اعلان

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟.. وكيفية استغلال يوم عرفة

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم
لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

يتساءل البعض عن لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم حيث يهتم المسلمين بالتعرف أكثر على فضل يوم عرفة وكيفية استغلاله كما يحاولون معرفة المعلومات حول سر تسمية يوم عرفة بهذا الأسم وذلك لشرحها للأطفال لتعريفهم بالشعائل الإسلامية وشعائر الحج، فإن فضل صيام يوم عرفة أنه يكفر سنة ماضية والسنة التي بعده، وإليك إجابة لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم في السطور التالية.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

يعرف يوم عرفة بأنه يوم الوقوف على جبل عرفات ولكن لأجل الإجابة عن لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم حيث يعود إلى أن الناس تتعارف وتعترف بذنوبهم في هذا اليوم، كما يرجع التسمية إلى أن سيدنا جبريل عرف سيدنا إبراهيم على مناسك الحج في هذا اليوم.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسمفضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة وكيفية استغلاله

يسعى المسلمين للاستفادة من فضل يوم عرفة وكيفية استغلاله من أجل الحصول على ثواب يوم عرفة هذا العام، إليك أهم طرق كسب فضل يوم عرفة وكيفية استغلاله في النقاط التالية:

- صيام يوم عرفة حيث ذكر في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: 'صيام يوم عرفة احتسب علَى اللهِ أن يكفّر السنة الَّتي قبله، والسنة التي بعده'.

- ترديد دعاء يوم عرفة وخصوصا ترديد 'لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ' حيث ذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: 'خيرُ الدُعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير' كما قال 'أفضلُ الدعاء دعاء يومِ عرفةَ'.

- صلاة النوافل وكثرة الذكر.

- قراءة ورد القرآن.

- صلة الرحم والقول الطيب وتهنئة الأقارب والأصدقاء بالعيد الكبير.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسمدعاء يوم عرفة

فمن يتقي الله في يوم عرفة ويرحم غيره ويتقرب من الله بالأعمال الصالحة يكون له فضائل كبيرة وعظيمة حيث قال رسول الله صلي الله عليه وسلّم 'ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا أوأمةً من النار من يوم عرفة وأنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة'.

الأعمال الصالحة كثيرة من الذكاة أو التصدق أو رد الاذى عن الطريق أو طلب التوبة عن الذنوب وعتق الرقاب في حالة قدرتك والتي يفضل الإكثار منها في يوم عرفة الموافق الاثنين 19-7-2021، فهناك الكثير من الاعمال التي يفضلها الله بعباده المسلمين حيث قال رسول الله صلي الله عليه وسلم 'ما مِن أيام العمل الصالح فيهن أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيام العَشر فقالوا: يا رسول اللَّهِ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ؟.. فقالَ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجل خرج نفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
رغم المقاطعة.. كوكاكولا ترفع أسعار شويبس جولد (صورة)