اعلان

عقوبة تأخير البطاقة الشخصية عن 15 سنة.. تصل إلى الحبس والغرامة

البطاقة الشخصية
البطاقة الشخصية

أصبحت البطاقة الشخصية من سن 15 عام، وهذا بعد أن صدر قرار وزارة الداخلية بتعديل أحكام القرار الوزاري رقم 1121 لعام 1995 الخاص باللائحة التنفيذية لقانون الأحوال المدنية، ويطبق على المتأخرين عنه عقوبة تأخير البطاقة الشخصية عن 15 سنة، والتي يمكنك التعرف عليها في السطور التالية.

البطاقة الشخصية البطاقة الشخصية

البطاقة الشخصية من سن 15

ينص قرار وزارة الداخلية الذي يختص بأن تبدأ البطاقة الشخصية من سن 15 بدلا من سن 16 سنة، وهذا بتعديل المادتين الواردتين في نص المادة رقم 33 والتي تنص على أن مصلحة الأحوال المدنية عليها أن تصدر بطاقة تحقيق الشخصية والمقصود بها البطاقة الشخصية لكل مواطن مصري تم الـ 15 عام وهذا بناء لقرارات وزير الداخلية.

حيث ينص على استبدال نص المادة رقم 24 من قرار وزير الداخلية رقم 1121 لعام 1995 المشار إليه النص التالي: تستبدل عبارة 'خمسة عشر من عمره' بعبارة 'ستة عشر عامًا'، وعبارة الخامسة عشر عاما بعبارة 'السادسة عشرة من عمرة' في مادتي واردتين برقم 33 من قرار وزير الداخلية لرقم 1121 لعام 1995 المشار إليه.

البطاقة من سن 15

وطبقا للقرار الصادر فإن أصبح البطاقة من سن 15 عامًا، بدلا من 16 عامًا، مما يتطلب على أولياء الأمور والأبناء التوجه إلى طلب البطاقة الشخصية من قسم السجل المدني في دائته، فور اتمام الشاب والفتاة عمر الخامسة عشر، خلال 6 أشهر من تاريخ ميلاده، وإلا قد يقع تحت دائرة عقوبة تأخير البطاقة الشخصية عن 15 سنة.

علمًا بأن المادة 48 التابعة لقانون الاحوال المدنية أنه على من يبلغ سن الـ 16 عام من مواطني جمهورية مصر العربية أن يتقدم بالطلب للحصول على بطاقة تحقيق شخصية، كما ورد في المادة 53 من قانون الاحوال المدنية أنه في حالة تغيير في بيانات حالته المدنية عليه في خلال 3 أشهر لتحديث البيانات من نفس القسم بدائرته.

عقوبة تأخير البطاقة الشخصية عن 15 سنة

أعلنت وزارة الداخلية عن غرامات تخص التأخير عن استخراج البطاقة، أو تحديث البيانات أو عدم استخراجها في حالة تلفها أو فقدانها، حيث تم تحديد عقوبة تأخير البطاقة الشخصية عن 15 سنة كالتالي:

بناء على ما ورد في المادة رقم 68 من القانون أنه في حالة مخالفة المواطن أحكام المادة 48 من القانون يؤدي إلى الحبس لمدة لا تتجاوز ستة أشهر، أو بدفع غرامة لا تقل عن 100 جنيه، ولا تزيد عن 500 جنيه.

عقوبة تأخير استخراج البطاقة الشخصية من سن 15 في المرة الأولى غرامة 100 جنيه.

البطاقة الشخصية استخراج بطاقة الرقم القومي

استخراج بطاقة الرقم القومي

يمكنك استخراج بطاقة الرقم القومي من قسم السجل المدني التابع لدائرتك، ويمكنك الاستعانة بالتقديم على طلب البطاقة الشخصية من خلال موقع دليل الخدمات العامة للحصول على البطاقة الشخصية تبعا للرقم القومي من خلال الرابط من هنا.

وعن طريق اختيار المحافظة واختيار المنطقة يمكنك الحصول على أقرب قسم سجل مدني بالقرب من موقعك، والمبلغ المطلوب منك، حيث هناك بدأ من استمارة 45 جنيهًا تسلم بعد 15 يوم، و120 جنيهًا تسلم بعد 3 أيام، و170 جنيهًا تسلم بعد 24 ساعة.

يمكنك الحصول على بطاقة الرقم القومي من خلال الذهاب إلى قسم السجل المدني في دائرة محل سكنك، وهذا من أجل الحصول على البطاقة الشخصية لكافة الأبناء الذين تموا عمر الـ 15 عامًا، بدلا من دفع والوقوع في عقوبة تأخير البطاقة الشخصية عن 15 سنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً