اعلان

صيام يوم عرفة.. أستاذ العقيدة يوضح خكم صيامه من عليه صيام رمضان

د خالد فوزي  أستاذ العقيدة بجامعة أم القرى سابقا
د خالد فوزي أستاذ العقيدة بجامعة أم القرى سابقا

صيام يوم عرفة من أكثر العبادات التي يقبل عليها المسلمون في هذه الفترة، إذ يوافق يوم عرفة غدًا الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023، ويرغب المسلمون بمعرفة فضل صيام يوم عرفة، وخلال السطور التالية إليك ما قاله أستاذ العقيدة بجامعة أم القرى سابقا الدكتور خالد فوزي عن صيام يوم عرفة.

يعتبر صيام يوم عرفة من السنن المستحبة في هذا اليوم، كما لا يشترط لأجل صيامه صوم الأيام الثمانية التي تسبقه، إذ أن يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، ويسبق أول أيام عيد الأضحى المبارك، وفيه شعيرة من أهم شعائر الله في مناسك الحج وهو الركن الأكبر في الحج، وهو الوقوف بعرفة، وخلال السطور التالية تعرف على مدى أهمية صيام يوم عرفة وفضل هذا اليوم.

يوم عرفة يوم عرفة

يوم عرفة 2023

يوافق يوم عرفة 2023 يوم غد الثلاثاء بتاريخ 9 ذي الحجة 1444، ويوافق ميلاديًا 27 يونيو 2023، والذي يعد من أول أيام إجازة عيد الأضحى 2023، الرسمية لجميع العاملين في الدولة من القطاع الحكومي والعام.

خلال السطور التالية تعرف على أهمية صيام يوم عرفة من الدكتور خالد فوزي أستاذ العقيدة بجامعة أم القرى سابقا، وأساسه في السنة النبوية كما روي في الأحاديث النبوية والمذاهب الأربعة.

صيام يوم عرفة

أكد الدكتور خالد فوزي على أن صيام يوم عرفة مستحب وهذا بالإثبات كما روي عن أبي قتادة مرفوعًا: صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة ، وصوم عاشوراء يكفر سنة ماضية' رواه الجماعة إلا البخاري.

كما أضاف أنه يستحب الإفطار في يوم عرفة للحاج، وهذا كما ذكر في الصحيحين ففي الصحيحين عن أم الفضل بنت الحارث: أن ناسا تماروا عندها يوم عرفة في صيام رسول الله عليه الصلاة والسلام فقال بعضهم: هو صائم وقال بعضهم: ليس بصائم فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره بعرفة فشربه.

كما ذكر أنه لم يرد أن يوجد نهي عن صيام يوم عرفة و الروايات التي ورد فيها النهي ضعيفة، والتي تقول عن أبي هريرة قال: 'نهى رسول الله عن صوم يوم عرفة بعرفات'، رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه'، قال الألباني في تمام المنة في التعليق على فقه السنة، ص:410، إذ أن إسناده ضعيف، وأكد ثبوت صومه عند جماعة من الصحابة والتابعين.

صيام يوم عرفة صيام يوم عرفة

فضل صيام يوم عرف

أكد أنه لا حرج من صيامه بعرفات،وذكر أن فضل صيام يوم عرفة أنه يكفر سنتين ماضية، التي هو فيها ومستقبله أي التي تتلو العام الحالي، وأوضح بالمقارنة بفضل 'صوم عاشوراء' الذي يكفر سنة ماضية، وهذا لأن يوم عرفة سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، بينما يوم عاشوراء سنة عن سيدنا موسى.

إذ جعل سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم تضاعف سنة موسى، إذ قال ابن العماد قال بعض العلماء وفيه إشارة إلى أن ' من صام يوم عرفة لا يموت في ذلك العام'.

حكم صيام يوم عرفة من عليه صيام رمضان

نوه الدكتور فوزي في تصريحاته أنه لا حرج من عليه صوم رمضان أن يقوم صيام يوم عرفة، ثم يقضي بعد ذلك إلى رمضان الذي يليه، إذ ورد في الصحيحين عن عائشة رضي اهلل عنها قالت: 'كان يكون علي الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضي إال في شعبان. قال يحيى بن سعيد: تعني الشغل من النبي أو بالنبي صلى الله عليه وسلم'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حقيقة إطلاق أول مذيعة بالذكاء الاصطناعي في التلفزيون المصري