اعلان

ماربورغ ثالث فيروس فتكا يظهر من جديد.. معدلات الوفاة تصل 88%

فيروس ماربورغ
فيروس ماربورغ

مصدر قلق جديد من بعد فيروس كورونا يشبه فيروس إيبولا وهو فيروس ماربورغ والذي ارتفع اسمه في مؤشرات البحث صباح اليوم حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل السلطات الصحية في دولة غينيا عن وفاة أول حالة فيروس ماربورغ وإليك معلومات عن فيروس ماربورغ في السطور التالي.

فيروس ماربورغ

فيروس ماربورغ

فيروس ماربورغ هو حمى نزفية شديدة العدوى وتشبه فيروس إيبولا، وهو أول مرة يظهر هذا المرض الفتاك في غرب أفريقيا، حيث كان هناك تفشي للمرض منذ عام 1967 حوالي 12 مرة في كل من شرق وجنوب إفريقيا.

ما هو فيروس ماربورغ؟

بعد شهرين من الإعلان عن خلو غينيا من فيروس إيبولا والذي توفى نتيجته 12 شخص ظهرت حالة جديدة في غينيا في الأسبوع الماضي وتطورت حالته سريعا ومن ثم توفى، إليك منك معلومات عن فيروس ماربورغ في النقاط التالية:

- يعتبر فيروس ماربورغ من ضمن عائلة إيبولا حيث انتشر قبلا في أفريقيا مثل أنجولا وكينيا والكونغو وجنوب إفريقيا وأوغندا.

- ينتقل فيروس ماربورغ من خلال نقل حيوان مصاب مثل (القرد – خفاش الفاكهة ) إلى الإنسان وينتقل إلى آخر بالتواصل مع سوائل الشخص المصاب.

- الأعراض عبارة عن حمى نزفية فيعاني المريض من الصداع ويتقيئ الدم وينتشر ألم في العضلات وارتفاع شديد في درجة الحرارة وفي وقت لاحق ينزف بعض المرضى من العينين والأذنين.

- فترة الحضانة من 3 إلى 9 أيام وتشمل الأعراض المفاجئة من وعكة شديدة وصداع ثم يظهر التقيؤ بالدم وألم العضلات وارتفاع في درجة الحرارة ثم الأعراض الاخطر بعدها.

- صرحت المنظمة أن المصاب في مراحل إصابته يظهر كالشبح حيث يسبب في جعل العينين عميقة ووجه غير معبر وخامل بشدة.

- لا يوجد دواء أو لقاح خاص ضد فيروس ماربورغ حتى الآن ولكن هناك علاجا ضد الأعراض مثل الجفاف والرعاية التي تدعم في الحالات الاخرى لتعمل على تحسن المريض والحفاظ على بقائه حيا.

فيروس ماربورغ

- معدلات الوفاة بسبب فيروس ماربورغ تعتبر عالية تصل إلى 88% في الحالات السابقة من التفشي وأن أقل معدلات وفاة سجلتها هي 24%.

- صرحت منظمة الصحة العالمية أن الاعداد تختلف في كل سلالة وطريقة التعامل مع كل الحالات المصابة.

- هو من فصيلة الفيروسات 'فيلوفيريداي' والتي تضم كل من 'إيولا' و 'كويفا'.

- يصنف فيروس ماربورغ من أكثر 3 واخطر الفيروسات فتكا بخلاف فيروس كورونا والتي تكون مهددة للحياة.

- التفشي الأول كان في مختبر مدينة ماربورغ ومدينة فرانكفورت في ألمانيا وبلغراد بيوغسلافيا السابقة وه\ا نتيجة انشطة مختبرية تستخدم النسانيس الأفريقية الخضراء والتي أستوردت من أوعاندا/ ووقتها تم تسجيل 25 حالة من العدوى الأولية مات منهم 7 حالات.

- جميع الفئات العمرية معرضة للإصابة والبالغين هم أغلبية المصابين ولكن لا يعني أن الأطفال في مأمن من الفيروس.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أهلي جدة والهلال (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووووووووول البريكان