثالثة، وهذا كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

وأضاف أنه في حالة الرغبة في الأضحية ببطش عمره 11 شهر يجوز، ولكن بشرط أن يكون البطش يستطيع جلب 350 كيلو، بينما أقل من ذلك لا يجوز ذبحه، بينما إن وصل إلى 350 كيلو بالوسائل التغذية الحديثة التي تجعل هناك وفرة في اللحم وكثرة منه، فيجوز له الأضحية ويكون له الثواب والأجر من الله تعالى.

شروط الأضحية شروط الأضحية

شروط الأضحية

نوضح خلال السطور التالية شروط الأضحية كما وردت من دار الإفتاء المصرية عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لها، وهي تعتبر مثل ما يشترط في غيرها من الذبائح وهي:

- أن يكون من الأنعام (الماعز – الضأن – الإبل – البقر – الجاموس .. )

- الشاه لفرد واحد و الجمل والناقة والبقرة والجاموس لسبعة أفراد.

- أن يكون الحيوان حي.

- يذهق روح الحيوان بالذبح.

- لا يكون صيد من الصيد الحرم.

- أن يبلغ سن الأضحية وهو

الغنم على الأقل 6 أشهر

الماعز الأقل هو عام

الأبقار على الأقل سنتين بينما يمكن الأضحية بأقل من هذا العمر في حالة وصوله إلى 350 كيلو

الإبل على الأقل 5 سنوات.

- الأضحية سالمة من العيوب.

- أن تكون مملوكة للمضحي.

- النية للتقرب من الله تعالى.

- تبدأ من بعد صلاة عيد الأضحى وتنتهي بغروب شمس اليوم13 من ذي الحجة.

- توزع على ثلاثة هي ( الثلث للمضحي – الثلث للهدية – الثلث للفقراء).

يفضل أن يكون المضحي من يقوم بالذبح، بجانب التسمية عند الذبح، فيقول 'بسم الله والله أكبر' ويمكن اضافة الصلاة على النبي، وترديد دعاء ' اللهم منك ولك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أُمرت، وأنا من المسلمين؛ وذلك لحديث فاطمة رضي الله عنها الآتي ولغيره، وأن يسارع بها دون غيرها من الاعمال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل