اعلان

زادت أهميته مع ظهور "كورونا".. فوائد "الزنك" لجسم الإنسان

الزنك
الزنك

يعتبر الزنك من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم، لأداء وظائفه العديدة، كما زادت أهميته خلال الفترة الأخيرة، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد 'كوفيد 19'، لدعم وتقوية المناعة.

فوائد الزنك لجسم الإنسان

- تقوية المناعة:

يؤدي نقص الزنك في الجسم إلى أن يجعل من جسمك عرضة للأمراض المتعددة مثل: نزلات البرد والإنفلونزا وكورونا المستجد.

- تحفيز الدماغ:

الزنك من المعادن الضرورية التي تحفّز خلايا الدماغ لتعمل على النحو الطبيعي.

- نمو خلايا الجسم:

الزنك مهم وأساسي في نمو خلايا الجسم بالشكل الطبيعي.

- يحمي من الاكتئاب:

يؤدي نقص الزنك في الجسم إلى الإصابة بالتوتر الشديد، القلق، والكآبة.

- فقدان الشهية:

من الممكن أن يؤدي نقص الزنك إلى فقدان الشهية وإلى خلل في حاسة الذوق.

مصادر الزنك في الطعام

- البقوليات:

تحتوي البقوليات مثل الحمص، والعدس، والفاصولياء على كميات كبيرة من الزنك، إذ تحتوي 100 جرامٍ من العدس المطبوخ مليجرام من الزنك، أو ما يُعادل 12% من الكمية اليومية.

- اللحوم:

تحتوي اللحوم الحمراء على كميات كبيرة منه منها اللحم البقري.

- المحاريات:

وهي من مصادر الزنك منخفضة السعرات الحرارية، ويحتوي المحار بشكل خاص على كميات كبيرة من الزنك، وهناك الروبيان، وبلح البحر.

- البذور:

يمكن للبذور أن تُساعد على زيادة استهلاك الزنك، منها بذور القرع، واليقطين، والسمسم.

- المكسرات:

يُمكن لتناول المكسرات كالصنوبر، والفول السوداني، والجوز، والكاجو، واللوز أن يزيد من نسبة استهلاك الزنك، إذ يحتوي 28 جراماً من الكاجو على ما نسبته 14% من الكمية اليومية، وبالإضافة إلى ذلك تحتوي المكسرات على عناصر غذائية أخرى مثل: الدهون الصحية غير المشبعة، وخاصة الدهون الأحادية غير المشبعة، والألياف الغذائية، وعدد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

- الحليب ومشتقاته:

تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الزنك، ويُعد الحليب والجبن من المصادر البارزة للزنك.

- البيض:

يحتوي البيض على كميات معتدلة من الزنك التي يمكن أن تساعد على تلبية الاحتياج اليومي الموصى به للرجال من هذا المعدن.

- بعض الخضروات:

تعد الخضراوات والفواكه من المصادر الفقيرة بالزنك، ولكن هناك بعض الخضراوات التي تحتوي على كميات معقولة يمكن أن تساهم في تلبية احتياجات الجسم اليومية، وخاصة لدى الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم، ومنها: البطاطا، والبطاطا الحلوة، الفاصوليا الخضراء، والكرنب الأجعد.

الشوكولاتة الداكنة:

تحتوي على كميات معقولة من الزنك، حيث تحتوي كل 100 غرامٍ من الشوكولاتة الداكنة بنسبة 70% إلى 85%، على 3.3 مليغرامات من الزنك، أو ما يُعادل 30% من الكمية اليومية.

الحبوب الكاملة:

تحتوي الحبوب الكاملة مثل: القمح، والكينوا، والأرز، والشوفان على الزنك، إذ تحتوي 100 جرامٍ من الشوفان على مليجرامٍ واحد من الزنك، والذي يُعادل 9% من الكمية اليومية الموصى بها للرجال.

تقارير: الزنك له تأثير مضاد للفيروسات خاصة كورونا

قالت وسائل إعلام أمريكية، أن من بين وسائل العلاج التي تلقاها الرئيس دونالد ترامب، للتغلب على مرض 'كوفيد19'، معدن الزنك، الذي يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة والمكملات غذائية رخيصة الثمن.

ويشير تقرير نشره موقع صحيفة وول ستريت جورنال، أمس الثلاثاء، إلى الأهمية البالغة لهذا المعدن لبقاء مرضى 'كوفيد19' على قيد الحياة.

وقال باحثون إسبان، في دراسة لهم نشرت، الشهر الماضي، إن مرضى 'كوفيد19' الذين ماتوا في المستشفيات، خلال شهري مارس وأبريل الماضيين، كان متوسط مستويات الزنك لديهم 43 ميكروغرام لكل ديسيلتر. أما من استطاعوا البقاء على قيد الحياة، فكان المتوسط هو63.

والمعدل الطبيعي للزنك في جسم الإنسان هو 70، ومع حساب العمر والجنس وشدة المرض، يتبين أنه كلما زاد مستوى الزنك في الدم، كلما انخفض احتمال الوفاة بنسبة 7% بالنسبة لمرضى كورونا.

وقال علماء، في مقال نشر مؤخراً في “مجلة علم الفيروسات الطبية”، إن الزنك قد يكون له أيضاً تأثير مضاد للفيروسات، لأنه قد يثبط فيروسات الحمض النووي الريبي، بما في ذلك فيروسات كورونا.

WhatsApp
Telegram