اعلان

دعاء ليلة النصف من شعبان المستحب.. إليك حقيقة استجابة الدعاء هذه الليلة

دعاء ليلة النصف من شعبان
دعاء ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان, لترديده خلال قيام هذه الليلة أسوة بما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم عن أفضل الأعمال فيها، وصيام نهارها، إليك نص الدعاء المستحب.

تبدأ ليلة النصف من شعبان منذ غروب شمس اليوم الإثنين الموافق 6 مارس 2023، والذي يوافق هجريا 14 شعبان 1444، وتستمر حتى فجر يوم الغد الثلاثاء 7 مارس و15 شعبان، والذي يفضل صيامه.

دعاء ليلة النصف من شعبان دعاء ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

يرغب الكثير من المسلمين إلى التقرب من الله من خلال الذكر، كما من المناسك الأهم والأبرز في ليلة النصف من شعبان وهي الدعاء، فهي من الليالي المباركة والمستحب فيها الدعاء.

كما يعتبر الدعاء من العبادات المستحبة إذ قال الله تعالى في القرآن الكريم: 'وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ' سورة غافر - آية 60، كما ورد في السنة النبوية عن ابن ماجه عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما: أنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: 'الدُّعَاءُ هُوَ العِبَادَةُ'، ثم قرأ: 'وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ' غافر الآية 60، قال الترمذي: هذا الحديث صحيح، رواه أبو داود والترمزي.

دعاء ليلة النصف من شعبان دعاء ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان المستحب

نصحت دار الإفتاء على صفحتها الرسمية في منشور سابق عن دعاء ليلة النصف من شعبان بألفاظ مخصوصة ومشروعة مندوب إليه شرعًا، وهي من العبادات التي ذكرها الله تعالى والثناء عليه والتوجه إليه بالدعاء.

وكتبت على صفحتها دعاء ليلة النصف من شعبان المستحب وهو: 'اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: 'يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ' الرعد الآية 39، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ'.

دعاء ليلة النصف من شعبان دعاء ليلة النصف من شعبان

استجابة دعاء ليلة النصف من شعبان

ورد في الأحاديث النبوية والسنة النبوية عن استجابة دعاء ليلة النصف من شعبان، أكدت اهمية الدعاء في هذه الليلة، ومن هذه الأحاديث هي:

- روي عن نوف البكالي أن عليا رضي الله عنه خرج ليلة النصف من شعبان، فأكثر الخروج فيها ينظر إلى السماء فقال: «اللهم رب داود اغفر لمن دعاك في هذه الليلة ولمن استغفرك فيها»، كما ورد في كتاب لطائف المعارف لابن رجب الحنبلي (ص: 137، ط. دار ابن حزم).

- ورد عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: 'إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ' رواه ابن ماجه.

وهذا عن دعاء ليلة النصف من شعبان المستحب وعن حقيقة استجابته في هذه الليلة، وفضل الدعاء والذكر في هذه الليلة التي تعتبر من أهم ليالي الأيام البيض.

WhatsApp
Telegram