اعلان

قبل ساعات من ليلة النصف من شعبان.. تعرف على كيف تصادف رفع الأعمال هذا العام بـ"الأحاديث"؟

ليلة النصف من شعبان
ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان, والتي تبدأ منذ مغرب اليوم الإثنين 6 مارس 2023، وتوافق هجريًا 14 شعبان 1444، وتنتهي مع بذوغ فجر الثلاثاء 7 مارس 2023، والذي يوافق 15 شعبان 1444هـ.

وتعتبر الليلة الثانية من الأيام البيض لشهر شعبان الـ 13 و14 و15 من الشهر، وهي من أهم الليالي التي تحصل على اهتمام كافة المسلمين، وتحتفل بها وزارة الأوقاف مغرب اليوم الإثنين في مسجد السيدة نفيسة.

ليلة النصف من شعبان ليلة النصف من شعبان - دار الإفتاء

ليلة النصف من شعبان

أكدت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على الفيسبوك أن ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة، ذاكرة أن هناك عدد كبير من الأحاديث يقوي بعضها لبعض، كما يرفعها إلى درجة الحسن والقوة.

كما تنتظر الأمة الإسلامية ليلة النصف من شعبان 2023 منذ بداية شهر شعبان يوم الثلاثاء الموافق 21 فبراير، والتي تبدأ منذ مغرب يوم الـ 14 من شعبان والذي يوافق اليوم الإثنين 6 مارس 2023، وتنتهي حتى فجر يوم الثلاثاء 7 مارس 2023 ويوافق 15 شعبان آخر الأيام البيض لشهر شعبان.

ليلة النصف من شعبان ليلة النصف من شعبان - دار الإفتاء

ليلة النصف من شعبان 2023

يوافق ليلة النصف من شعبان 2023 من مغرب يوم الإثنين 6 مارس، والذي يوافق موعد رفع الأعمال في شعبان، إذ ورد عن دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك أنه يتم رفع الأعمال في يومي الإثنين والخميس.

وسواء كانت هذه الأعمال قولية أو فعلية فإنها تعرض بشكل إجمالي في شهر شعبان ويسمى رفع سنوي، وتعرض الإثنين والخميس بشكل تفصيلي ليسمى رفع أسبوعي.

مؤكدة أنها وردت في السنة ذاكرة حديثين وهما:

- عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: «ذلِكَ شَهْرٌ يغفل الناسُ عنه بين رجبٍ ورمضان، وهو شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى رب العالمين؛ فأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ» رواه النسائي.

- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «تُعرَض الأعمالُ يومَ الإثنينِ والخميسِ؛ فأُحِبُّ أن يُعرَض عملي وأنا صائمٌ» رواه الترمذي.

ليلة النصف من شعبان ليلة النصف من شعبان - دار الإفتاء

أحاديث عن ليلة النصف من شعبان

ورد الكثير عن ليلة النصف من شعبان في الأحاديث والسنن النبوية، وهي:

- عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يَطَّلِعُ اللَّهُ - عز وجل - إِلَى خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِعِبَادِهِ إِلا لاثْنَيْنِ مُشَاحِنٍ وَقَاتِلِ نَفْسٍ».

- عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه»، رواه الطبراني، وحسنه الألباني- رحمه الله- في صحيح الجامع برقم 771.

- عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: 'ذلك شهر يغفل عنه الناس بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم'.

- عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «هَذِهِ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَطْلُعُ عَلَى عِبَادِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ، وَيَرْحَمُ الْمُسْتَرْحِمِينَ، وَيُؤَخِّرُ أَهْلَ الْحِقْدِ كَمَا هُمْ».

ليلة النصف من شعبان ليلة النصف من شعبان - دار الإفتاء

فضل ليلة النصف من شعبان

أكدت دار الإفتاء المصرية في منشور سابق لها على صفحتها الرسمية على الفيسبوك، مؤكدة على فضل ليلة النصف من شعبان، قائلة أنه ما يتردد من عدم إثبات فضلها بحجة أن هناك أحاديث ضعيفة، مضيفة أنه لو سلمنا بضعف بعضها، فإن الأحاديث ضعيفة الإسناد تصبح أقوى بغيرها مما له صلة بموضوعها.

كما نشرت عن فضل ليلة النصف من شعبان وأهمية التقرب فيها إلى الله، ذاكرة عن أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: «يُعْجِبُنِي أَنْ يُفَرِّغَ الرَّجُلُ نَفْسَهُ فِي أَرْبَعِ لَيَالٍ: لَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَلَيْلَةِ الأَضْحَى، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ».

يفضل في ليلة النصف من شعبان والحصول على ثوابها وفضلها، قيامها وزيادة الذكر فيها، والدعاء خلال الليلة، صيام نهارها يوم 15 شعبان، وهذا سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بناء على ما ورد من أحاديث نبوية وعن الصحابة.

WhatsApp
Telegram