اعلان

زيادة الوزن في الشتاء.. مفاهيم خاطئة هي السبب!! أعرف الحل

زيادة الوزن في الشتاء
زيادة الوزن في الشتاء

زيادة الوزن في الشتاء, ومرض السمنة من أكثر ما يقلق الكثيرين قبل فصل الشتاء، وهذا للجوء الكثير منا إلى تناول الأطعمة بكثرة بغرض الحصول على الدفء، وبناء على ذلك إليك علاج زيادة الوزن في الشتاء.

بجانب تناول الكثير من الطعام يصاب الكثيرين بالخمول واختيار البقاء أسفل الأغطية لساعات طويلة، مع طول الفترة المسائية لينام عدد ساعات أطول، وانتشار الإحساس بالخمول.

زيادة الوزن في الشتاء زيادة الوزن في الشتاء

زيادة الوزن في الشتاء

يرجع زيادة الوزن في الشتاء إلى عدة أسباب وأغلبها يرجع إلى سلوكيات خاطئة ومفاهيم مغلوطة على فصل الشتاء وطرق التدفئة، ولهذا خلال السطور التالية تعرف على أسباب زيادة الوزن في الشتاء.

أسباب زيادة الوزن في الشتاء

- تناول الكثير من الأكل

بسبب طول فترة الليل بجانب الشعور بالجوع في المساء بسبب البرودة ورغبة في الحصول على الدفء من الطعام وهذا من المعتقدات الخاطئة، كما أن شعور الجوع من المشاعر الخادعة.

- تغير معدلات الهرمونات

هناك تغيرات هرمونية مثل هرمون الميلاتونين والذي لديه مهمة تنظيم الساعة البيولوجية والذي يقوم بالتحكم بالشهية، والذي يرتفع في فصل الشتاء بمقدار 80%.

- التوتر

يزداد التوتر والحالة النفسية الكئيبة في فصل الشتاء بسبب الجو الذي يغلب عليه أن يكون غائم، مع قلة وجود الشمس المشرقة، بجانب الألوان الباهتة في الأجواء والطبيعة، مما يزيد من التوتر الذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول والأدرينالين الذين لهم دور في زيادة تناول الأطعمة وصعوبة الحرق.

- قلة الحركة

يقل الحركة والنشاط في فصل الشتاء بسبب الإحساس بالبرد، كما صعوبة ممارسة التمارين الرياضية في فصل الشتاء، كما أن الإحساس بالبرد يشعرك بالكسل.

- أنواع أطعمة الشتاء

هناك أكلات كثيرة في فصل الشتاء مفيدة، ولكن المشكلة التي تواجه المصريين على وجه الخصوص هو تناولها بشكل خاطئ، مثل شوربة العدس الصحية والتي يتم اضافة نشويات ودهون من إضافات مثل الشعرية أو ارز أو العيش والدهون، أو البطاطا عندما يتم تحليتها بالسكر، أو المشروبات الساخنة والتي تضاف إليها السكر الأبيض أو البني.

علاج زيادة الوزن في الشتاء

يمكنك علاج زيادة الوزن في الشتاء بشكل أسرع وأسهل من فصل الصيف، وهذا بسبب ارتفاع معدل الحرق في الشتاء بشكل طبيعي لغرض التدفئة، ولكن مع اتباعك لنظام صحي وسليم يدفئك بدون حرمان.

- زيادة معدل الحركة وسيفيدك في تقليل معدل الإحساس باكتئاب الشتاء ويحسن المزاج كما يساعد في الشعور بالدفئ.

- النوم بشكل كافي في فترة الليل مما يقلل الشعور بجوع بعد منتصف الليل كما يحافظ على معدلات الحرق لديك.

- صنع ما يمكن أن يسعدك من أجواء لتقليل التوتر.

- عدم التجويع طوال اليوم لكي لا تضعف في المساء، حاول تجذئة الطعام على مدار اليوم بوجبات بكميات مشبعة وصحية.

- الاهتمام بجودة الطعام وليس بكميته.

- عدم اللجوء إلى السكريات المصنعة في المشروبات الساخنة.

- يمكنك الحصول على الدفء من خلال المشروبات وليس شرط من تناول أكل دسم.

- شرب الكثير من الماء سيمدك بالشعور بالدفء والشبع.

زيادة الوزن في الشتاء زيادة الوزن في الشتاء

يمكنك علاج زيادة الوزن في الشتاء في المنزل والخروج من فصل الشتاء بدون زيادة، بل يعتقد الكثير من خبراء التغذية أنه الفصل الأنسب لنقصان الوزن.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
السماء باللون الأحمر.. الأرصاد تكشف أسباب تقلبات الطقس في أسوان